الخط الزمني للبرامج القادمة

10
أيلول
2017

إدارة المشاريع الإحترافية ®(PMP)

2017-09-105:00pm - 2017-09-1510:00pm
3,450 SR

  • + أهداف البرنامج

    • التعريف بمفاهيم وأساسيات إدارة المشاريع.
    • التعريف بمنهجية معهد إدارة المشاريع العالمي PMI المعتمدة لإدارة المشاريع.
    • بناء والتعرف على مخرجات إدارة المشاريع.
    • استخدام أدوات إدارة المشاريع في التخطيط والجدولة للمشاريع.
    • التعرف على تخطيط الميزانية والمخاطر والمشتريات وإدارة العقود.
    • عمليات التنفيذ والمتابعة والتحكم.
    • تمكين المشارك من تسليم المشروع بنجاح ضمن النطاق، المدة، الكلفة المتفق عليها وبمعايير جودة عالية.
    • التعرف على مناطق المعرفة العشرة التي تقوم عليها منهجية PMI في إدارة المشاريع.
     
  • + لمن هذه الدورة

    • لمدراء الادارات العليا والوسطى والادارات التشغيلية والتكتيكة.
    • للعاملين في ادارة المشاريع ويرغبون بصقل مواهبهم والتعرف على اخر الممارسات العملية والادوات والنماذج المستخدمة في ادرة المشاريع.
    • لمهندسي المشاريع في كافة القطاعات الانشائية والمدنية والداخلية والديكورات وتقنية المعلومات والصناعي والمشاريع اللوجستية والنقل.
    • لمن كل من هم يرغب بادارة فريق متميز لانجاز المشاريع ضمن نطاق العمل والموازنات (الكلفة) والوقت والجودة المطلوبة.
  • + منهجية البرنامج

    تقوم منهجية البرنامج على توظيف مناطق المعرفة العشرة بحسب منهجية PMI على مراحل المشروع الخمسة من لحظة الاطلاق الى الاغلاق وتسليم المشروع في اجواء تدريبة مميزة.
  • + المحاور الرئيسية للبرنامج

    • مقدمة في إدارة المشاريع.
    • إدارة التكامل للمشروع.
    • إدارة النطاق للمشروع.
    • إدارة الوقت للمشروع.
    • إدارة الكلفة للمشروع.
    • إدارة الجودة للمشروع.
    • إدارة الموارد البشرية للمشروع.
    • إدارة الاتصال للمشروع.
    • إدارة المخاطر للمشروع.
    • إدارة المشترييات للمشروع.
    • إدارة اصحاب المصالح للمشروع.
  • + مراجع البرنامج

    معهد إدارة المشاريع PMI / كتاب إدارة المشاريع النسخة 5.
  • + للاستفسار

    • جوال 0503108367
  • + ®(PMP)

    علامة مسجلة مملوكة لمعهد إدارة المشروعات

10
أيلول
2017

فن صناعة المشاريع الخيرية

2017-09-105:00pm - 2017-09-1210:00pm
2,250 SR

  • + مقدمة

    هذا البرنامج التدريبي سد فجوة في القطاع الخيري، ويعطي مساحة رحبة لأخذ الوقت الكافي في تنمية مهارة (صناعة المشروع) وليس فقط الحرص على تنفيذ المشاريع ميدانيا كما هو حاصل، بحيث نتفاجأ دوما بقصور الخطط وضعف الوثائق.
    يركز البرنامج على طرق الإبداع والابتكار للأفكار والمشاريع، ويقدم أدوات لتمتين وتطوير مسودات المشاريع، وكيفية التعامل مع المانحين للحصول على منحة مالية مناسبة. يتخلل البرنامج نماذج تطبيقية وحالات عملية لمشاريع تم تطويرها أو إبداعها.
    ينطلق البرنامج من أسس تحديد الاحتياجات المجتمعية وفق نظريات علمية، وبيان الفروقات في المشاريع الربحية وغير الربحية، ويعالج عددا من المفاهيم في هذا السياق. وتختم بعرض بعض الأدوات التقنية التي تخدم الموضوع.
  • + شعار البرنامج

    نحو قيادات فاعلة في صناعة المشاريع الخيرية
  • + الهدف العام للبرنامج

    بنهاية الدورة سيتمكن المشاركون من القدرة على الإعداد المتميز للمشاريع الخيرية وفق خطوات منهجية.
  • + الأهداف التفصيلية للبرنامج

    • أن يفهم المتدرب الفرق بين المشاريع الخيرية والمشاريع الربحية .
    • أن يعدد المتدرب وسائل تحديد الاحتياجات المجتمعية.
    • أن يتقن المتدرب التعامل مع أدوات ابتكار وتطوير الأفكار.
    • أن يتقن المتدرب صناعة وثيقة مشروع.
    • أن يتعرف المتدرب على طرق التعامل مع المانحين.
  • + محاور البرنامج

    المحور الأول: مدخل إلى إدارة المشاريع التنموية.
    المحور الثاني: تحديد الاحتياجات المجتمعية.
    المحور الثالث: ابتكار وتطوير الأفكار.
    المحور الرابع: صناعة وثيقة المشروع.
    المحور الخامس: طرق التعامل مع المانحين.
  • + مدة البرنامج

    • عدد الأيام التدريبية: ثلاثة ايام .
    • مدة اليوم التدريبي: (5) ساعات تدريبية.
    • إجمالي عدد الساعات للبرنامج: (15) ساعات تدريبية .
  • + الأساليب التدريبية التي سوف تستخدم

