الخط الزمني للبرامج القادمة

19
تشرين2
2017

تقييم الأداء الوظيفي

2017-11-195:00pm - 2017-11-2110:00pm
2,650 SR

  • + مقدمة

    ضمن خطو​ات وزارة الخدمة المدنية لرفع كفاءة الموارد البشرية في الجهات الحكومية ونظراً لما تتطلب المرحلة القادمة من تطلعات وأهداف، قامت الوزارة بتحديث للائحة الأداء لتصبح أكثر ملائمة لما هو مأمول وتوفير أدوات قياس أكثر تطوراً لرفع أداء العنصر البشري في الجهات.
    في هذا البرنامج سنتعرف على أدوات ولائحة تقييم الأداء الوظيفي وفق لائحة نظام الخدمة المدنية.
  • + الهدف العام للبرنامج

    تزويد المشاركين بأسس تقييم الأداء وفق لائحة نظام الخدمة المدنية في برنامج الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية.
  • + الأهداف التفصيلية للبرنامج

    من المتوقع في نهاية البرنامج التدريبي، أن يكون المتدرب قادراً على:
    · التعرف على المفاهيم الأساسية في الدليل الإرشادي للائحة تقييم الأداء الوظيفي وفق لائحة نظام الخدمة المدنية في برنامج الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية.
    · توضيح المهام المناطة بكل من الوظائف الإشرافية والوظائف غير الإشرافية.
    · التعرف على مفهوم الجدارات التي تمكن الموظف لعمله بفاعلية.
    · المقارنة بين طرق تقييم الوظيفة الإشرافية وغير الإشرافية.
    · توضيح خطوات تقييم أداء الموظف على الوظيفة الإشرافية أو غير الإشرافية وفق نماذج ميثاق الأداء للوظيفة الإشرافية وغير الإشرافية.
    · التعرف على طريقة احتساب التقدير العام لأداء الموظف وكيفية توثيق التقدير العام له.
    · تطبيق النماذج المستخدمة في تقييم الأداء للوظيفة الإشرافية وغير الإشرافية.
    · التعرف على أساليب تطبيق التصنيف الإجباري Forced Ranking (FR)ومميزاته.
    · توضيح سلم التقدير في دليل تقدير الجدارات للوظيفة الإشرافية وغير الإشرافية.
  • + محاور البرنامج

    · الدليل الإرشادي للائحة تقييم الأداء الوظيفي وفق لائحة نظام الخدمة المدنية في برنامج الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية.
    · لائحة إدارة الأداء وإقرارها وفق لائحة نظام الخدمة المدنية في برنامج الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية.
    · نموذج التقدير العام لأداء الوظيفة الإشرافية وفق لائحة نظام الخدمة المدنية في برنامج الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية.
    · نموذج التقدير العام لأداء الوظيفة غير الإشرافية وفق لائحة نظام الخدمة المدنية في برنامج الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية.
    · نموذج ميثاق الأداء والتقييم للوظيفة الإشرافية وغير الإشرافية وفق لائحة نظام الخدمة المدنية في برنامج الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية.
    · التصنيف الإجباري Forced Ranking (FR)مميزاته وأساليبه.
    · دليل تقدير الجدارات للوظيفة الإشرافية وغير الإشرافية وفق لائحة نظام الخدمة المدنية في برنامج الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية.
  • + مدة البرنامج

    · عدد الأيام التدريبية: (3) أيام تدريبية.
    · مدة اليوم التدريبي: (5) ساعات تدريبية.
    · إجمالي عدد الساعات للبرنامج: (15) ساعة تدريبية.
  • + الأساليب التدريبية التي سوف تستخدم

    ينحى البرنامج نحو منهجية التدريب التشاركي / التعاوني ويتمثل ذلك في الأساليب التالية:
    · استخلاص الخبرات من المتدربين المشاركين وتوجيهها نحو التطبيق الصحيح.
    · التطبيق العملي.
    · العمل بالمشروع.
    · ورش العمل الموجهة.
    · حالات دراسية.
    · حلقات نقاش.
    · الالعاب التدريبية.
  • + الفئة المستفيدة

    · مدراء الإدارات
    · رؤساء الأقسام
    · موظفي إدارة الموارد البشرية.
  • + للاستفسار

    جوال 0503108367

25
تشرين2
2017

إدارة المشاريع الإحترافية ®(PMP)

2017-11-255:00pm - 2017-11-3010:00pm
3,450 SR

  • + أهداف البرنامج

    • التعريف بمفاهيم وأساسيات إدارة المشاريع.
    • التعريف بمنهجية معهد إدارة المشاريع العالمي PMI المعتمدة لإدارة المشاريع.
    • بناء والتعرف على مخرجات إدارة المشاريع.
    • استخدام أدوات إدارة المشاريع في التخطيط والجدولة للمشاريع.
    • التعرف على تخطيط الميزانية والمخاطر والمشتريات وإدارة العقود.
    • عمليات التنفيذ والمتابعة والتحكم.
    • تمكين المشارك من تسليم المشروع بنجاح ضمن النطاق، المدة، الكلفة المتفق عليها وبمعايير جودة عالية.
    • التعرف على مناطق المعرفة العشرة التي تقوم عليها منهجية PMI في إدارة المشاريع.
     
