الخط الزمني للبرامج القادمة

09
تموز
2017

صياغة العقود الدولية وإدارة المنازعات

2017-07-095:00pm - 2017-07-1210:00pm

  • + مقدمة

    يحتل العقد مركز الصدارة في العلاقات الدولية الخاصة سواء بالنسبة للأفراد باعتباره مصدراً هاماً لتحقيق الأرباح في عالم أصبحت فيه الحدود مفتوحة أمام تدفق رؤوس الأموال والخدمات عبر الدول أو بالنسبة للدولة التي باتت تسارع في إصدار القوانين التي تشجع على استقطاب المستمرين ومنحهم الضمانات اللازمة لإبرام عقودهم وتنفيذها بكل اطمئنان وثقة.
    وعلى الرغم من خضوع العقد الدولي للقانون الوطني لدولة ما فإنه يخضع أيضاً لقواعد خاصة تمليها صفته الدولية , وعليه فإذا اعتبر عقد ما دولياً بسبب مشكلة تنازع القوانين التي تثيرها عناصره الأجنبية فإنه يمكن أيضاً أن يعتبر دولياً من منظار آخر عندما يتوقف النظام القانوني المطبق عليه عن النظر إليه فحسب من خلال مقارنته بعقد داخلي مشابه له.
    من هنا تأتي أهمية هذا البرنامج وتسليط الضوء على محاور هذا الموضوع واستعراض الأسس والقواعد الصحيحة لصياغة هذا النوع من العقود واستعراض المنازعات الناشئة عن تفسيرها أو تنفيذها ليتمكن المشاركون في نهاية البرنامج من فهم طبيعة هذه العقود وطرق صياغتها وإدارة المنازعات الناشئة عنها والقانون الواجب التطبيق.
  • + شعار البرنامج

    نحو قيادات مبدعة وفاعلة
  • + الهدف العام للبرنامج

    يهدف البرنامج إلى تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات المتعلقة بالعقود الدولية ليتمكن المشارك من فهمها وصياغتها بشكل قانوني خالٍ من الثغرات وفقاً للأصول والقواعد المتعارف عليها وإدارة المنازعات الناشئة عن فهمها أو تطبيق بنودها وآلية حلها بالطرق الودية أو القضائية وفهم القانون الواجب التطبيق.
  • + الأهداف التفصيلية للبرنامج

    • أن يفهم مراحل وأساليب صياغة العقود الدولية.
    • أن يكتسب مهارة صياغة العقود الدولية بشكل قانوني خالٍ من الثغرات.
    • أن يكتسب مهارة اكتشاف الثغرات القانونية في نماذج العقود الدولية.
    • أن يكتسب مهارة تحليل وتفسير بنود العقود الدولية.
    • أن يحدد القانون الواجب التطبيق في منازعات العقود الدولية.
    • أن يحيط بالإشكالات القانونية الواردة على العقود الدولية وسبل معالجتها.
    • أن يدرك طرق تسوية منازعات العقود الدولية.
  • + محاور البرنامج

    المحور الأول: مراحل إبرام العقد الدولي
    • مهارات الصياغة الشكلية والموضوعية للعقد الدولي.
    • قواعد الصياغة القانونية للعقد الدولي.
    • محتويات العقود الدولية.
    • ملاحق العقد.
    • مهارات صياغة بنود الإعفاء من المسؤولية.
    • مهارات تقييم العقد الدولي وسد الثغرات.
    المحور الثاني: قواعد تفسير بنود العقد الدولي.
    • قواعد تفسير بنود العقد الدولي.
    • ماهية خطاب النوايا وأنواعه.
    • القيمة القانونية لخطاب النوايا.
    • مهارات صياغة وإعداد خطاب النوايا.
    • مهارات التفاوض في العقد الدولي.
    • استراتيجيات التفاوض في العقد الدولي.
    • عوامل نجاح المفاوضات.
    المحور الثالث: مهارة إدارة منازعات العقود الدولية.
    • مهارة تحديد القانون واجب التطبيق في العقد الدولي.
    • مهارة تسوية منازعات العقود الدولية: التسوية القضائية – التسوية عن طريق التحكيم.
    • تطبيقات عملية على نماذج لأحكام قضائية.
    • تطبيقات عملية من خلال نماذج العقود الدولية.
  • + مدة البرنامج

    • عدد الأيام التدريبية: 4 أيام تدريبية
    • مدة اليوم التدريبي:5 ساعات تدريبية
    • إجمالي عدد الساعات للبرنامج: 20 ساعة تدريبية
  • + الأساليب التدريبية التي سوف تستخدم

    ينحى البرنامج نحو منهجية التدريب التشاركي / التعاوني ويتمثل ذلك في الأساليب التالية:
    • استخلاص الخبرات من المتدربين المشاركين وتوجيهها نحو التطبيق الصحيح.
    • التطبيق العملي.
    • العمل بالمشروع.
    • ورش العمل الموجهة.
    • حالات دراسية
    • حلقات نقاش
    • الالعاب التدريبية
    • المسابقات الموضوعية.
  • + إجراءات البرنامج

    • الاختبار القبلي
    • اختبارات تكوينية
    • اختبارات ختامية
    • نموذج التقييم الذاتي للمتدربين.
    • نموذج تقييم أداء المتدربين من قبل خبير التدريب.
    • خطة قياس أثر البرنامج على المشاركين بعد عودتهم لممارسة مهامهم في بيئة العمل.
  • + الفئة المستفيدة

    • مديرو العموم بالإدارات القانونية ومساعديهم.
    • المحامون .
    • المستشارون القانونيون.
    • القضاة.
    • كتاب العدل.
  • + المخرجات