    • المحاضرة.
    • الحالات الدراسية.
    • الأفلام التعليمية.
    • تمثيل الأدوار.
    • العصف الذهني.
    • ورش العمل.
    • المواد الإثرائية المقروءة.
    • الألعاب التدريبية.
  • + إجراءات البرنامج

    • الاختبار القبلي .
    • اختبارات تكوينية .
    • اختبارات ختامية .
    • نموذج التقييم الذاتي للمتدربين.
    • نموذج تقييم أداء المتدربين من قبل خبير التدريب.
    • خطة قياس أثر البرنامج على المشاركين بعد عودتهم لممارسة مهامهم في بيئة العمل.
  • + الفئة المستفيدة

    • مشرفو المشاريع العاملون في القطاعات الخيرية والمسؤولية المجتمعية للشركات.
    • الراغبون في تطوير أدائهم في إعداد وصناعة المشاريع.
    • أخصائيو التسويق وتنمية الموارد.
  • + المخرجات

    في نهاية البرنامج التدريبي، سيكون المتدرب قادراً على:
    • تحديد المنطلق الصحيح لتأسيس المشروع.
    • التعامل مع أدوات ابتكار الأفكار.
    • تصميم منطق التدخل في المشروع.
    • جمع البيانات المتعلقة بالمشروع بطريقة صحيحة.
    • إعداد وثيقة مشروع نموذجية.
  • + للاستفسار

    جوال 0503108367

10
أيلول
2017

مهارات إدارة التغيير والتطوير التنظيمي

2017-09-105:00pm - 2017-09-1410:00pm
2,500 SR

  • + مقدمة

    عادة ما يبدأ التغيير التنظيمي بإعادة النظر في استراتيجية المؤسسة ورسالتها، وعلى هذا الأساس فإن التغيير الاستراتيجي عادة ما يتطلب إجراء تغييرات أخرى مثل التغيير في تكنولوجيا الإنتاج والهيكل والثقافة التنظيمية. ووفق رؤية المملكة 2030، ظهرت الحاجات التي تستدعي إحداث تغيير في المؤسسات والمنظمات الحكومية والخاصة، ومن هذه المؤشرات انخفاض الحصة السوقية للمؤسسة، وعدم تقديم منتجات جديدة للسوق، بالإضافة إلى زيادة معدلات شكاوى العملاء وارتفاع معدل دوران العمالة. وسعياً لتوجه المنظمات الحكومية إلى تحقيق رؤية المملكة 2030، فلا بد من التسلح والاستعداد الجيد من خلال تطبيق أفضل الأدوات الفعالة والتي تمكن خبراء الموارد البشرية من إحداث التغيير والتطوير المطلوب لهذه المنظمات الحكومية.
  • + الهدف العام للبرنامج

    يهدف البرنامج الى إكساب المشاركين المهارات اللازمة للتعامل مع الإجراءات والسياسات المؤسسية ذات الكفاءة والفاعلية العالية التي تساعدهم في الوصول إلى التغيير وتقبل الآثار المرتبطة بمقاومة التغيير ثم الاستمرار بالتطوير والتحسين المستمر لكافة العمليات.
  • + الأهداف التفصيلية للبرنامج

    • توضيح أهمية التغيير والتطوير من أجل البقاء والنمو.
    • التعرف على مفهوم وخصائص ومجالات التغيير والتطوير الفعال، وتحليل قوى التغيير والتطوير، ورد الفعل تجاههما.
    • التمكن من استراتيجيات تجنب الأخطاء الشائعة لفشل إدارة التغيير والتطوير.
    • تحديد العوامل المحددة لفاعلية التغيير والتطوير، وإتباع منهج ومراحل مترابطة ومتكاملة لإدارة التغيير والتطوير.
    • التعامل الفعال مع مقاومة التغيير والتطوير، من خلال التعرف على أشكال وأسباب المقاومة، ومحاور وأساليب مواجهتها.
    • التمكن من قيادة فرق العمل بفعالية، من خلال التعرف على سمات وسلوكيات أفضل القادة، ومتطلبات الأداء المتميز، والمهارات الشخصية للقيادة، والاستخدام الأمثل لجميع مصادر القوة لرئيس فريق العمل.
    • التمكن من تشكيل فرق عمل فعالة تتكامل أدوار أعضائها، محددة الأهداف والأدوار والعمليات والعلاقات.
  • + محاور البرنامج

    • المتغيرات العالمية التي تفرض تحولاً في حياة الإنسان والمؤسسات.
    • سيكولوجيا التغيير على مستوى الفرد والفريق والمؤسسة.
    • ديناميكية الفريق والمهارات القيادية اللازمة خلال مراحل نضج فريق التغيير.
    • مهارات التفكير خلال عمليات التطوير والتغيير، مثل مهارات التفكير العاطفي والتفكير الإدراكي، والتفكير المنطقي، والتفكير الجانبي، والتفكير الإبداعي.
    • المفاتيح اللازمة للارتقاء بعلاقات العمل وترشيد استخدامها لتعظيم القيم المضافة إلى حياة الفرد والمؤسسة والمجتمع، خاصة خلال مراحل التغيير.
    • التجارب العالمية في قيادة التغيير، وكيفية الاقتداء بالنماذج القيادية الناجحة لترشيد عمليات التغيير في مؤسساتهم.
    • مفهوم وتحديات التغيير.
    • التغير الاستراتيجي والوظيفي بالمؤسسات.
    • تحليل Lowin لقوى التغيير.
    • منهجية Prosci لإدارة التغيير.
    • نموذج Adkar لإدارة التغيير.
    • ثقافة العمل المؤسسي.
    • الاتصال المؤسسي.
    • الصحة المؤسسية.
    • الأداء المؤسسي.
    • التقارير عن دورة حياة المؤسسات.
  • + مدة البرنامج