  • + لمن هذه الدورة

    • لمدراء الادارات العليا والوسطى والادارات التشغيلية والتكتيكة.
    • للعاملين في ادارة المشاريع ويرغبون بصقل مواهبهم والتعرف على اخر الممارسات العملية والادوات والنماذج المستخدمة في ادرة المشاريع.
    • لمهندسي المشاريع في كافة القطاعات الانشائية والمدنية والداخلية والديكورات وتقنية المعلومات والصناعي والمشاريع اللوجستية والنقل.
    • لمن كل من هم يرغب بادارة فريق متميز لانجاز المشاريع ضمن نطاق العمل والموازنات (الكلفة) والوقت والجودة المطلوبة.
  • + منهجية البرنامج

    تقوم منهجية البرنامج على توظيف مناطق المعرفة العشرة بحسب منهجية PMI على مراحل المشروع الخمسة من لحظة الاطلاق الى الاغلاق وتسليم المشروع في اجواء تدريبة مميزة.
  • + المحاور الرئيسية للبرنامج

    • مقدمة في إدارة المشاريع.
    • إدارة التكامل للمشروع.
    • إدارة النطاق للمشروع.
    • إدارة الوقت للمشروع.
    • إدارة الكلفة للمشروع.
    • إدارة الجودة للمشروع.
    • إدارة الموارد البشرية للمشروع.
    • إدارة الاتصال للمشروع.
    • إدارة المخاطر للمشروع.
    • إدارة المشترييات للمشروع.
    • إدارة اصحاب المصالح للمشروع.
  • + مراجع البرنامج

    معهد إدارة المشاريع PMI / كتاب إدارة المشاريع النسخة 5.
  • + للاستفسار

    • جوال 0503108367 
  • + ®(PMP)

    • علامة مسجلة مملوكة لمعهد إدارة المشروعات

26
تشرين2
2017

تنمية المهارات في إدارة الموارد البشرية

2017-11-265:00pm - 2017-11-3010:00pm
2,650 SR

  • + مقدمة

    يقدم برنامج "تنمية مهارات إدارة الموارد البشرية" للمتدربين، رؤية شاملة وكاملة عن المفاهيم والأساسيات في مجال إدارة الموارد البشرية بما يتناسب مع رؤية المملكة 2030، ويقدم كذلك المهارات والأدوات الجيدة مصاغة في شكل يسهل فهمه واكتساب الممارسات منها. ويقدم هذا البرنامج في كل وحداتها التطبيقات العملية التي تساعد المشاركين على كيفية أداء مسؤولياتهم المتعلقة بالوظائف المختلفة للموارد البشرية.
  • + شعار البرنامج

    العميل شريك النجاح
  • + الهدف العام للبرنامج

    يهدف البرنامج لإكساب المشاركين المعارف والمهارات والخبرات اللازمة للموارد البشرية
  • + الأهداف التفصيلية للبرنامج

    • توضيح مفهوم ادارة الموارد البشرية والنشاطات التي يشملها ومسئولياتها.
    • توضيح الوظائف الاساسية لكل وحدة داخل المنظومة.
    • شرح المهارات الأساسية المطلوبة لمسؤول الموارد البشرية.
    • أن يصبح المتدرب شريكًا استراتيجيًا بالمؤسسة وقادراً على العمل بنجاح والترقي في إدارة الموارد البشرية.
  • + محاور البرنامج

    المحور الاول: المفاهيم الأساسية للموارد البشرية
    • مفهوم إدارة الموارد البشرية
    • أهمية إدارة الموارد البشرية
    • وظائف الموارد البشرية
    • الوضع التنظيمي لإدارة الموارد البشرية
    المحور الثاني: تخطيط الموارد البشرية
    • ماهية التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية
    • ماهية تخطيط الاحتياجات من الموارد البشرية
    • الصعوبات التي تواجه التخطيط للموارد البشرية
    المحور الثالث: تحليل الوظائف
    • ماهية تحليل الوظائف • العوامل المؤثرة في عملية تحليل الوظائف • خطوات تحليل الوظيفة المحور الرابع: تصميم الوظائف
    • ماهية تصميم الوظيفة
    • تصميم الوظيفة
    • العوامل المؤثرة في نجاح تصميم الوظيفة
    المحور الخامس: التوظيف (الاستقطاب والاختيار)
    • ماهية الاستقطاب
    • ماهية الاختيار
    • ماهية التعيين
    • خطوات كل من الاستقطاب والاختيار والتعيين
    المحور السادس: تهيئة الموظفين الجدد للعمل
    • الإطار العام لتهيئة الموظفين الجدد
    • منهجية تهيئة الموظفين الجدد
    المحور السابع: الجدارة الوظيفية
    • تعريف إطار الجدارة الوظيفية
    • منهجية إطار الجدارة
    • مزايا إطار الجدارة
    • جاهزية الجهة لإعداد إطار الجدارة
    المحور الثامن: إدارة المسار الوظيفي
    • تعريف إدارة المسار الوظيفي
    • إطار عمل إدارة المسار الوظيفي
    • مزايا إدارة المسار الوظيفي
    المحور التاسع: تخطيط التعاقب الوظيفي
    • التعريف بتخطيط التعاقب الوظيفي
    • الإطار العام لتخطيط التعاقب الوظيفي
    • منهجية تخطيط العاقب الوظيفي
    المحور العاشر: التدريب والتطوير
    • مفهوم وماهية التدريب
    • اساليب التدريب وأنواعه
    • الإطار العام للتدريب والتطوير
    • منهجية التدريب والتطوير
    • مصادر معرفة الاحتياج التدريبي
    المحور الحادي عشر: تقييم الأداء
    • مفهوم تقييم الأداء
    • خطوات تقييم الأداء
    • طرق تقييم الأداء
    المحور الثاني عشر: الرواتب والأجور (التعويضات)
    • مفهوم الأجور والتعويضات
    • مكونات التعويضات (مالية وغير مالية)
    • تصميم هيكل الرواتب
  • + مدة البرنامج

    • عدد الأيام التدريبية: 5 أيام تدريبية
    • مدة اليوم التدريبي:5 ساعات تدريبية
    • إجمالي عدد الساعات للبرنامج: 25 ساعة تدريبية
  • + الأساليب التدريبية التي سوف تستخدم