    • نموذج خطة عمل
    • نماذج لحالات نجاح
    • صندوق الأدوات
  • + للاستفسار

    جوال 0503108367

16
تموز
2017

تنمية المهارات في إدارة الموارد البشرية

2017-07-1612:00am - 2017-07-2012:00am
2,600 SR

  • + مقدمة

    يقدم برنامج "تنمية مهارات إدارة الموارد البشرية" للمتدربين، رؤية شاملة وكاملة عن المفاهيم والأساسيات في مجال إدارة الموارد البشرية بما يتناسب مع رؤية المملكة 2030، ويقدم كذلك المهارات والأدوات الجيدة مصاغة في شكل يسهل فهمه واكتساب الممارسات منها. ويقدم هذا البرنامج في كل وحداتها التطبيقات العملية التي تساعد المشاركين على كيفية أداء مسؤولياتهم المتعلقة بالوظائف المختلفة للموارد البشرية.
  • + شعار البرنامج

    العميل شريك النجاح
  • + الهدف العام للبرنامج

    يهدف البرنامج لإكساب المشاركين المعارف والمهارات والخبرات اللازمة للموارد البشرية
  • + الأهداف التفصيلية للبرنامج

    • توضيح مفهوم ادارة الموارد البشرية والنشاطات التي يشملها ومسئولياتها.
    • توضيح الوظائف الاساسية لكل وحدة داخل المنظومة.
    • شرح المهارات الأساسية المطلوبة لمسؤول الموارد البشرية.
    • أن يصبح المتدرب شريكًا استراتيجيًا بالمؤسسة وقادراً على العمل بنجاح والترقي في إدارة الموارد البشرية.
  • + محاور البرنامج

    المحور الاول: المفاهيم الأساسية للموارد البشرية
    • مفهوم إدارة الموارد البشرية
    • أهمية إدارة الموارد البشرية
    • وظائف الموارد البشرية
    • الوضع التنظيمي لإدارة الموارد البشرية
    المحور الثاني: تخطيط الموارد البشرية
    • ماهية التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية
    • ماهية تخطيط الاحتياجات من الموارد البشرية
    • الصعوبات التي تواجه التخطيط للموارد البشرية
    المحور الثالث: تحليل الوظائف
    • ماهية تحليل الوظائف • العوامل المؤثرة في عملية تحليل الوظائف • خطوات تحليل الوظيفة المحور الرابع: تصميم الوظائف
    • ماهية تصميم الوظيفة
    • تصميم الوظيفة
    • العوامل المؤثرة في نجاح تصميم الوظيفة
    المحور الخامس: التوظيف (الاستقطاب والاختيار)
    • ماهية الاستقطاب
    • ماهية الاختيار
    • ماهية التعيين
    • خطوات كل من الاستقطاب والاختيار والتعيين
    المحور السادس: تهيئة الموظفين الجدد للعمل
    • الإطار العام لتهيئة الموظفين الجدد
    • منهجية تهيئة الموظفين الجدد
    المحور السابع: الجدارة الوظيفية
    • تعريف إطار الجدارة الوظيفية
    • منهجية إطار الجدارة
    • مزايا إطار الجدارة
    • جاهزية الجهة لإعداد إطار الجدارة
    المحور الثامن: إدارة المسار الوظيفي
    • تعريف إدارة المسار الوظيفي
    • إطار عمل إدارة المسار الوظيفي
    • مزايا إدارة المسار الوظيفي
    المحور التاسع: تخطيط التعاقب الوظيفي
    • التعريف بتخطيط التعاقب الوظيفي
    • الإطار العام لتخطيط التعاقب الوظيفي
    • منهجية تخطيط العاقب الوظيفي
    المحور العاشر: التدريب والتطوير
    • مفهوم وماهية التدريب
    • اساليب التدريب وأنواعه
    • الإطار العام للتدريب والتطوير
    • منهجية التدريب والتطوير
    • مصادر معرفة الاحتياج التدريبي
    المحور الحادي عشر: تقييم الأداء
    • مفهوم تقييم الأداء
    • خطوات تقييم الأداء
    • طرق تقييم الأداء
    المحور الثاني عشر: الرواتب والأجور (التعويضات)
    • مفهوم الأجور والتعويضات
    • مكونات التعويضات (مالية وغير مالية)
    • تصميم هيكل الرواتب
  • + مدة البرنامج

    • عدد الأيام التدريبية: 5 أيام تدريبية
    • مدة اليوم التدريبي:5 ساعات تدريبية
    • إجمالي عدد الساعات للبرنامج: 25 ساعة تدريبية
  • + الأساليب التدريبية التي سوف تستخدم

    • ورش عمل
    • حالات دراسية
    • تمثيل أدوار
    • حلقات نقاش
    • الكرة الملتهبة
    • الالعاب التدريبية
    • المسابقات الإدارية
    • النقاش الموجه
  • + إجراءات البرنامج

    • الاختبار القبلي
    • اختبارات تكوينية
    • اختبارات ختامية
    • نموذج التقييم الذاتي للمتدربين.
    • نموذج تقييم أداء المتدربين من قبل خبير التدريب.
    • خطة قياس أثر البرنامج على المشاركين بعد عودتهم لممارسة مهامهم في بيئة العمل.
  • + الفئة المستفيدة