    • عدد الأيام التدريبية: 5 أيام تدريبية
    • مدة اليوم التدريبي: 5 ساعات تدريبية
    • إجمالي عدد الساعات للبرنامج: 25 ساعة تدريبية
  • + الأساليب التدريبية التي سوف تستخدم

    ينحى البرنامج نحو منهجية التدريب التشاركي / التعاوني ويتمثل ذلك في الأساليب التالية:
    • استخلاص الخبرات من المتدربين المشاركين وتوجيهها نحو التطبيق الصحيح
    • التطبيق العملي
    • العمل بالمشروع
    • ورش العمل الموجهة
    • حالات دراسية
    • حلقات نقاش
    • المسابقات الموضوعية
  • + الفئة المستفيدة

    • الإداريون: (مديرو التخطيط، مديرو التطوير، مديرو الاستراتيجيات، مديرو القطاعات، مديرو الرقابة والإشراف، مديرو التخطيط والتطوير)
    • المستشارون
    • موظفو مكاتب التحويل
  • + للاستفسار

    جوال : 0503108367

10
أيلول
2017

إدارة المخاطر في التمويل الإسلامي

2017-09-105:00pm - 2017-09-1410:00pm
2,500 SR

  • + مقدمة

    يتم تعريف المخاطر بأنها احتمالية مستقبلية لتعرض البنك الى خسائر غير متوقعة وغير مخطط لها بما قد يؤثر على تحقيق أهداف البنك بنجاح، وقد تؤدي في حال عدم التمكن من السيطرة عليها وعلى آثارها الى القضاء على البنك وإفلاسه.
    حيث شهدت الآونة الأخيرة نمواً في عدد المصارف الإسلامية. كذلك شهد هذا القطاع نمواً يتراوح بين 15 – 20% سنوياً خلال العقد الحالي. وارتفعت أصول المصارف الإسلامية إلى حوالي 2.1 تريليون دولار في نهاية عام 2015. إن هذا التطور الكبير في حجم الصيرفة الاسلامية يتطلب الاهتمام بسلامة ومتانة هذا القطاع من أجل الحفاظ على الاستقرار المالي في الاقتصادات التي تعمل بها هذه المؤسسات. ومن المثير التعرف إلى أن المصارف الاسلامية لم تتأثر بشكل مباشر أثناء الازمة المالية العالمية، إذ أظهرت هذه المصارف قدرة على مقاومة الازمات كونها تعتمد في عملها على التمويل المبني على أصول وتمويل القطاع التجاري. ولكن ذلك لا يعني أن المصارف الاسلامية تبقى بعيدة عن التعرض إلى أزمات، الامر الذي يتطلب العمل على رقابتها خاصة فيما يتعلق بإدارة المخاطر لديها.
    إن طبيعة عمل المصارف الاسلامية يجعلها عرضة لكثير من أنواع المخاطر مثل مخاطر السوق، والمخاطر التشغيلية، ومخاطر الائتمان. وهذا يتطلب أن يتوفر لدى المصارف الاسلامية إدارة مخاطر قوية سليمة بحيث تكون قادرة على تحديد وقياس ومراقبة وضبط هذه المخاطر.
  • + الهدف العام للبرنامج

    يهدف البرنامج الى اطلاع المشاركين على أهم عناصر إدارة المخاطر لدى المصارف والاسلامية من حيث المعايير الصادرة بهذا الخصوص عن مجلس الخدمات المالية الاسلامية، وكذلك عن أفضل الممارسات المتعلقة بإدارة المخاطر.
  • + الأهداف التفصيلية للبرنامج

    • التعرف على التطورات المرتبطة بالبيئة المالية التي تعمل بها المصارف الاسلامية.
    • ذكر أمثلة للازمات المالية وانهيارات المصارف.
    • تحديد الأنواع الرئيسية للمخاطر المصرفية.
    • المقارنة بين المخاطر التي تتعرض لها المصارف الاسلامية والمصارف التقليدية.
    • شرح مفهوم إدارة المخاطر والاعمال المرتبطة بها.
    • توضيح وقياس الانواع الرئيسية للمخاطر.
    • التعرف على الهيكل التنظيمي لإدارة المخاطر في المصارف الاسلامية والواجبات والمسئوليات.
    • التمكن من عملية إدارة المخاطر في المصارف الاسلامية والمصارف التقليدية.
  • + محاور البرنامج