    • ورش عمل
    • حالات دراسية
    • تمثيل أدوار
    • حلقات نقاش
    • الكرة الملتهبة
    • الالعاب التدريبية
    • المسابقات الإدارية
    • النقاش الموجه
  • + إجراءات البرنامج

    • الاختبار القبلي
    • اختبارات تكوينية
    • اختبارات ختامية
    • نموذج التقييم الذاتي للمتدربين.
    • نموذج تقييم أداء المتدربين من قبل خبير التدريب.
    • خطة قياس أثر البرنامج على المشاركين بعد عودتهم لممارسة مهامهم في بيئة العمل.
  • + الفئة المستفيدة

    • القيادات التنفيذية.
    • رؤساء الأقسام.
  • + المخرجات

    • نموذج خطة عمل
    • نماذج لحالات نجاح
    • صندوق الأدوات
  • + للاستفسار

    • جوال 0503108367

26
تشرين2
2017

فن صناعة المشاريع الخيرية

2017-11-265:00pm - 2017-11-2810:00pm
2,650 SR

  • + مقدمة

    هذا البرنامج التدريبي سد فجوة في القطاع الخيري، ويعطي مساحة رحبة لأخذ الوقت الكافي في تنمية مهارة (صناعة المشروع) وليس فقط الحرص على تنفيذ المشاريع ميدانيا كما هو حاصل، بحيث نتفاجأ دوما بقصور الخطط وضعف الوثائق.
    يركز البرنامج على طرق الإبداع والابتكار للأفكار والمشاريع، ويقدم أدوات لتمتين وتطوير مسودات المشاريع، وكيفية التعامل مع المانحين للحصول على منحة مالية مناسبة. يتخلل البرنامج نماذج تطبيقية وحالات عملية لمشاريع تم تطويرها أو إبداعها.
    ينطلق البرنامج من أسس تحديد الاحتياجات المجتمعية وفق نظريات علمية، وبيان الفروقات في المشاريع الربحية وغير الربحية، ويعالج عددا من المفاهيم في هذا السياق. وتختم بعرض بعض الأدوات التقنية التي تخدم الموضوع.
  • + شعار البرنامج

    نحو قيادات فاعلة في صناعة المشاريع الخيرية
  • + الهدف العام للبرنامج

    بنهاية الدورة سيتمكن المشاركون من القدرة على الإعداد المتميز للمشاريع الخيرية وفق خطوات منهجية.
  • + الأهداف التفصيلية للبرنامج

    • أن يفهم المتدرب الفرق بين المشاريع الخيرية والمشاريع الربحية .
    • أن يعدد المتدرب وسائل تحديد الاحتياجات المجتمعية.
    • أن يتقن المتدرب التعامل مع أدوات ابتكار وتطوير الأفكار.
    • أن يتقن المتدرب صناعة وثيقة مشروع.
    • أن يتعرف المتدرب على طرق التعامل مع المانحين.
  • + محاور البرنامج

    المحور الأول: مدخل إلى إدارة المشاريع التنموية.
    المحور الثاني: تحديد الاحتياجات المجتمعية.
    المحور الثالث: ابتكار وتطوير الأفكار.
    المحور الرابع: صناعة وثيقة المشروع.
    المحور الخامس: طرق التعامل مع المانحين.
  • + مدة البرنامج

    • عدد الأيام التدريبية: ثلاثة ايام .
    • مدة اليوم التدريبي: (5) ساعات تدريبية.
    • إجمالي عدد الساعات للبرنامج: (15) ساعات تدريبية .
  • + الأساليب التدريبية التي سوف تستخدم

    • المحاضرة.
    • الحالات الدراسية.
    • الأفلام التعليمية.
    • تمثيل الأدوار.
    • العصف الذهني.
    • ورش العمل.
    • المواد الإثرائية المقروءة.
    • الألعاب التدريبية.
  • + إجراءات البرنامج

    • الاختبار القبلي .
    • اختبارات تكوينية .
    • اختبارات ختامية .
    • نموذج التقييم الذاتي للمتدربين.
    • نموذج تقييم أداء المتدربين من قبل خبير التدريب.
    • خطة قياس أثر البرنامج على المشاركين بعد عودتهم لممارسة مهامهم في بيئة العمل.
  • + الفئة المستفيدة

    • مشرفو المشاريع العاملون في القطاعات الخيرية والمسؤولية المجتمعية للشركات.
    • الراغبون في تطوير أدائهم في إعداد وصناعة المشاريع.
    • أخصائيو التسويق وتنمية الموارد.
  • + المخرجات

    في نهاية البرنامج التدريبي، سيكون المتدرب قادراً على:
    • تحديد المنطلق الصحيح لتأسيس المشروع.
    • التعامل مع أدوات ابتكار الأفكار.
    • تصميم منطق التدخل في المشروع.
    • جمع البيانات المتعلقة بالمشروع بطريقة صحيحة.
    • إعداد وثيقة مشروع نموذجية.
  • + للاستفسار

    جوال 0503108367

03
كانون1
2017

إدارة المشتريات والعقود اللوجستية

2017-12-035:00pm - 2017-12-0710:00pm
2,650 SR
  • + مقدمة

    تعتمد الادارة اللوجستية على منظومة كاملة من الانشطة داخل الشركة وخارجها في وظائف الشراء والتخزين والتعبئة والتغليف وخدمة العملاء وجدولة الطلبات، وتعمل الادارة اللوجستة على تحقيق التكامل والتنسيق الدقيق بين هذه الوظائف المختلفة. بهدف توفير المنتجات ومدخلات الانتاج في الوقت والمكان والحالة المطلوبة.
    ولذلك لا يتصور أن تحقق الشركة ميزة تنافسية بين المنافسين بدون تحسين وتطوير عمليات المشتريات والعقود اللوجستية، كذلك فإن تحسين هذه العمليات يؤدي الى زيادة ملحوظة في الربحية وفي جودة المنتجات وبالتالي زيادة الحصة السوقية للشركة.
  • + الهدف العام للبرنامج