    • القيادات التنفيذية.
    • رؤساء الأقسام.
  • + المخرجات

    • نموذج خطة عمل
    • نماذج لحالات نجاح
    • صندوق الأدوات
  • + للاستفسار

    • جوال 0503108367

16
تموز
2017

الجوانب القانونية لمسائل الأحوال الشخصية

2017-07-165:00pm - 2017-07-1810:00pm
2,000 SR

  • + مقدمة

    لقد حظي موضوع الأحوال الشخصية في السنوات الأخيرة في المملكة العربية السعودية باهتمام ملحوظ على مستوى أجهزتها المختلفة بشكل عام والسلطة القضائية بشكل خاص حيث كانت النقلة من خلال إعادة تشكيل المحاكم وفقاً لنظام القضاء الجديد وقد كان من ضمن تلكم المحاكم ما جرى تسميتها ب (محاكم الأحوال الشخصية). وعلى الرغم من هذا الاهتمام كما أنه على الرغم من تزايد نسبة التعليم وارتفاع أعداد خريجي الجامعات من الجنسين إلا أنه يمكن القول بأن وعي كل من الرجل والمرأة بما له من حقوق وما عليه من واجبات تجاه الطرف الآخر في مسائل الأحوال الشخصية لا زال محدوداً وخاصة لدى المرأة، فالمرأة بصفة عامة لا تزال غير مدركة بشكل كافٍ لحقوقها المكفولة شرعاً ونظاماً ولا للآليات القانونية الموجودة لحماية هذه الحقوق والإجراءات الواجب اتباعها لضمان الحصول عليها. وحيث إن أولى الخطوات نحو الحفاظ على المركز القانوني (الحقوق والواجبات) لكل من الرجل والمرأة في مسائل الأحوال الشخصية تبدأ ببيان الجوانب القانونية لحماية تلك الحقوق والواجبات لذا تأتي أهمية هذا البرنامج لسد هذا النقص الحاصل وتسليط الضوء على الجوانب القانونية لمسائل الأحوال الشخصية من خلال بيان مفهوم الأحوال الشخصية وبيان مسائلها إضافة إلى الإجراءات القضائية والتنفيذية المتعلقة بها.
  • + شعار البرنامج

    نحو أفراد فاعلين في المجتمعات
  • + الهدف العام للبرنامج

    يهدف البرنامج إلى تزويد المشارك بالمعارف والمهارات المتعلقة بالأحوال الشخصية ليتمكن من فهمها والإحاطة بمسائلها وتطبيقاتها والإجراءات القضائية المعمول بها.
  • + الأهداف التفصيلية للبرنامج

    أن يكون المشارك قادراً على أن:
    • يميز مصطلح الأحوال الشخصية والمقصود به.
    • يقارن بين آراء العلماء حول مصطلح الأحوال الشخصية والخلاف في استخدامه.
    • يتعرف على المسائل الدارجة ضمن اختصاص محاكم الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية.
    • يستقرئ تطور الأنظمة القضائية في المملكة العربية السعودية، لحين استحداث محاكم الأحوال الشخصية.
    • يحيط بمفهوم الخطبة والزواج في الشريعة الاسلامية وما يتعلق بهما من مستجدات
    • يفرق بين الطلاق والخلع والفسخ من حيث الإجراءات القانونية والآثار المترتبة.
    • يتعرف على مفهوم الحضانة والزيارة والأحكام المتعلقة بهما.
    • يعرف مفهوم (المركز القانوني للمرأة) وما يترتب عليه من آثار.
    • يربط بين تقنين الأحكام ودوره في مسائل الأحوال الشخصية.
    • يحلل الأحكام القضائية ويستخلص التسبيبات القضائية في إصدارها.
  • + محاور البرنامج

    المحور الأول: مفهوم الأحوال الشخصية
    • مفهوم الأحوال الشخصية.
    • الآراء حول مصطلح الأحوال الشخصية.
    • المسائل الداخلة ضمن اختصاص محاكم الأحوال الشخصية وفق نظام المرافعات.
    • مراحل التطور في الأنظمة القضائية في المملكة العربية السعودية لحين استحداث محاكم الأحوال الشخصية.

    المحور الثاني: مسائل الأحوال الشخصية
    • مراحل الحياة الزوجية: (الخطبة –الزواج –الأحكام الخاصة بها).
    • الطلاق والخلع والفسخ: (المراد بها – الفرق بينها-أحكام كل نوع).
    • الحضانة والزيارة والنفقة: (المراد بها-الأحكام الخاصة بها في الفقه والقضاء).
    • الأحكام الخاصة بالولاية في الزواج والحضانة ومال القاصر
    • تطبيقات قضائية في مسائل الأحوال الشخصية

    المحور الثالث: الإجراءات القضائية والتنفيذية في مسائل الأحوال الشخصية
    • نظام التنفيذ وعلاقته بمسائل الأحوال الشخصية.
    • نظام الحماية من الايذاء وعلاقته بمسائل الأحوال الشخصية.
    • الاجراءات القضائية لإثبات صيغ الطلاق والخلع
    • المركز القانوني للمرأة والآثار المترتبة عليه.
    • تقنين الأحكام الشرعية ودوره في مسائل الأحوال الشخصية.
    • تصميم برنامج قانوني استشرافي.
  • + مدة البرنامج

    • عدد الأيام التدريبية: 3 أيام تدريبية.
    • مدة اليوم التدريبي:5 ساعات تدريبية.
    • إجمالي عدد الساعات للبرنامج: 15 ساعة تدريبية.
  • + الأساليب التدريبية التي سوف تستخدم

    ينحى البرنامج نحو منهجية التدريب التشاركي / التعاوني ويتمثل ذلك في الأساليب التالية:
    • استخلاص الخبرات من المتدربين المشاركين وتوجيهها نحو التطبيق الصحيح.
    • التطبيق العملي.
    • العمل بالمشروع.
    • ورش العمل الموجهة.
    • حالات دراسية
    • حلقات نقاش
  • + إجراءات البرنامج

    • الاختبار القبلي
    • اختبارات تكوينية
    • اختبارات ختامية
    • نموذج التقييم الذاتي للمتدربين.
    • نموذج تقييم أداء المتدربين من قبل خبير التدريب.
  • + الفئة المستفيدة

    • المقبلون والمقبلات على الزواج.
    • الجمعيات الخيرية التي تقدم خدمات لكل من: المقبلين على الزواج – الأرامل والمطلقات – الاستشارات الأسرية.
    • المستشارون في المجال الأسري والعدلي.
    • المصلحون الاجتماعيون.
    • المحامون من الجنسين.
    • الباحثون والمهتمون في قضايا الأحوال الشخصية.
    • المتخصصون في مجال الشريعة والقانون.
  • + المخرجات