    أولاً: أنواع وخصائص المخاطر في العمليات المصرفية
    • المخاطر المالية (مخاطر الائتمان، مخاطر السوق، مخاطر السيولة)
    • مخاطر الأعمال (إدارة المخاطر، المخاطر الاستراتيجية)
    • المخاطر التشغيلية (مخاطر الأشخاص، المخاطر القانونية، المخاطر الخارجية، المخاطر القانونية، مخاطر الاستثمار في الأسهم)
    ثانياً: مبادئ المصارف الإسلامية والعوامل الاقتصادية/غير الاقتصادية المؤدية إلى المخاطر
    • مبادئ المصارف الإسلامية والعمليات المتعلقة بإدارة المخاطر
    • العوامل الخارجية التي تؤدي إلى مخاطر مختلفة في مجال المصارف الإسلامية
    • العوامل الداخلية التي تؤدي إلى مخاطر مختلفة في مجال المصارف الإسلامية
    • مشاكل في التعامل مع المخاطر في المصارف الإسلامية
    ثالثاً: توجيهات مجلس الخدمات المالية الإسلامية (IFSB) حول إدارة المخاطر في المؤسسات المالية الإسلامية
    • مبادئ IFSB لمخاطر السوق
    • مبادئ IFSB لمخاطر السيولة
    • مبادئ IFSB لمخاطر الائتمان
  • + مدة البرنامج

    • عدد الأيام التدريبية: 5 أيام تدريبية
    • مدة اليوم التدريبي: 5 ساعات تدريبية
    • إجمالي عدد الساعات للبرنامج: 25 ساعة تدريبية
  • + الأساليب التدريبية التي سوف تستخدم

    ينحى البرنامج نحو منهجية التدريب التشاركي / التعاوني ويتمثل ذلك في الأساليب التالية:
    • استخلاص الخبرات من المتدربين المشاركين وتوجيهها نحو التطبيق الصحيح
    • التطبيق العملي
    • العمل بالمشروع
    • ورش العمل الموجهة
    • حالات دراسية
    • حلقات نقاش
    • المسابقات الموضوعية
  • + الفئة المستفيدة

    • العاملون في البنوك والمصارف الإسلامية.
  • + للاستفسار

    جوال : 0503108367

17
أيلول
2017

تطبيقات كايزن لتحسين بيئة العمل

2017-09-175:00pm - 2017-09-1910:00pm
2,250 SR

  • + مقدمة

    بنهاية البرنامج التدريبي سيتمكن المتدربين من التعرف على أهم اسرار التفوق الياباني في الادارة والتنظيم وتوظيف أساسيات التقنيات والمنهجيات اليابانية والتي أثبتت صحتها وتأثيرها على فعالية الأداء الإداري بالنسبة للمديرين والقادة والمشرفين وللموظفين، عن طريق تعميق مفهومية الأسباب والأساليب المتبعة في منهجية التفوق الإداري الياباني ورحلة التحسين المستمر.
    إن كايزن هي منهجية التفوق والالتزام والتفكير الإيجابي والعمل في بيئة فعالة منتجة من دون ضغوط أو إحباطات، اعتمدت على مبادئ واعتقادات متراكمة عبر أجيال حددت أهدافها للوصول للقمة.
    إن الإدارة الإبداعية الصغيرة هي المحور التي تدور عليه عمليات التحسين المستمر بالإضافة إلى فن ومهارة إدارة المكان والموقع، واستلهام الإبداع ومراقبة الصغائر في العمليات والتركيز على جميع المجالات، فكل شيء مهم في المنظمة، وكل موظف له الأهمية نفسها ، إن إدراك اللحظات الصغيرة الحاسمة والتي يتجاهلها الآخرون هي من الأساسيات في كايزن.
    كايزن تستخدم استراتيجية في كل مجالات الحياة من أصغرها إلى أكبرها فهي استراتيجية معاكسة للتجديد ، فالتجديد يطبق التغيير الشامل الجذري أما كايزن فهو يطبق التغيير المتدرج المستمر باستخدام خطوات صغيرة ، فهي تحتاج إلى الخطوة الصغيرة والصبر والمتابعة المستمرة كي تضمن النجاح والتغيير المطلوب على المدى الطويل.
  • + شعار البرنامج

    نحو قيادات إدارية فاعلة
  • + الهدف العام للبرنامج

    بنهاية البرنامج التدريبي سيتمكن المتدربون من التعرف على أهم أسرار التفوق الياباني في الإدارة والتنظيم وتوظيف أساسيات التقنيات والمنهجيات اليابانية
  • + الأهداف التفصيلية للبرنامج

    • اكتساب المهارات والأدوات التحليلية الخاصة بكايزن.
    • التمكن من تحديد الهدر وقياسه .
    • الاطلاع على بعض قصص النجاح في نشر ثقافة التحسين المستمر.
    • بناء وترسيخ ثقافة أفضل بدءا بتنظيم بيئة العمل باستخدام نظام أل 5S.
    • تطبيق أدوات حل المشكلات وعمليات التحسين .
  • + محاور البرنامج

    • مقدمة عن النظام الياباني كايزن改善 - التحسين المستمر.
    • فوائد تطبيق منهجية كايزن.
    • عمليات التحسين (TQM -TPM - TFM 6σ).
    • أنواع الفقد 3MU (Muda, Muri, Mura).
    • الفواقد السبعة لتويوتا.
    • نظام 5 S والإدارة المرئية.
    • أندون Ando- كانبان Kanban - بوكا يوكي Poka Yoke - جيدوكا Jidoka- ميزوسوماشي Mizusumashi .
    • دراسة حالة (طرق ومنهجيات تطبيقات التحسين المستمر).
  • + مدة البرنامج

    • عدد الأيام التدريبية: ثلاثة ايام
    • مدة اليوم التدريبي: (5) ساعات تدريبية
    • إجمالي عدد الساعات للبرنامج: (15) ساعات تدريبية
  • + الأساليب التدريبية التي سوف تستخدم