    يهدف البرنامج إلى تزويد المشاركين بمهارات إدارة المشتريات والعقود اللوجستية..
  • + الأهداف التفصيلية للبرنامج

    • توضيح أهمية الإدارة اللوجستية.
    • التعرف على مهام الإدارة اللوجستية على مستوى المنظمة.
    • توضيح دور الإدارة اللوجستية في تحقيق أهداف المنظمة:
    • توضيح دور الإدارة اللوجستية في تخفيض التكاليف وزيادة الأرباح.
    • التعرف على أهمية الإدارة اللوجستية في خدمة العملاء.
    • التمكن من بناء قرار الشراء وصياغة أوامر الشراء – محلي، خارجي
    • التعرف على آليات اختيار وتقييم الموردين.
    • التمكن من الاعتمادات المستندية وشروط التجارة الدولية للشراء الخارجي.
    • التمكن من التعامل مع إجراءات المخزون.
    • توضيح محددات اختيار موقع المستودعات.
    • توضيح دور الإدارة اللوجستية في الرقابة على المخزون.
    • التمكن من محددات مخزون الأمان وتحديد نقطة إعادة الطلب.
    • التمكن من الإجراءات المطلوبة في عملية النقل.
    • تطبيق استراتيجيات التعامل مع التخليص الجمركي.
    • التعرف على مفهوم إدارة سلسلة التوريد.
    • التمكن من تحليل تكاليف النشاط اللوجستي.
  • + محاور البرنامج

    • تعريف الإدارة اللوجستية وأهميتها.
    • مهام الإدارة اللوجستية على مستوى المنظمة.
    • التغيرات في بيئة الأعمال اللوجستية.
    • الأنشطة اللوجستية وأنواعها.
    • دور الإدارة اللوجستية في تحقيق أهداف المنظمة:
    • النشاط اللوجستي وسيلة لتحقيق ميزة التنافس.
    • دور الإدارة اللوجستية في تخفيض التكاليف وزيادة الأرباح.
    • أهمية الإدارة اللوجستية في خدمة العملاء.
    • الإدارة اللوجستية والتخطيط الاستراتيجي.
    • قرار الشراء وصياغة أوامر الشراء – محلي، خارجي
    • أهداف قرار الشراء وسياساته.
    • اختيار وتقييم الموردين.
    • الاعتمادات المستندية وشروط التجارة الدولية للشراء الخارجي.
    • أهمية المخزون.
    • تكلفة المخزون.
    • أنواع المخزون.
    • محددات اختيار موقع المستودعات.
    • دور الإدارة اللوجستية في الرقابة على المخزون.
    • محددات مخزون الأمان وتحديد نقطة إعادة الطلب.
    • الموردون جزء من الرقابة على المخزون.
    • أنواع النقل.
    • مستندات النقل.
    • الوثائق المطلوبة لعملية النقل.
    • شروط النقل.
    • التخليص الجمركي.
    • مفهوم إدارة سلسلة التوريد.
    • المخزون الصفري والمخزون الافتراضي.
    • الاستجابة الفورية.
    • الكمية الاقتصادية للطلب.
    • سلاسل لإمداد كشبكة توريد عالمية.
    • القدرة على التغيير.
    • تحليل تكاليف النشاط اللوجستي.
    • الإدارة اللوجستية من خلال طرف ثالث.
  • + مدة البرنامج

    • عدد الأيام التدريبية: 5 أيام تدريبية
    • مدة اليوم التدريبي:5 ساعات تدريبية
    • إجمالي عدد الساعات للبرنامج: 25 ساعة تدريبية
  • + الأساليب التدريبية التي سوف تستخدم

    ينحى البرنامج نحو منهجية التدريب التشاركي / التعاوني ويتمثل ذلك في الأساليب التالية:
    • استخلاص الخبرات من المتدربين المشاركين وتوجيهها نحو التطبيق الصحيح.
    • التطبيق العملي.
    • العمل بالمشروع.
    • ورش العمل الموجهة.
    • حالات دراسية
    • حلقات نقاش
    • المسابقات الموضوعية.
  • + إجراءات البرنامج

    • الاختبار القبلي
    • اختبارات تكوينية
    • اختبارات ختامية
    • نموذج التقييم الذاتي للمتدربين.
    • نموذج تقييم أداء المتدربين من قبل خبير التدريب.
    • خطة قياس تطبيق البرنامج على المشاركين لممارسة مهامهم في بيئة العمل.
  • + الفئة المستفيدة

    • موظفو إدارة المشتريات والعقود.
  • + للاستفسار

    جوال : 0503108367

 

10
كانون1
2017

مهارات إعداد التقارير الإدارية

2017-12-105:00pm - 2017-12-1210:00pm
2,650 SR

المقدمة

يحتاج العاملون في المنظمات والهيئات لاكتساب مهارات متنوعة برؤية احترافية تمكنهم من أداء المهام بكفاءة وفاعلية ونحن في هذا الصدد يسعدنا في شركة رواد المعرفة للتدريب والتعليم ، أن نقدم برنامجاً متميزاً، يعتبر من أهم البرامج التي لا غنى عنها لأي مؤسسة أو هيئة أو فرد، وهو برنامج :"مهارات إعداد التقارير الإدارية".
و خلال هذا البرنامج ، سيكتسب المشاركون مهارات كتابة التقارير التي تساهم في سهولة وصول المعلومات والبيانات الدقيقة لمتخذي القرار، وتساعد في تحديد مواطن القوة والضعف، بحيث إذا تم تحديدها والتعرف عليها، كانت الأمور واضحة داخل الهيئة مما يثمر اتخاذ القرارات الملائمة والسريعة. وختاماً ، هذا البرنامج يقدم الكثير من الخبرات المتراكمة والتجارب وأفضل الممارسات وسيتم توفيرها للمشاركين برؤية احترافية .