    • نموذج خطة عمل
    • نماذج لحالات نجاح
    • صندوق الأدوات
  • + للاستفسار

    0503108367

16
تموز
2017

السكرتاريا الإدارية

2017-07-165:00pm - 2017-07-2010:00pm
2,350 SR

  • + مقدمة

    تعدّ السكرتاريا من الوظائف العامة والحيوية والاستراتيجية لأي منظمة أو إدارة، حيث تستمد أهميتها من كمية الأعمال الكبيرة الملقاة على عاتق القائم بوظيفة السكرتاريا وهي عملية الربط الداخلي بين جميع أقسام المنظمة وبين القائد، إضافة إلى العملاء، حيث يكون النجاح لقائد المنظمة من خلال مكتب السكرتاريا المنظم والفعال في إدارة شؤونه.
    إن السكرتاريا عمل يتطلب مهارات وأداءً متميزا وخصوصاً في مجال العلاقات العامة والأرشفة والتصنيف وغيرها من المهارات الإدارية المختلفة يرتبط بعملية التواصل مع الزملاء والرؤساء والزوار والمرؤوسين. من هنا تأتي أهمية هذا البرنامج التدريبي لأهم مهارات السكرتاريا الإدارية والأداء المتميز على المستوى الشخصي وعلى مستوى الإدارات.
  • + شعار البرنامج

    نحو موظف متميز في المهارات السكرتاريا الإدارية
  • + الهدف العام للبرنامج

    بنهاية الدورة سيتمكن المشاركون من التمكن من المهارات الإدارية وإدارة المكاتب بأحدث الممارسات والأساليب المطلوبة في تطبيقات إدارة المكاتب وأعمال السكرتاريا العامة والتنفيذية.
  • + الأهداف التفصيلية للبرنامج

    في نهاية البرنامج، يتوقع من المتدرب أن يكون قادراً على:
    1. التعرف على المهارات الإدارية والفنية التي تمكنه من تحقيق فعالية الاتصال والتنسيق.
    2. تطبيق الأساليب المتقدمة في إدارة مكاتب الإدارات العليا ومهارات الإدارة الفعّالة.
    3. التنظيم المتميز في إدارة أعمال لمكاتب الإدارة العليا والتنفيذي.
    4. التمكن من تطبيق جدولة الأعمال وتقنيات بناء خرائط التدفق للمهام.
    5. تطبيق إدارة وتنظيم الاجتماعات ومهارات إعداد التقارير العليا.
    6. تطبيق إدارة برتوكولات التعامل مع الأنماط البشرية المختلفة.
    7. التمكن من معرفة معايير إتيكيت الاجتماعات والمقابلات الرسمية.
    8. تطبيق إعداد وتنظيم برامج الزيارات الرسمية للشخصيات المهمة.
    9. التمكن من مهارات الكتابة الفعّالة وصياغتها (الخطابات/ المذكرات).
    10.التمكن من التنظيم الإلكتروني لأعمال السكرتاريا والمحفوظات بمكاتب التنفيذيين والإدارات العليا.
  • + محاور البرنامج

    المحور الأول: الأساليب المتقدمة في إدارة مكاتب الإدارات العليا.
    المحور الثاني: التميّز في تخطيط وتنظيم أعمال مكاتب الإدارة العليا.
    المحور الثالث: الكفاءة الإدارية الإبداعية في أعمال مكاتب الإدارة العليا.
    المحور الرابع: التميّز والجودة للأعمال الابتكارية في إدارة المكاتب.
    المحور الخامس: مهارات فن التواصل وكتابة التقارير الإلكترونية.
    المحور السادس: كفاءة المهارات الإدارية والسلوكية لتميّز مديري المكاتب.
  • + مدة البرنامج

    • عدد الأيام التدريبية: 5 أيام تدريبية
    • مدة اليوم التدريبي: (5) ساعات تدريبية
    • إجمالي عدد الساعات للبرنامج: (25) ساعات تدريبية
  • + الأساليب التدريبية التي سوف تستخدم

    • المحاضرة.
    • الحالات الدراسية.
    • الأفلام التعليمية.
    • تمثيل الأدوار.
    • العصف الذهني.
    • ورش العمل.
    • المواد الإثرائية المقروءة.
    • الألعاب التدريبية.
  • + إجراءات البرنامج

    • الاختبار القبلي .
    • اختبارات تكوينية.
    • اختبارات ختامية.
    • نموذج التقييم الذاتي للمتدربين.
    • نموذج تقييم أداء المتدربين من قبل خبير التدريب.
    • خطة تطبيق أثر البرنامج على المشاركين بعد عودتهم لممارسة مهامهم في بيئة العمل.
  • + الفئة المستفيدة

    • مديرو مكاتب الإدارة العليا وكبار الشخصيات.
    • مديرو مكاتب تنسيق الأعمال.
    • القائمون بأعمال الإدارة وتسير الأعمال.
    • العاملون ضمن مراكز إدارية في الشركات.
    • العاملون ضمن مكاتب السكرتارية لدى الشركات وكبار الشخصيات.
    • الطلاب والأكاديميون الباحثون عن تطوير قدراتهم ومهاراتهم الإدارية.
  • + للاستفسار

    جوال 0503108367

29
تموز
2017

إدارة المشاريع الاحترافية (® PMP)

2017-07-295:00pm - 2017-08-0310:00pm
3,350 SR

  • + أهداف البرنامج

    • التعريف بمفاهيم وأساسيات إدارة المشاريع.
    • التعريف بمنهجية معهد إدارة المشاريع العالمي PMI المعتمدة لإدارة المشاريع.
    • بناء والتعرف على مخرجات إدارة المشاريع.
    • استخدام أدوات إدارة المشاريع في التخطيط والجدولة للمشاريع.
    • التعرف على تخطيط الميزانية والمخاطر والمشتريات وإدارة العقود.
    • عمليات التنفيذ والمتابعة والتحكم.
    • تمكين المشارك من تسليم المشروع بنجاح ضمن النطاق، المدة، الكلفة المتفق عليها وبمعايير جودة عالية.
    • التعرف على مناطق المعرفة العشرة التي تقوم عليها منهجية PMI في إدارة المشاريع.
  • + لمن هذه الدورة

    • لمدراء الادارات العليا والوسطى والادارات التشغيلية والتكتيكة.
    • للعاملين في ادارة المشاريع ويرغبون بصقل مواهبهم والتعرف على اخر الممارسات العملية والادوات والنماذج المستخدمة في ادرة المشاريع.
    • لمهندسي المشاريع في كافة القطاعات الانشائية والمدنية والداخلية والديكورات وتقنية المعلومات والصناعي والمشاريع اللوجستية والنقل.
    • لمن كل من هم يرغب بادارة فريق متميز لانجاز المشاريع ضمن نطاق العمل والموازنات (الكلفة) والوقت والجودة المطلوبة.
  • + منهجية البرنامج