    • المحاضرة.
    • الحالات الدراسية.
    • الأفلام التعليمية.
    • تمثيل الأدوار.
    • العصف الذهني.
    • ورش العمل.
    • المواد الإثرائية المقروءة.
    • الألعاب التدريبية.
  • + إجراءات البرنامج

    • الاختبار القبلي
    • اختبارات تكوينية
    • اختبارات ختامية
    • نموذج التقييم الذاتي للمتدربين
    • نموذج تقييم أداء المتدربين من قبل خبير التدريب
    • خطة قياس أثر البرنامج على المشاركين بعد عودتهم لممارسة مهامهم في بيئة العمل
  • + الفئة المستفيدة

    • رئيسو مجالس الإدارات ومديرو العموم والمديرون التنفيذيون.
    • رئيسو الأقسام ومديرو الإدارات.
    • المهتمون بمجال الابتكارات والتفكير الإبداعي.
    • الموظفون في جميع القطاعات.
  • + للاستفسار

    جوال 0503108367

17
أيلول
2017

تنمية وبناء القدرات للمجتمعات المحلية

2017-09-175:00pm - 2017-09-1910:00pm
2,250 SR

  • + مقدمة

    منذ أن أسس جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود –رحمه الله-المملكة العربية السعودية وإلى يومنا هذا، كان ولا يزال المواطن السعودي يمثل الركيزة الأساسية التي تقوم عليها سياسات واستراتيجيات الدولة التنموية.
    من أجل ذلك تبرز أهمية التنمية لقدرات المجتمع المحلي التي من خلالها يتم تسخير كل الجهود التي تسهم في نمو المواطن وتطويره وتوفير البيئة الملائمة التي تساعد على الارتقاء المستمر بمستويات معيشته وتحسين ظروفه المادية والتعليمية والصحية.
  • + الهدف العام للبرنامج

    إكساب المشاركين المعارف والمهارات الأساسية اللازمة التي تمكنهم من اكتساب مهارات إعداد استراتيجيات بناء وتنمية القدرات للمجتمعات المحلية.
  • + الأهداف التفصيلية للبرنامج

    • التعرف على المنهج المتبع في بناء وتنمية القدرات.
    • التمكن من تحليل المنهج الملائم لبناء وتنمية القدرات.
    • القدرة على تحديد أهم القضايا والأولويات في مجال تنمية القدرات المحلية.
    • التمكن من تحليل آثار السياسات والبرامج الخاصة ببناء وتنمية القدرات على كافة المستويات.
    • اكتساب مهارات في مجال إعداد استراتيجية بناء وتنمية القدرات في كيفية تحديد إجراءات تنفيذ برامج بناء القدرات ومجالات تعزيزها.
    • اكتساب مهارات كيفية احتساب وتحليل مؤشرات القدرات للمجتمعات المحلية.
  • + محاور البرنامج

    • مفهوم وأهمية بناء وتنمية القدرات للمجتمعات المحلية.
    • تتبع تطور مؤسسات الإدارات المحلية في البلدان العربية ومنها المملكة العربية السعودية.
    • النظرة المستقبلية لتطوير وتنمية القدرات للمجتمع المحلي اعتماداً على رؤية المملكة 2030م.
    • طرق تحديد أولويات تنمية القدرات في المجتمعات المحلية وآلياتها.
    • مؤشرات قياس آثار سياسات وبرامج تنمية قدرات المجتمعات المحلية.
    • أدوات تحليل آثار السياسات والبرامج الخاصة ببناء وتنمية القدرات للمجتمعات المحلية.
    • كيفية إعداد استراتيجيات فعالة لبناء تنمية قدرات المجتمعات المحلية
    • كيفية وضع الخطوات التنفيذية والبرامج لتنفيذ الاستراتيجيات،
    • على آليات تقييم البرامج التنفيذية ومجالات تعزيزها،
    • تطبيق ما تعلمته لبناء استراتيجيات وبرامج تنفيذية.
  • + مدة البرنامج

    • عدد الأيام التدريبية: 3 أيام تدريبية
    • مدة اليوم التدريبي: 5 ساعات تدريبية
    • إجمالي عدد الساعات للبرنامج: 15 ساعة تدريبية
  • + الأساليب التدريبية التي سوف تستخدم

    ينحى البرنامج نحو منهجية التدريب التشاركي / التعاوني ويتمثل ذلك في الأساليب التالية:
    • استخلاص الخبرات من المتدربين المشاركين وتوجيهها نحو التطبيق الصحيح
    • التطبيق العملي
    • العمل بالمشروع
    • ورش العمل الموجهة
    • حالات دراسية
    • حلقات نقاش
    • المسابقات الموضوعية
  • + الفئة المستفيدة

    • العاملون والمهتمون في العمل الاجتماعي والتطوعي.
    • العاملون في القطاع الخيري.
  • + للاستفسار

    جوال : 0503108367

17
أيلول
2017

الابتكار المؤسسي والتميز الوظيفي

2017-09-175:00pm - 2017-09-1910:00pm
2,950 SR

  • + الهدف العام للبرنامج

    نحن جميعا لدينا قدرات مؤسسية وممكنات حقيقية تؤهلنا لقيادة الابتكار وريادة التميز، ولدينا موظفين مبدعين وقيادات يجب أن تمنح صلاحياتها وتبادر مسؤولياتها، ومن خلال هذا البرنامج من خلال هذه الدورة نهدف الى إطلاق الحملة المستمرة لاستكشاف القدرات والمهارات وتطويرها والتنقيب عن الابداعات واستثمارها من اجل مستقبل مختلف وريادة استثنائية.
  • + الأهداف التفصيلية للبرنامج