الهدف العام للبرنامج

اكساب المشاركين المهارات والمعارف اللازمة لإعداد التقارير الإدارية والفنية و المتخصصة باحترافية ومهنية وبطرق تطبيقية حديثة، يتم من خلالها تبادل الخبرات بين المدرب والمشاركين و المشاركين بعضهم البعض .

المخرجات

في نهاية البرنامج التدريبي سيكون المتدرب قادراً على:
• بيان ماهية و أهمية التقارير في المنظمات و الهيئات
• تحديد مكونات التقرير
• كتابة التقارير الإدارية باحترافية
• تصنيف أنواع التقارير
• كتابة التقارير بأنواعها
• كتابة التقارير الختامية للمشروعات المتنوعة
• تجنب الأخطاء الشائعة في كتابة التقارير
• عرض وتقديم التقارير بتميز و إبداع

محاور البرنامج

المحور الأول: ماهية التقارير وأهميتها في المنظمات و الهيئات :
• أهمية التقارير في صناعة القرار
• أهمية التقارير في تحسين الجودة
• أهمية التقارير في تعظيم العائد
المحور الثاني: أنواع التقارير :
• قصيرة
• طويلة
• رسمية
• غير رسمية
• سرية
• غير سرية
• دورية
• غير دورية
• التقارير الإدارية
• التقارير الفنية
• التقارير المالية
• التقارير الإعلامية
المحور الثالث : مكونات التقرير المهني المتميز:
• ما يخص المضمون
• ما يخص الشكل
المحور الرابع : مهارات لازمة لكتابة التقارير :
• مهارات جمع البيانات
• مهارات تحليل البيانات باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS
• مهارات الكتابة
• مهارات فنية
المحور الرابع : أخطاء يلزم تجنبها :
• أخطاء نحوية
• أخطاء في أسس الكتابة العلمية
• أخطاء فنية تؤثر في شكل وتصميم التقرير
• أخطاء في عرض المعلومات
المحور الخامس: مهارات لازمة لعرض وتقديم التقارير بمهنية :
• مهارات الإلقاء
• مهارات التأثير والإقناع
• مهارات طرح واستقبال الأسئلة
• مهارات توظيف البرامج الحديثة في عرض التقارير :
o Powerpoint
o Pezi
o Excel
المحور السادس : تأمل وتحليل لنماذج حقيقية من التقارير المتنوعة :
• إيجابيات
• سلبيات
• مقترحات
• خبرات
المحور السابع : تطبيقات عملية في إعداد نماذج متنوعة من التقارير:
• تطبيق فردي
• تطبيق ثنائي
• تطبيق جماعي
• خلاصات موجهة نحو الاحترافية والمهنية

الفئة المستهدفة

• منسوبي الهيئات والمنظمات
• المدراء ورؤساء الأقسام والمشرفون .
• الموظفون في القطاعين العام والخاص .
• كافة الذين تتطلب أعمالهم إعداد التقارير .

أسلوب التدريب

ينحى البرنامج نحو منهجية التدريب التشاركي / التعاوني ويتمثل ذلك في الأساليب التالية:
• استخلاص الخبرات من المتدربين المشاركين وتوجيهها نحو التطبيق الصحيح.
• التطبيق العملي.
• العمل بالمشروع.
• ورش العمل الموجهة.
• حالات دراسية
• حلقات نقاش
• الالعاب التدريبية
• المسابقات الموضوعية.

مدة البرنامج

• عدد الأيام التدريبية: 3 أيام تدريبية
• مدة اليوم التدريبي: (5) ساعات تدريبية
• إجمالي عدد الساعات للبرنامج: (15) ساعة تدريبية

منهجية التدريب

• التدريب التفاعلي
• حقيبة تدريبية احترافية مصممة خصيصاً للبرنامج:
• الإطار النظري يمثل 35 %
• الإطار التطبيقي يمثل 65 %
• التوازن بين المعرفة التقريرية والمعرفة الإجرائية
• التدريب المثمر بمعنى أن يخرج كل مشارك بمخرجات عملية لتطبيقها في بيئة العمل.

المعينات التدريبية

• جهاز العرض ( DATA SHOW )
• السبورة الورقية
• الافلام التدريبية

10
كانون1
2017

مهارات وتطبيقات نظام العمل الجديد

2017-12-105:00pm - 2017-12-1210:00pm
2,650 SR

  • + مقدمة

    نظراً لكون نظام العمل يتناول علاقات العمل بين أصحاب العمل والعاملين لديهم ، ونظراً لكون العلاقة التعاقدية ينشأ عنها العديد من الحقوق والالتزامات بين طرفيه ،إضافة إلى ما قد ينشأ من مسؤوليات نتيجة للإخلال بهذا العقد أو الإنهاء غير المشروع له , لذا فإننا نجد هذا النظام دائم التطور والتجدد فهو من أكثر الأنظمة التي يطرأ عليها التعديل والتغيير ، بل وربما الإلغاء واستحداث نظام جديد ليحل محل النظام الملغي وذلك ليكون النظام شاملاً ومستوعباً لجميع الحقوق والالتزامات بين طرفي العلاقة التعاقدية، ولإضفاء أكبر قدر من الحماية النظامية لهم.
    ونظراً للارتباط الوثيق ما بين إدارات الموارد البشرية في القطاع الخاص وهذا النظام كونها هي الإدارة المعنية بشكل مباشر بجميع ما يتعلق بالموظف من جهة والجهة التي يعمل لديها من جهة أخرى فمنسوبي هذه الإدارة بحاجة دائمة ومستمرة للتأهيل والتدريب القانوني لإكسابهم مهارات التعامل مع أنظمة العمل ليتمكنوا من فهمها وبالتالي اتخاذ الإجراء القانوني الصحيح الخالي من الثغرات حماية لحقوق طرفي العلاقة (الموظف وصاحب العمل) , وهذا ما نحاول تطبيقه في هذه الدورة بإذن الله.
  • + الهدف العام للبرنامج