    تقوم منهجية البرنامج على توظيف مناطق المعرفة العشرة بحسب منهجية PMI على مراحل المشروع الخمسة من لحظة الاطلاق الى الاغلاق وتسليم المشروع في اجواء تدريبة مميزة.
  • + المحاور الرئيسية للبرنامج

    • مقدمة في إدارة المشاريع.
    • إدارة التكامل للمشروع.
    • إدارة النطاق للمشروع.
    • إدارة الوقت للمشروع.
    • إدارة الكلفة للمشروع.
    • إدارة الجودة للمشروع.
    • إدارة الموارد البشرية للمشروع.
    • إدارة الاتصال للمشروع.
    • إدارة المخاطر للمشروع.
    • إدارة المشترييات للمشروع.
    • إدارة اصحاب المصالح للمشروع.
  • + مراجع البرنامج

    معهد إدارة المشاريع PMI / كتاب إدارة المشاريع النسخة 5.
  • + للاستفسار

    • جوال 0503108367

06
آب
2017

تنمية المهارات في إدارة الموارد البشرية

2017-08-065:00pm - 2017-08-1010:00pm
2,600 SR

  • + مقدمة

    يقدم برنامج "تنمية مهارات إدارة الموارد البشرية" للمتدربين، رؤية شاملة وكاملة عن المفاهيم والأساسيات في مجال إدارة الموارد البشرية بما يتناسب مع رؤية المملكة 2030، ويقدم كذلك المهارات والأدوات الجيدة مصاغة في شكل يسهل فهمه واكتساب الممارسات منها. ويقدم هذا البرنامج في كل وحداتها التطبيقات العملية التي تساعد المشاركين على كيفية أداء مسؤولياتهم المتعلقة بالوظائف المختلفة للموارد البشرية.
  • + شعار البرنامج

    العميل شريك النجاح
  • + الهدف العام للبرنامج

    يهدف البرنامج لإكساب المشاركين المعارف والمهارات والخبرات اللازمة للموارد البشرية
  • + الأهداف التفصيلية للبرنامج

    • توضيح مفهوم ادارة الموارد البشرية والنشاطات التي يشملها ومسئولياتها.
    • توضيح الوظائف الاساسية لكل وحدة داخل المنظومة.
    • شرح المهارات الأساسية المطلوبة لمسؤول الموارد البشرية.
    • أن يصبح المتدرب شريكًا استراتيجيًا بالمؤسسة وقادراً على العمل بنجاح والترقي في إدارة الموارد البشرية.
  • + محاور البرنامج

    المحور الاول: المفاهيم الأساسية للموارد البشرية
    • مفهوم إدارة الموارد البشرية
    • أهمية إدارة الموارد البشرية
    • وظائف الموارد البشرية
    • الوضع التنظيمي لإدارة الموارد البشرية
    المحور الثاني: تخطيط الموارد البشرية
    • ماهية التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية
    • ماهية تخطيط الاحتياجات من الموارد البشرية
    • الصعوبات التي تواجه التخطيط للموارد البشرية
    المحور الثالث: تحليل الوظائف
    • ماهية تحليل الوظائف • العوامل المؤثرة في عملية تحليل الوظائف • خطوات تحليل الوظيفة المحور الرابع: تصميم الوظائف
    • ماهية تصميم الوظيفة
    • تصميم الوظيفة
    • العوامل المؤثرة في نجاح تصميم الوظيفة
    المحور الخامس: التوظيف (الاستقطاب والاختيار)
    • ماهية الاستقطاب
    • ماهية الاختيار
    • ماهية التعيين
    • خطوات كل من الاستقطاب والاختيار والتعيين
    المحور السادس: تهيئة الموظفين الجدد للعمل
    • الإطار العام لتهيئة الموظفين الجدد
    • منهجية تهيئة الموظفين الجدد
    المحور السابع: الجدارة الوظيفية
    • تعريف إطار الجدارة الوظيفية
    • منهجية إطار الجدارة
    • مزايا إطار الجدارة
    • جاهزية الجهة لإعداد إطار الجدارة
    المحور الثامن: إدارة المسار الوظيفي
    • تعريف إدارة المسار الوظيفي
    • إطار عمل إدارة المسار الوظيفي
    • مزايا إدارة المسار الوظيفي
    المحور التاسع: تخطيط التعاقب الوظيفي
    • التعريف بتخطيط التعاقب الوظيفي
    • الإطار العام لتخطيط التعاقب الوظيفي
    • منهجية تخطيط العاقب الوظيفي
    المحور العاشر: التدريب والتطوير
    • مفهوم وماهية التدريب
    • اساليب التدريب وأنواعه
    • الإطار العام للتدريب والتطوير
    • منهجية التدريب والتطوير
    • مصادر معرفة الاحتياج التدريبي
    المحور الحادي عشر: تقييم الأداء
    • مفهوم تقييم الأداء
    • خطوات تقييم الأداء
    • طرق تقييم الأداء
    المحور الثاني عشر: الرواتب والأجور (التعويضات)
    • مفهوم الأجور والتعويضات
    • مكونات التعويضات (مالية وغير مالية)
    • تصميم هيكل الرواتب
  • + مدة البرنامج

    • عدد الأيام التدريبية: 5 أيام تدريبية
    • مدة اليوم التدريبي:5 ساعات تدريبية
    • إجمالي عدد الساعات للبرنامج: 25 ساعة تدريبية
  • + الأساليب التدريبية التي سوف تستخدم

    • ورش عمل
    • حالات دراسية
    • تمثيل أدوار
    • حلقات نقاش
    • الكرة الملتهبة
    • الالعاب التدريبية
    • المسابقات الإدارية
    • النقاش الموجه
  • + إجراءات البرنامج