    • التمكن من معرفة أنواع التفكير والقدرة على الابداع
    • التعرف على أسس البنية التحتية للإبداع ومقومات الابتكار المؤسسي
    • تحديد مقومات حرية التدفق للأفكار الابتكارية الفعالة
    • التمكن من الطريق السريع للابتكار المؤسسي
    • التعرف على معايير الجيل الرابع في التميز المؤسسي
    • القدرة على استكشاف المهارات الإبداعية
    • القدرة على تسجيل وحفظ حقوق الملكية
    • التعرف على أدوات الابداع التي تم تطبيقها في أفضل الممارسات
    • القدرة على استخدام ادوت الابتكار المؤسسي
    • القدرة على بناء منظومة الابتكار المؤسسي الممنهج والمستدام
  • + محاور البرنامج

    • التفكير والابداع، والابتكار المؤسسي
    • مقومات الابتكار المؤسسي
    • أدوات الابتكار المؤسسي
    • نموذج رواجبة في التميز المؤسسي
    • ورشة عمل “بوصلة الابتكار المؤسسي"
  • + مدة البرنامج

    • عدد الأيام التدريبية: 3 أيام تدريبية
    • مدة اليوم التدريبي:5 ساعات تدريبية
    • إجمالي عدد الساعات للبرنامج: 15 ساعة تدريبية
  • + الأساليب التدريبية التي سوف تستخدم

    ينحى البرنامج نحو منهجية التدريب التشاركي / التعاوني ويتمثل ذلك في الأساليب التالية:
    • استخلاص الخبرات من المتدربين المشاركين وتوجيهها نحو التطبيق الصحيح.
    • التطبيق العملي.
    • العمل بالمشروع.
    • ورش العمل الموجهة.
    • حالات دراسية
    • حلقات نقاش
    • الالعاب التدريبية
    • المسابقات الموضوعية.
  • + إجراءات البرنامج

    • الاختبار القبلي
    • اختبارات تكوينية
    • اختبارات ختامية
    • نموذج التقييم الذاتي للمتدربين.
    • نموذج تقييم أداء المتدربين من قبل خبير التدريب.
    • خطة قياس أثر البرنامج على المشاركين بعد عودتهم لممارسة مهامهم في بيئة العمل.
  • + للاستفسار

    جوال : 0503108367

17
أيلول
2017

المالية لغير الماليين

2017-09-175:00pm - 2017-09-2110:00pm
2,500 SR

  • + مقدمة

    إن عملية اتخاذ القرارات هي واحدة من أهم الوظائف الإدارية التي يجب على الإدارة أن تقوم بها، وحتى تكون القرارات صحيحة وسليمة ينبغي توفير المعلومات اللازمة لذلك. وتعتبر الإدارة المالية واحدة من أهم الإدارات التي تقدم المعلومات من خلال تقارير مالية تدلك عن حقيقة وضع المؤسسة المالي، وحتى نتمكن من قراءة هذه التقارير وحتى يسهل فهمها والتأكد من سلامتها فلا بد علينا أن نتعلم المهارات والأساسيات اللازمة لذلك من خلال البرنامج التدريبي، عندها سنكون قادرين على اتخاذ أنسب القرارات في ضوء الوضع الحالي والمتوقع لمنظماتنا.
  • + الهدف العام للبرنامج

    يهدف البرنامج إلى تمكين المشاركين من المعارف والمهارات والخبرات اللازمة لإعداد خطة سير العملية المحاسبية ابتداء من إثبات العمليات المحاسبية وحتى إعداد المعلومات المالية.
  • + الأهداف التفصيلية للبرنامج

    • التعرف على القواعد والمبادئ المالية والمحاسبية
    • التعرف على الحسابات الشخصية.
    • التعرف على خطوات ومراحل الدورة المحاسبية.
    • شرح مفهوم معادلة الميزانية.
    • توضيح أثر التغيرات في الحسابات على طرفي معادلة الميزانية.
    • تطبيق حالات عملية على أثر القيود المحاسبية على معادلة الميزانية.
    • شرح المقصود بمفهوم قاعدة القيد المزدوج.
    • التعرف على قائمة الدخل.
    • التمكن من إعداد الحسابات المالية.
    • تطبيق النسب المالية والتحليل المالي للمنشأة في الأجل القصير.
    • التعرف على أهمية رأس المال العامل.
    • توضيح كيفية إدارة المخزون وإدارة الذمم وإدارة النقدية.
  • + محاور البرنامج

    • ماهية القوائم المالية وتطبيقاتها
    • القواعد والمبادئ المالية والمحاسبية
    • المفاهيم المالية الأساسية.
    • أنشطة ووظائف الإدارة المالية
    • التحليل المالي والنسب المالية
    • الدورة المحاسبية
    • إدارة المخزون وإدارة الذمم وإدارة النقدية
    • بناء الموازنات التقديرية وأساليب الرقابة على الأداء
    • قيادة التخطيط المالي لرواد الأعمال
  • + مدة البرنامج

    • عدد الأيام التدريبية: 3 أيام تدريبية
    • مدة اليوم التدريبي: 5 ساعات تدريبية
    • إجمالي عدد الساعات للبرنامج: 15 ساعة تدريبية
  • + الأساليب التدريبية التي سوف تستخدم

