تخطيط التعاقب الوظيفي
01/18/2018إدارة المشاريع الاحترافية ®(PMP)
01/18/2018
ماذا ستتعلم؟
التعرف على:
- نشأة منهجية الكايزن..
- كيفية إدارة البيئة التعليمية وفقاً لمنهجية الكايزن.
- المبادئ والنظم الأساسية في الكايزن.
- الفرق بين الكايزن وعمليات التحسين المستمر (TQM & QC & TPM).
- الفرق بين الإدارة التقليدية والإدارة باستخدام الكايزن.
إدراك أهمية:
- الكايزن في التحسين المستمر للعملية التعليمية.
التمكن من :
- تحليل أسباب الهدر في البيئة التعليمية.
- آليات علاج الهدر في البيئة التعليمية.
- معايير الكايزن في البيئة التعليمية.
- معايير الكايزن في البيئة التعليمية.
- تأسيس بيت الجيمبا للبيئة التعليمية.
- إجراءات التنظيم الخمسة 5 S's .
- أساليب حل المشكلات Problem Solving في كايزن اليابانية.
- المعايير الإدارية ومعايير التشغيل للبيئة التعليمية.
المقدمة
استراتيجية الكايزن KAIZEN استطاع اليابانيون من خلالها أن يحققوا كل هذه المعجزات، وهي فلسفة إدارية ابتكرها تايشي أوهونو(Taiichi ohno ) لقيادة المؤسسات الصناعية والمؤسسات المالية، بل ولتطبيقها في كل نواحي الحياة ، معتمدًا على التحليل والعملية. ويرجع الفضل للخبير الياباني ماسكاي إماي Masaaki Imai في نشر مفهوم الكايزن KAIZEN . ومفهوم الكايزن KAIZENلدى اليابانيين هو أن تُحدث تغييرًا بطيئًا تدريجيًا ولكنه مستمر، أي اعمل شيئًا قليلًا بطريقة أفضل كل يوم، واجعله أكثر تبسيطاً بدراسته ثم القيام بالتحسين من خلال التخلص من الهدر.
ولقد استطاع اليابانيون إدخال هذه الطريقة والفلسفة في كل مناحي الحياة اليابانية، ليصبح الإبداع والتنظيم جزءًا أساسيًا في التربية والتعليم والصناعة وكل مناحي الحياة لديهم. ومن هذا المنطلق فقد تم إعداد هذا البرنامج لتحقيق التحسين والتطوير المستمرين، والمساعدة على تخفيض التكلفة ذات العلاقة بالهدر في العمليات المرتبطة بالمجال التعليمي.
المحاور الأساسية
- نبذه عن تاريخ اليابان وكايزن.
- المبادئ والنظم الأساسية في الكايزن.
- أساليب حل المشكلات Problem Solving في كايزن اليابانية.
- الإدارة التقليدية والإدارة باستخدام الكايزن.
- الإدارة المرئية.
- سباعية الهدر في منهجية كايزن 7 Wastes.
- المعايير.
- كايزن وعمليات التحسين المستمر.
- الدروس المستفادة من الكايزن.
 
- مفهوم منهجية كايزن اليابانية.
- كايزن في البيئة التعليمية Gemba KAIZEN .
- الجودة والتكلفة في الكايزن.
- تأسيس بيت الجيمبا.
- أنواع الهدر طبقًا لمنهجية الكايزن 3 MU's .
- أسلوب الأسئلة الخمسة5 Why's .
- إجراءات التنظيم الخمسة 5 S's .
- كايزن والتطوير الإبداعي.
- تطبيقات عملية على استخدام كايزن في المجال التعليمي.
الفئة المستهدفة
- قادة الإدارات التعليمية.
- قادة المدارس.
- المعلمون والمعلمات.
- المرشد الطلابي.