    • الاختبار القبلي
    • اختبارات تكوينية
    • اختبارات ختامية
    • نموذج التقييم الذاتي للمتدربين.
    • نموذج تقييم أداء المتدربين من قبل خبير التدريب.
    • خطة قياس أثر البرنامج على المشاركين بعد عودتهم لممارسة مهامهم في بيئة العمل.
  • + الفئة المستفيدة

    • القيادات التنفيذية.
    • رؤساء الأقسام.
  • + المخرجات

    • نموذج خطة عمل
    • نماذج لحالات نجاح
    • صندوق الأدوات
  • + للاستفسار

    • جوال 0503108367

06
آب
2017

تنمية مهارات العاملين في القطاع الخيري

2017-08-065:00pm - 2017-08-0810:00pm

  • + مقدمة

    يعد التدريب من أهم محاور تطوير العمل في الجهات الخيرية إذ أنه كفيل بتزويد العاملين بالمهارات اللازمة لتحسين أداء أعمالهم والرقي بالمستوى العام للجهات التي يعملون فيها. ونتيجة لتدريب العاملين تنطلق برامج التأهيل للمستفيدين من خدمات الجهات الخيرية التي تركز على تأهيل القادرين والراغبين في العمل من أفراد الأسر المكفولة بخدمات الجهات الخيرية.
    ومن هذا الأساس فلقد انطلقت النداءات المتتالية بضرورة تكثيف تدريب العاملين في الجهات الخيرية على أسس الإدارة وعلى المهارات المتخصصة الأخرى التي يتعين حذقها ومعرفتها ومع أن هناك برامج تدريبية تنفذها بعض الجهات وتتفاوت في جودتها إلا أن العمل الجماعي المنظم يكون بلا شك أجدى وأنفع وأدوم وأحرى بتحقيق الهدف. ولتعميم الفائدة من الصالح من هذه التجارب فإنه يتعين إيجاد عمل جماعي يعنى بتدريب العاملين في الجهات الخيرية. والتدريب من حيث الأصل يعد تدخلاً إداريا لتحقيق أهداف تصبو إليها الجهة الخيرية لذا كان لزاماً أن ينطلق من المبادئ الأساسية للعملية الإدارية من تخطيط وتنظيم وتوجيه ومتابعة.
    ولا يمكن أن يحقق الهدف ألا بعد جمع المعلومات الأساسية عن الجهة الخيرية من جهة وجمع المعلومات عن العاملين والعمل الذي يقومون به من جهة أخرى وبالتالي يمكن إعداد البرامج التدريبية المناسبة لتحسين الوضع والارتقاء بالمستوى ولتوجيه برامج التدريب الوجهة المفيدة يلزم أن تقوم الجهات الخيرية بتلمس مواطن الخلل في أدائها ومقارنة ذلك بمستويات الأداء المستهدفة حتى يمكن تخطيط برامج التدريب وإعدادها لردم الهوة بين المستويين. بعد ذلك يتعين على مخططي برامج التدريب أن لا يغفلوا عن موضوع فرض نفسه واستحوذ على جل اهتمام المشتغلين بتخطيط القوى العاملة ألا وهو تحويل التدريب أي مقدار ما يتحول من مهارات التدريب إلى واقع عملي تستفيد منه جهة المتدرب وبحث في هذا السياق القدر الهائل من الهدر الذي يصرف على برامج التدريب دون تحقيق الأهداف المرجوة من تدريب المتدربين
  • + شعار البرنامج

    نحو تنمية قدرات العاملين في القطاع الخيري والارتقاء بهم
  • + الهدف العام للبرنامج

    اكتساب المهارات العامة التي يحتاج لها كافة العاملين في القطاع الخيري.
  • + الأهداف التفصيلية للبرنامج

    في نهاية هذه الوحدة التدريبية سيكون المتدرب قادراً على أن:
    • يوضح المقصود بضغوط العمل.
    • يكتسب مهارة التعامل مع إدارة الوقت وضغوط العمل.
    • يستنتج سمات الشخصية الناجحة.ةةة
    • يتقن مهارات إدارة فريق العمل الناجح.
    • يتعرف على طرق التعامل مع المستفيدين.
    • يطبق وسائل التحقق من رضا المستفيد.
    • يمارس مهارات البحث الاجتماعي
    • يوضح كيفية التعامل مع العملاء الداعمين للحصول على الدعم المناسب لمشروعك الخيري.
    • يمارس مهارات التفاوض والإقناع لاستقطاب الداعمين.
    • يتمكن من مهارات استقطاب المتطوعين والاستفادة منهم.
  • + محاور البرنامج

    • التعامل مع ضغوط العمل.
    • سمات الشخصية الناجحة.
    • مهارات بناء فريق العمل المتميز.
    • فن التعامل مع المستفيد.
    • وسائل التحقق من رضا المستفيد.
    • مهارات البحث الاجتماعي.
    • وسائل رضا العميل.
    • التفاوض والاقناع.
    • فن استقطاب المتطوعين والاستفادة منهم.
  • + مدة البرنامج

    • عدد الأيام التدريبية: 3 أيام تدريبية
    • مدة اليوم التدريبي: (5) ساعات تدريبية
    • إجمالي عدد الساعات للبرنامج: (15) ساعات تدريبية
  • + الأساليب التدريبية التي سوف تستخدم

    • المحاضرة
    • الحالات الدراسية.
    • الأفلام التعليمية.
    • تمثيل الأدوار.
    • العصف الذهني.
    • ورش العمل.
    • المواد الإثرائية المقروءة.
    • الألعاب التدريبية.
  • + إجراءات البرنامج

    • الاختبار القبلي
    • اختبارات تكوينية
    • اختبارات ختامية
    • نموذج التقييم الذاتي للمتدربين
    • نموذج تقييم أداء المتدربين من قبل خبير التدريب
    • خطة قياس أثر البرنامج على المشاركين بعد عودتهم لممارسة مهامهم في بيئة العمل
  • + الفئة المستفيدة