    ينحى البرنامج نحو منهجية التدريب التشاركي / التعاوني ويتمثل ذلك في الأساليب التالية:
    • استخلاص الخبرات من المتدربين المشاركين وتوجيهها نحو التطبيق الصحيح
    • التطبيق العملي
    • العمل بالمشروع
    • ورش العمل الموجهة
    • حالات دراسية
    • حلقات نقاش
    • المسابقات الموضوعية
  • + الفئة المستفيدة

    • المدراء العامون.
    • موظفو إدارات الموارد البشرية.
    • المحاسبون المبتدئون.
  • + للاستفسار

    جوال : 0503108367

24
أيلول
2017

تنمية المهارات في إدارة الموارد البشرية

2017-09-245:00pm - 2017-09-2810:00pm
2,650 SR

  • + مقدمة

    يقدم برنامج "تنمية مهارات إدارة الموارد البشرية" للمتدربين، رؤية شاملة وكاملة عن المفاهيم والأساسيات في مجال إدارة الموارد البشرية بما يتناسب مع رؤية المملكة 2030، ويقدم كذلك المهارات والأدوات الجيدة مصاغة في شكل يسهل فهمه واكتساب الممارسات منها. ويقدم هذا البرنامج في كل وحداتها التطبيقات العملية التي تساعد المشاركين على كيفية أداء مسؤولياتهم المتعلقة بالوظائف المختلفة للموارد البشرية.
  • + شعار البرنامج

    العميل شريك النجاح
  • + الهدف العام للبرنامج

    يهدف البرنامج لإكساب المشاركين المعارف والمهارات والخبرات اللازمة للموارد البشرية
  • + الأهداف التفصيلية للبرنامج

    • توضيح مفهوم ادارة الموارد البشرية والنشاطات التي يشملها ومسئولياتها.
    • توضيح الوظائف الاساسية لكل وحدة داخل المنظومة.
    • شرح المهارات الأساسية المطلوبة لمسؤول الموارد البشرية.
    • أن يصبح المتدرب شريكًا استراتيجيًا بالمؤسسة وقادراً على العمل بنجاح والترقي في إدارة الموارد البشرية.
  • + محاور البرنامج

    المحور الاول: المفاهيم الأساسية للموارد البشرية
    • مفهوم إدارة الموارد البشرية
    • أهمية إدارة الموارد البشرية
    • وظائف الموارد البشرية
    • الوضع التنظيمي لإدارة الموارد البشرية
    المحور الثاني: تخطيط الموارد البشرية
    • ماهية التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية
    • ماهية تخطيط الاحتياجات من الموارد البشرية
    • الصعوبات التي تواجه التخطيط للموارد البشرية
    المحور الثالث: تحليل الوظائف
    • ماهية تحليل الوظائف • العوامل المؤثرة في عملية تحليل الوظائف • خطوات تحليل الوظيفة المحور الرابع: تصميم الوظائف
    • ماهية تصميم الوظيفة
    • تصميم الوظيفة
    • العوامل المؤثرة في نجاح تصميم الوظيفة
    المحور الخامس: التوظيف (الاستقطاب والاختيار)
    • ماهية الاستقطاب
    • ماهية الاختيار
    • ماهية التعيين
    • خطوات كل من الاستقطاب والاختيار والتعيين
    المحور السادس: تهيئة الموظفين الجدد للعمل
    • الإطار العام لتهيئة الموظفين الجدد
    • منهجية تهيئة الموظفين الجدد
    المحور السابع: الجدارة الوظيفية
    • تعريف إطار الجدارة الوظيفية
    • منهجية إطار الجدارة
    • مزايا إطار الجدارة
    • جاهزية الجهة لإعداد إطار الجدارة
    المحور الثامن: إدارة المسار الوظيفي
    • تعريف إدارة المسار الوظيفي
    • إطار عمل إدارة المسار الوظيفي
    • مزايا إدارة المسار الوظيفي
    المحور التاسع: تخطيط التعاقب الوظيفي
    • التعريف بتخطيط التعاقب الوظيفي
    • الإطار العام لتخطيط التعاقب الوظيفي
    • منهجية تخطيط العاقب الوظيفي
    المحور العاشر: التدريب والتطوير
    • مفهوم وماهية التدريب
    • اساليب التدريب وأنواعه
    • الإطار العام للتدريب والتطوير
    • منهجية التدريب والتطوير
    • مصادر معرفة الاحتياج التدريبي
    المحور الحادي عشر: تقييم الأداء
    • مفهوم تقييم الأداء
    • خطوات تقييم الأداء
    • طرق تقييم الأداء
    المحور الثاني عشر: الرواتب والأجور (التعويضات)
    • مفهوم الأجور والتعويضات
    • مكونات التعويضات (مالية وغير مالية)
    • تصميم هيكل الرواتب
  • + مدة البرنامج

    • عدد الأيام التدريبية: 5 أيام تدريبية
    • مدة اليوم التدريبي:5 ساعات تدريبية
    • إجمالي عدد الساعات للبرنامج: 25 ساعة تدريبية
  • + الأساليب التدريبية التي سوف تستخدم

    • ورش عمل
    • حالات دراسية
    • تمثيل أدوار
    • حلقات نقاش
    • الكرة الملتهبة
    • الالعاب التدريبية
    • المسابقات الإدارية
    • النقاش الموجه
  • + إجراءات البرنامج