    تزويد المشاركين بالجوانب المعرفية الواردة في نظام العمل، وإكسابهم المهارات التطبيقية المتعلقة بعلاقات العمل بين طرفي العقد المتعلقة بالموارد البشرية.
  • + الأهداف التفصيلية للبرنامج

    في نهاية البرنامج التدريبي، سيكون المشارك قادراً على:
    · يتعرف على نظام العمل والأنظمة ذات العلاقة بإدارة الموارد البشرية.
    · يفرق بين الشروط المخالفة لنظام العمل من صحيح وباطل.
    · يميز بين عقد العمل وغيره من العقود.
    · يبرم عقد عمل سليم وفقاً لنظام العمل.
    · ينمي مهارة التحليل والحكم على الوقائع المعروضة.
    · يتمكن من التعامل مع المخالفات التأديبية والطرق القانونية الواجب اتخاذها.
    · يطبق آثار انتهاء عقد العمل في المنظمة.
    · يعزز ثقافته الحقوقية ويتجنب الوقوع في المخالفات القانونية.
  • + محاور البرنامج

    · نظام العمل والأنظمة ذات العلاقة بإدارة تنمية الموارد البشرية.
    · الموارد البشرية وعقود العمل : الصياغة – التحليل – الأنواع – الآثار المترتبة عليها.
    · الموارد البشرية وعلاقات العاملين : التزامات الموظف – التزامات جهة العمل – تنظيم وقت العمل اليومي – تنظيم وقت العمل الأسبوعي.
    · الموارد البشرية والتحقيق الإداري: المخالفات التأديبية – الجزاءات التأديبية – التحقيق الإداري-الضمانات القانونية – النماذج الإدارية للتحقيق.
    · الموارد البشرية وانتهاء العلاقة الوظيفة : إنهاء العقد وانتهاؤه- عقد العمل محدد وغير محدد المدة –الإنهاء المشروع وغير المشروع لعقد العمل – نهاية الخدمة – شهادة الخبرة – التعويض.
    · حالات تطبيقية من واقع قرارات الهيئات العمالية.
    · ورشة عمل : استعراض تعديلات نظام العمل – إعداد لائحة تنظيمية للمنشأة (لائحة تنظيم عمل).
    · زيارة ميدانية للجهات المعنية.
  • + مدة البرنامج

    · عدد الأيام التدريبية: 3 أيام تدريبية
    · مدة اليوم التدريبي: 5 ساعات تدريبية
    · إجمالي عدد الساعات للبرنامج: 15 ساعة تدريبية
  • + الأساليب التدريبية التي سوف تستخدم

    · ينحى البرنامج نحو منهجية التدريب التشاركي / التعاوني ويتمثل ذلك في الأساليب التالية:
    · استخلاص الخبرات من المتدربين المشاركين وتوجيهها نحو التطبيق الصحيح.
    · التطبيق العملي.
    · العمل بالمشروع.
    · ورش العمل الموجهة.
    · حالات دراسية
    · حلقات نقاش
    · الالعاب التدريبية
    · المسابقات الموضوعية.
  • + إجراءات البرنامج

    · الاختبار القبلي
    · اختبارات تكوينية
    · اختبارات ختامية
    · نموذج التقييم الذاتي للمتدربين.
    · نموذج تقييم أداء المتدربين من قبل خبير التدريب.
    · خطة قياس أثر البرنامج على المشاركين بعد عودتهم لممارسة مهامهم في بيئة العمل.
  • + الفئة المستفيدة

    · موظفو إدارات تنمية الموارد البشرية
  • + للاستفسار

    جوال 0503108367

14
كانون1
2017

الابتكار المؤسسي والتميز الوظيفي

2017-12-145:00pm - 2017-12-1610:00pm
2,950 SR

  • + الهدف العام للبرنامج

    نحن جميعا لدينا قدرات مؤسسية وممكنات حقيقية تؤهلنا لقيادة الابتكار وريادة التميز، ولدينا موظفين مبدعين وقيادات يجب أن تمنح صلاحياتها وتبادر مسؤولياتها، ومن خلال هذا البرنامج من خلال هذه الدورة نهدف الى إطلاق الحملة المستمرة لاستكشاف القدرات والمهارات وتطويرها والتنقيب عن الابداعات واستثمارها من اجل مستقبل مختلف وريادة استثنائية.
  • + الأهداف التفصيلية للبرنامج

    • التمكن من معرفة أنواع التفكير والقدرة على الابداع
    • التعرف على أسس البنية التحتية للإبداع ومقومات الابتكار المؤسسي
    • تحديد مقومات حرية التدفق للأفكار الابتكارية الفعالة
    • التمكن من الطريق السريع للابتكار المؤسسي
    • التعرف على معايير الجيل الرابع في التميز المؤسسي
    • القدرة على استكشاف المهارات الإبداعية
    • القدرة على تسجيل وحفظ حقوق الملكية
    • التعرف على أدوات الابداع التي تم تطبيقها في أفضل الممارسات
    • القدرة على استخدام ادوت الابتكار المؤسسي
    • القدرة على بناء منظومة الابتكار المؤسسي الممنهج والمستدام
  • + محاور البرنامج