    • جميع العاملين في القطاع الخيري
  • + للاستفسار

    جوال 0503108367

13
آب
2017

المهارات القيادية لبناء المعايير والمؤشرات لتقييم الأداء KPI’s

2017-08-135:00pm - 2017-08-1710:00pm
2,900 SR

  • + مقدمة

    إن مؤشرات الأداء الأساسية المعروفة ب ((KPIs أو مؤشرات النجاح الأساسية ((KSIs تساعد المنظمة في تحديد وقياس مدى تقدمها تجاه أهدافها. وحينما تحدد وتحلل المنظمة أهدافها فإنها تحتاج إلى طريقة لقياس مدى تقدمها نحو هذه الأهداف، وتعدّ مؤشرات الأداء الأساسية هي وسائل لقياس الأداء أو التقدم تجاه الأهداف العملية للمنظمة أو الوحدة. كما یسمح قياس الأداء للمنظمة بتحديد طريقة عملية لتوصيف ما یعدّ أداءً مناسباً وما هو ليس كذلك. كما يستعمل التوصيف كمقياس لمكافأة الموظفين. وتعدّ الـ(KPIs ) نظرة عامة "Snapshot "في شكل تقارير تجميعية أو منشورات أو خرائط تمد الأفراد بالمعلومات التي يحتاجونها لتقييم أفعالهم السابقة. كما تعد (KPI's) المقياس الجوهري للفهم الصحيح للعمليات والأنشطة المختلفة في منظمة الأعمال. وهذه المؤشرات عادة ما تكون طويلة المدى على اعتبار أن تعريفها وتحديدها عادة لا يتغير سريعا.
  • + شعار البرنامج

    نحو قيادات فاعلة وماهرة في بناء وتقييم مؤشرات الأداء.
  • + الهدف العام للبرنامج

    تنمية معارف المشاركين بمؤشرات تقييم الأداء KPI's وأساليب استخدامها.
  • + الأهداف التفصيلية للبرنامج

    • التعرف على مفهوم وأهمية مؤشرات الأداء.
    • كيفية قياس الأداء .
    • تحديد مؤشرات قياس الأداء المرتبطة بالعمل.
    • الاطلاع على نماذج من مؤشرات الأداء
    • الفرق بين انواع معايير الأداء
    • استخدام مقياس مؤشرات الأداء في تقييم العمل
    • تطبيق واستخدام نظام KPI's في العمل
  • + محاور البرنامج

    • مقدمة عن معايير ومؤشرات تقييم الأداء
    • مفهوم مؤشرات الأداء
    • أهمية مؤشرات الأداء Key Performance Indicators
    • لماذا قياس الأداء
    • أسباب قياس الأداء
    • خصائص مؤشرات الأداء الجيدة
    • مؤشرات قياس الأداء
    • كيفية تحديد المؤشرات
    • تحديد مؤشرات الجودة
    • نماذج من مؤشرات الأداء
    • معايير الأداء
    • الهدف من وضع معايير الأداء
    • اختيار المعايير
    • انواع معايير الأداء
    • مزايا قياس الأداء
    • الاعتبارات التي يجب مراعاتها في نظم قياس الأداء
    • قياس الأداء المتوازن
    • دوافع التوجه نحو قياس الأداء المتوازن
    • المحاور الأساسية لمدخل قياس الأداء المتوازن
    • المميزات التي يحققها مدخل قياس الأداء المتوازن في الشركات
    • مراحل تطبيق قياس الأداء المتوازن
    • خطوات وضع نظام تقييم أداء للموظفين
    • تمارين وتطبيقات عملية
  • + مدة البرنامج

    • عدد الأيام التدريبية: 5 أيام تدريبية
    • مدة اليوم التدريبي: 5 ساعات تدريبية
    • إجمالي عدد الساعات للبرنامج: 25 ساعة تدريبية
  • + الأساليب التدريبية التي سوف تستخدم

    • المحاضرة
    • المناقشات جماعية
    • ورش العمل (تدريبات عملية)
    • حالات عملية
    • فيديوهات توضيحية
  • + إجراءات البرنامج

    • الاختبار القبلي
    • اختبارات تكوينية
    • اختبارات ختامية
    • نموذج التقييم الذاتي للمتدربين
    • نموذج تقييم أداء المتدربين من قبل خبير التدريب
    • خطة قياس أثر البرنامج على المشاركين بعد عودتهم لممارسة مهامهم في بيئة العمل
  • + الفئة المستفيدة

    • الوظائف القيادية والإشرافية.
    • مديرو العموم.
    • كبار المديرين التنفيذيين.
    • مديرو الإدارات.
    • مديرو الموارد البشرية. • مديرو التخطيط الاستراتيجي.
    • مديرو قياس الأداء المؤسسي.
    • العاملون والمهتمين في إدارات الموارد البشرية.
    • العاملون والمهتمين في إدارات التخطيط الاستراتيجي.
    • العاملون والمهتمين في إدارات قياس الأداء المؤسسي.
    • رئيسو الأقسام.
    • المشرفون.
  • + للاستفسار

    جوال 0503108367

13
آب
2017

اساسيات كايزن لتحسين بيئة العمل

2017-08-135:00pm - 2017-08-1510:00pm
2,350 SR

  • + مقدمة

    بنهاية البرنامج التدريبي سيتمكن المتدربين من التعرف على أهم اسرار التفوق الياباني في الادارة والتنظيم وتوظيف أساسيات التقنيات والمنهجيات اليابانية والتي أثبتت صحتها وتأثيرها على فعالية الأداء الإداري بالنسبة للمديرين والقادة والمشرفين وللموظفين، عن طريق تعميق مفهومية الأسباب والأساليب المتبعة في منهجية التفوق الإداري الياباني ورحلة التحسين المستمر.
    إن كايزن هي منهجية التفوق والالتزام والتفكير الإيجابي والعمل في بيئة فعالة منتجة من دون ضغوط أو إحباطات، اعتمدت على مبادئ واعتقادات متراكمة عبر أجيال حددت أهدافها للوصول للقمة.
    إن الإدارة الإبداعية الصغيرة هي المحور التي تدور عليه عمليات التحسين المستمر بالإضافة إلى فن ومهارة إدارة المكان والموقع، واستلهام الإبداع ومراقبة الصغائر في العمليات والتركيز على جميع المجالات، فكل شيء مهم في المنظمة، وكل موظف له الأهمية نفسها ، إن إدراك اللحظات الصغيرة الحاسمة والتي يتجاهلها الآخرون هي من الأساسيات في كايزن.
    كايزن تستخدم استراتيجية في كل مجالات الحياة من أصغرها إلى أكبرها فهي استراتيجية معاكسة للتجديد ، فالتجديد يطبق التغيير الشامل الجذري أما كايزن فهو يطبق التغيير المتدرج المستمر باستخدام خطوات صغيرة ، فهي تحتاج إلى الخطوة الصغيرة والصبر والمتابعة المستمرة كي تضمن النجاح والتغيير المطلوب على المدى الطويل.
  • + شعار البرنامج