    • الاختبار القبلي
    • اختبارات تكوينية
    • اختبارات ختامية
    • نموذج التقييم الذاتي للمتدربين.
    • نموذج تقييم أداء المتدربين من قبل خبير التدريب.
    • خطة قياس أثر البرنامج على المشاركين بعد عودتهم لممارسة مهامهم في بيئة العمل.
  • + الفئة المستفيدة

    • القيادات التنفيذية.
    • رؤساء الأقسام.
  • + المخرجات

    • نموذج خطة عمل
    • نماذج لحالات نجاح
    • صندوق الأدوات
  • + للاستفسار

    • جوال 0503108367

24
أيلول
2017

إدارة التأمين الصحي

2017-09-245:00pm - 2017-09-2810:00pm
2,950 SR

  • + مقدمة

    التأمين الصحي عبارة عن اتفاق بين طرفين يتحمل فيه الطرف الأول النفقات المترتبة على الخدمات العلاجية المقدمة للطرف الثاني (فرداً كان أو جماعة) مقابل مبلغ محدد، يتم دفعه جملة واحدة أو على هيئة أقساط.
    ويقوم التأمين الصحي أساساً على مفهوم توزيع الخطر المتوقع الذي قد يواجه الفرد، مما يؤدي إلى تخفيف الأعباء والتكاليف المترتبة عند معالجة الحالات المرضية التي يتعرض لها المؤمن عليهم، وهو بذلك نظام اجتماعي يقوم على التعاون والتكافل بين الأفراد لتحمل ما يعجز عن تحمله أحدهم بمفرده، وشركات التأمين تنظم الاستفادة من توزيع الخطر لقاء أجر معلوم.
    من خلال هذا البرنامج، سنتعرف على أنواع التأمين الصحي، وصياغة عقود التأمين الصحي والتغطيات المختلفة، وكيفية إدارة الملفات المتعلقة بالتأمين الصحي.
  • + الهدف العام للبرنامج

    يهدف البرنامج الى إكساب المشاركين المهارات اللازمة للتعامل مع إدارة ملفات وعقود التأمين الصحي.
  • + الأهداف التفصيلية للبرنامج

    • توضيح أنواع التأمين الصحي.
    • التعرف على مقدمي الخدمات الطبية والشبكة الطبية.
    • التمكن من إدارة الإصدارات والمطالبات.
    • تطبيق إدارة ملف التأمين الصحي.
    • التمكن من التفاوض في تجديد العقود بالتأمين الصحي.
    • تطبيق مراسلات التأمين الصحي.
    • التمكن من صياغة عقود التأمين الصحي والتغطيات المختلفة.
    • تطبيق إدارة النفقات الطبية وإدارة الأقساط والتمويل.
  • + محاور البرنامج

    • مقدمي: خدمات التامين، الخدمات الطبية
    • نشأة التأمين وإدارة الخطر
    • شروط مبادئ التأمين
    • أنواع التأمين الطبي
    • قانون التامين الصحي
    • أنواع وثائق التأمين الصحي
    • غطاء التأمين الصحي الدائم
    • إعداد برامج التأمين الصحي
    • مبالغ التحمل ونسب التحمل
    • إدارة عقد التأمين الطبي
    • مراسلات التأمين الصحي
    • الإصدارات والمطالبات
    • إدارة النفقات الطبية وإدارة الأقساط والتمويل
    • صناديق التمويل الذاتي للتأمين الصحي
    • المطالبات وطرق احتسابها
    • طريقة احتساب قسط التأمين الصحي وأهم العوامل المؤثرة على قرار المؤمن (شركة التأمين)
    • الدراسة الفنية للتأمين الطبي
    • التغطية في التأمين الصحي
    • التفاوض في تجديد العقود بالتأمين الصحي
    • وثيقة الحوادث الشخصية وأهميتها لعقد التأمين الطبي
    • تغطيات وثيقة الحوادث الشخصية
    • ارتباط وثيقة الحوادث الشخصية بالطبية
    • أساليب كشف الاحتيال في التأمين الطبي
    • حالات تطبيقية
  • + مدة البرنامج

    • عدد الأيام التدريبية: 5 أيام تدريبية
    • مدة اليوم التدريبي: 5 ساعات تدريبية
    • إجمالي عدد الساعات للبرنامج: 25 ساعة تدريبية
  • + الأساليب التدريبية التي سوف تستخدم

    ينحى البرنامج نحو منهجية التدريب التشاركي / التعاوني ويتمثل ذلك في الأساليب التالية:
    • استخلاص الخبرات من المتدربين المشاركين وتوجيهها نحو التطبيق الصحيح
    • التطبيق العملي
    • العمل بالمشروع
    • ورش العمل الموجهة
    • حالات دراسية
    • حلقات نقاش
    • المسابقات الموضوعية
  • + الفئة المستفيدة

    • كافة المدراء المسئولين عن قطاع التامين.
    • كافة المدراء المسئولين عن التأمينات الاجتماعية.
    • جميع موظفين قسم التامين الصحي في شركات التامين.
    • جميع موظفين قسم التامين الصحي لدى مقدمو الخدمات.
    • الموظفين العاملين في قسم التأمينات الصحية في كافة المؤسسات
  • + للاستفسار

    جوال : 0503108367

2017 © جميع الحقوق محفوظة لشركة رواد المعرفة للتدريب والتعليم

PMP® is a registered product of project management Institut . Inc

Please publish modules in offcanvas position.