    • التفكير والابداع، والابتكار المؤسسي
    • مقومات الابتكار المؤسسي
    • أدوات الابتكار المؤسسي
    • نموذج رواجبة في التميز المؤسسي
    • ورشة عمل “بوصلة الابتكار المؤسسي"
  • + مدة البرنامج

    • عدد الأيام التدريبية: 3 أيام تدريبية
    • مدة اليوم التدريبي:5 ساعات تدريبية
    • إجمالي عدد الساعات للبرنامج: 15 ساعة تدريبية
  • + الأساليب التدريبية التي سوف تستخدم

    ينحى البرنامج نحو منهجية التدريب التشاركي / التعاوني ويتمثل ذلك في الأساليب التالية:
    • استخلاص الخبرات من المتدربين المشاركين وتوجيهها نحو التطبيق الصحيح.
    • التطبيق العملي.
    • العمل بالمشروع.
    • ورش العمل الموجهة.
    • حالات دراسية
    • حلقات نقاش
    • الالعاب التدريبية
    • المسابقات الموضوعية.
  • + إجراءات البرنامج

    • الاختبار القبلي
    • اختبارات تكوينية
    • اختبارات ختامية
    • نموذج التقييم الذاتي للمتدربين.
    • نموذج تقييم أداء المتدربين من قبل خبير التدريب.
    • خطة قياس أثر البرنامج على المشاركين بعد عودتهم لممارسة مهامهم في بيئة العمل.
  • + للاستفسار

    جوال : 0503108367

17
كانون1
2017

العلاقات العامة والمراسم ( الإتيكيت والبروتوكول)

2017-12-175:00pm - 2017-12-2110:00pm
2,650 SR
  • + مقدمة

    تعد قواعد البروتوكول واحترامها الخط الدفاعي الأول لحماية العلاقات العامة في المؤسسات. ذلك أن العلاقات العامة هي أداة لإدارة العلاقات التسويقية والمبيعات، وأن هذه الأداة قد وضعت لها القواعد الثابتة التي تكفل لها تحقيق هذه الغاية. ولكن الرابطة بين العلاقات العامة والمبيعات والتسويق حساسة لأن توتر العلاقات العامة يمكن أن يؤثر على الصعيد الاقتصادي للمؤسسة. كما أن العلاقات العامة يمكن أن تؤثر على المدخول الاقتصادي للمؤسسة، علماً بأن متانة العلاقات العامة تكون أكثر أهمية كلما زادت الأزمات الاقتصادية، حيث تستخدم العلاقات العامة في معالجة الأزمات الاقتصادية.
  • + الهدف العام للبرنامج

    تزويد المشاركين بالمهارات والمعارف اللازمة وصقل مهاراتهم الخاصة بمهارات الإتيكيت والبروتوكول الوظيفي وتعزيز أدبيات التعامل الوظيفي وتنمية مهارات العلاقات العامة والخدمة المتميزة داخل بيئات العمل وخارجها.
  • + الأهداف التفصيلية للبرنامج

    • التعرف على تاريخ الاتيكيت والبروتوكول وفوائده.
    • توضيح معاني البروتوكول والاتيكيت في الإسلام.
    • المقارنة بين الاتيكيت والبروتوكول مع امثلة حول العالم.
    • التعرف على المفهوم الشامل لعلم وفن الإتيكيت والبرتوكول.
    • تقدير أهمية المجاملة وفنونها باعتبارها دستور الإتيكيت والبروتوكول.
    • التمكن من تطبيق قواعد الأسبقية بين الأفراد في المؤسسات.
    • تطبيق اتيكيت الأسئلة المحرجة وقنوات التواصل الاجتماعي.
    • التمكن من تطبيق النموذج الدولي لإعداد برامج الزيارات الرسمية لكبار الشخصيات.
    • تطبيق القواعد الدولية المستخدمة لإتيكيت التقديم والتعارف والمصافحة.
    • التمكن من استراتيجيات الفنون الدولية لإتيكيت ولغة الجسم في المناسبات الرسمية.
    • التمكن من استراتيجيات الإتيكيت الدولي للاجتماعات والمقابلات الرسمية.
  • + محاور البرنامج

    • قواعد البرتوكول وفن التعامل مع الشخصيات الهامة والتشريفات.
    • الحصانات والامتيازات الدبلوماسية.
    • بروتوكول الزيارات وتنظيم الاجتماعات والمؤتمرات الدولية.
    • برتوكول منح الأوسمة والألقاب الرسمية.
    • القواعد الأساسية للباس: ملابس العمل، الملابس الرسمية للرجال والنساء
    • سلوكيات التعامل: التصرفات، المصافحة، التعامل مع المرأة، التعامل مع المديح والنقد، آداب التعامل في المكاتب، أدأب التدخين، الإكراميات ... الخ.
    • قواعد التعارف في المناسبات المختلفة
    • القواعد الأساسية لضمان نجاح الاجتماعات الرسمية
    • المقابلات الشخصية
    • لغة الجسد (Body Language)
    • الزيارات المكتبية، الزيارات الاجتماعية
    • الهدايا في المناسبات المختلفة
    • البطاقات الشخصية، بطاقات الدعوات للمناسبات المختلفة
    • حفلات الاستقبال ومتطلباتها، حفلات البوفيه
    • إعداد الموائد الرسمية
    • المفاهيم الحديثة للعلاقات العامة، نشأتها، أهدافها ووظائفها، بيئتها.
    • تنظيم العلاقات العامة وإدارتها وأهمية وجود جهاز علاقات عامة كفؤ في المؤسسة.
    • العلاقات العامة والجمهور.
    • العلاقات العامة ووسائل الاتصال.
    • العلاقات العامة والرأي العام.
    • المبادئ الأخلاقية المهنية في العلاقات العامة والإعلام.
    • التقويم الشامل لنشاط العلاقات العامة.
    • العلاقات العامة ومراسم الزيارات الرسمية.
    • العلاقات العامة ومراسم استقبال الوفود الرسمية والوزراء وكبار رجال الدولة.
  • + مدة البرنامج

    • عدد الأيام التدريبية: 5 أيام تدريبية
    • مدة اليوم التدريبي:5 ساعات تدريبية
    • إجمالي عدد الساعات للبرنامج: 25 ساعة تدريبية
  • + الأساليب التدريبية التي سوف تستخدم

    ينحى البرنامج نحو منهجية التدريب التشاركي / التعاوني ويتمثل ذلك في الأساليب التالية:
    • استخلاص الخبرات من المتدربين المشاركين وتوجيهها نحو التطبيق الصحيح.
    • التطبيق العملي.
    • العمل بالمشروع.
    • ورش العمل الموجهة.
    • حالات دراسية
    • حلقات نقاش
    • المسابقات الموضوعية.
  • + إجراءات البرنامج

    • الاختبار القبلي
    • اختبارات تكوينية
    • اختبارات ختامية
    • نموذج التقييم الذاتي للمتدربين.
    • نموذج تقييم أداء المتدربين من قبل خبير التدريب.
  • + الفئة المستفيدة

    • مديرو مكاتب الوزراء
    • العاملون في مجال العلاقات العامة وخدمة العملاء وإدارات المراسم ومرافقي كبار الشخصيات
    • كافة المهتمين والراغبين بتطوير مهاراتهم الشخصية في هذا المجال
    • الكوادر العاملة في سكرتارية ومكاتب المديرين
    • من يتطلب عملهم التعامل مع الشخصيات وكبار الضيوف.
  • + للاستفسار

    جوال : 0503108367
24
كانون1
2017

استراتيجيات إدارة المخاطر في المشاريع الريادية

2017-12-245:00pm - 2017-12-2710:00pm
2,500 SR
  • + مقدمة

    إن الأزمات التي تحدث في المنظمات ما هي إلا تغيرات مفاجئة تطرأ على البيئة الداخلية أو الخارجية للمنظمة دون توقع لها أو فرضية لتجنبها، حيث شهد العالم خلال الأعوام الماضية أسوأ أزمة اقتصادية منذ الكساد الكبير الذي أصاب العالم في ثلاثينيات القرن الماضي، وألقت هذه الأزمة بظلالها على اقتصاديات الدول جميعها، وأصبحت مخاوف الإفلاس والانهيار الاقتصادي تهدد اقتصاديات الدول نتيجة عدم الالتزام بالواجبات الإشرافية والرقابية، وكذلك عدم الالتزام بالسياسات المالية التي تشمل سياسة إدارة السيولة والربحية، وسياسة إدارة مخاطر الائتمان، وسياسة كفاية رأس المال، بالإضافة إلى انتشار أدوات مالية يسودها الغرور والجهالة والتي تقوم على الاحتمالية والحظ، والمتاجرة في المخاطر.
  • + الهدف العام للبرنامج

    تزويد المشاركين بأسس التعامل مع إدارة المخاطر والأزمات في المشاريع الريادية ومفاهيمه ومبادئه واستراتيجياته وآلياته بما يساهم في رفع كفاءة وفاعلية المشاركين في مجال إدارة المخاطر في المشاريع الريادية ويحقق رفع الإنتاجية العامة للمشروع.
  • + الأهداف التفصيلية للبرنامج

    • التمكن من مهارات أساليب بناء استراتيجيات تمويل المشاريع الريادية.
    • التعرف على التحديات التي تواجهها الشركات والمؤسسات عند تمويل المشاريع الريادية.
    • التمكن من تطبيق الاستراتيجيات اللازمة لكيفية دراسة وتحليل ومنح قروض المشاريع الريادية.
    • التعرف على اساليب ادارة مخاطر المشاريع الريادية.
    • تحديد عوامل المخاطر للقروض والتسهيلات المقدمة للمشاريع الريادية.
    • التمكن من التطبيقات العملية لتمويل المشاريع الريادية.
  • + محاور البرنامج

    • مدخل لإدارة المخاطر والأزمات
    • مناهج إدارة المخاطر وإحداث التغيير والتطوير.
    • النموذج العلمي لحل المشكلات واتخاذ القرارات.
  • + مدة البرنامج

    • عدد الأيام التدريبية: 4 أيام تدريبية
    • مدة اليوم التدريبي:5 ساعات تدريبية
    • إجمالي عدد الساعات للبرنامج: 20 ساعة تدريبية
  • + الأساليب التدريبية التي سوف تستخدم

    ينحى البرنامج نحو منهجية التدريب التشاركي / التعاوني ويتمثل ذلك في الأساليب التالية:
    • استخلاص الخبرات من المتدربين المشاركين وتوجيهها نحو التطبيق الصحيح.
    • التطبيق العملي.
    • العمل بالمشروع.
    • ورش العمل الموجهة.
    • حالات دراسية
    • حلقات نقاش
    • المسابقات الموضوعية.
  • + إجراءات البرنامج

    • الاختبار القبلي
    • اختبارات تكوينية
    • اختبارات ختامية
    • نموذج التقييم الذاتي للمتدربين.
    • نموذج تقييم أداء المتدربين من قبل خبير التدريب.
    • خطة قياس تطبيق البرنامج على المشاركين وتوظيف الدورة في بيئة العمل.
  • + الفئة المستفيدة

    • القيادات التنفيذية في المشاريع الريادية.
  • + للاستفسار

    جوال : 0503108367

2017 © جميع الحقوق محفوظة لشركة رواد المعرفة للتدريب والتعليم

PMP® is a registered product of Project Management Institute. Inc

إلى الأعلى

عدد الزوار

6503

Please publish modules in offcanvas position.