    نحو قيادات إدارية فاعلة
  • + الهدف العام للبرنامج

    بنهاية البرنامج التدريبي سيتمكن المتدربون من التعرف على أهم أسرار التفوق الياباني في الإدارة والتنظيم وتوظيف أساسيات التقنيات والمنهجيات اليابانية
  • + الأهداف التفصيلية للبرنامج

    • اكتساب المهارات والأدوات التحليلية الخاصة بكايزن.
    • التمكن من تحديد الهدر وقياسه .
    • الاطلاع على بعض قصص النجاح في نشر ثقافة التحسين المستمر.
    • بناء وترسيخ ثقافة أفضل بدءا بتنظيم بيئة العمل باستخدام نظام أل 5S.
    • تطبيق أدوات حل المشكلات وعمليات التحسين .
  • + محاور البرنامج

    • مقدمة عن النظام الياباني كايزن改善 - التحسين المستمر.
    • فوائد تطبيق منهجية كايزن.
    • عمليات التحسين (TQM -TPM - TFM 6σ).
    • أنواع الفقد 3MU (Muda, Muri, Mura).
    • الفواقد السبعة لتويوتا.
    • نظام 5 S والإدارة المرئية.
    • أندون Ando- كانبان Kanban - بوكا يوكي Poka Yoke - جيدوكا Jidoka- ميزوسوماشي Mizusumashi .
    • دراسة حالة (طرق ومنهجيات تطبيقات التحسين المستمر).
  • + مدة البرنامج

    • عدد الأيام التدريبية: ثلاثة ايام
    • مدة اليوم التدريبي: (5) ساعات تدريبية
    • إجمالي عدد الساعات للبرنامج: (15) ساعات تدريبية
  • + الأساليب التدريبية التي سوف تستخدم

    • المحاضرة.
    • الحالات الدراسية.
    • الأفلام التعليمية.
    • تمثيل الأدوار.
    • العصف الذهني.
    • ورش العمل.
    • المواد الإثرائية المقروءة.
    • الألعاب التدريبية.
  • + إجراءات البرنامج

    • الاختبار القبلي
    • اختبارات تكوينية
    • اختبارات ختامية
    • نموذج التقييم الذاتي للمتدربين
    • نموذج تقييم أداء المتدربين من قبل خبير التدريب
    • خطة قياس أثر البرنامج على المشاركين بعد عودتهم لممارسة مهامهم في بيئة العمل
  • + الفئة المستفيدة

    • رئيسو مجالس الإدارات ومديرو العموم والمديرون التنفيذيون.
    • رئيسو الأقسام ومديرو الإدارات.
    • المهتمون بمجال الابتكارات والتفكير الإبداعي.
    • الموظفون في جميع القطاعات.
  • + للاستفسار

    جوال 0503108367

20
آب
2017

إدارة المشاريع الاحترافية (® PMP)

2017-08-2012:00am - 2017-08-2512:00am
3,350 SR

  • + أهداف البرنامج

    • التعريف بمفاهيم وأساسيات إدارة المشاريع.
    • التعريف بمنهجية معهد إدارة المشاريع العالمي PMI المعتمدة لإدارة المشاريع.
    • بناء والتعرف على مخرجات إدارة المشاريع.
    • استخدام أدوات إدارة المشاريع في التخطيط والجدولة للمشاريع.
    • التعرف على تخطيط الميزانية والمخاطر والمشتريات وإدارة العقود.
    • عمليات التنفيذ والمتابعة والتحكم.
    • تمكين المشارك من تسليم المشروع بنجاح ضمن النطاق، المدة، الكلفة المتفق عليها وبمعايير جودة عالية.
    • التعرف على مناطق المعرفة العشرة التي تقوم عليها منهجية PMI في إدارة المشاريع.
  • + لمن هذه الدورة

    • لمدراء الادارات العليا والوسطى والادارات التشغيلية والتكتيكة.
    • للعاملين في ادارة المشاريع ويرغبون بصقل مواهبهم والتعرف على اخر الممارسات العملية والادوات والنماذج المستخدمة في ادرة المشاريع.
    • لمهندسي المشاريع في كافة القطاعات الانشائية والمدنية والداخلية والديكورات وتقنية المعلومات والصناعي والمشاريع اللوجستية والنقل.
    • لمن كل من هم يرغب بادارة فريق متميز لانجاز المشاريع ضمن نطاق العمل والموازنات (الكلفة) والوقت والجودة المطلوبة.
  • + منهجية البرنامج

    تقوم منهجية البرنامج على توظيف مناطق المعرفة العشرة بحسب منهجية PMI على مراحل المشروع الخمسة من لحظة الاطلاق الى الاغلاق وتسليم المشروع في اجواء تدريبة مميزة.
  • + المحاور الرئيسية للبرنامج

    • مقدمة في إدارة المشاريع.
    • إدارة التكامل للمشروع.
    • إدارة النطاق للمشروع.
    • إدارة الوقت للمشروع.
    • إدارة الكلفة للمشروع.
    • إدارة الجودة للمشروع.
    • إدارة الموارد البشرية للمشروع.
    • إدارة الاتصال للمشروع.
    • إدارة المخاطر للمشروع.
    • إدارة المشترييات للمشروع.
    • إدارة اصحاب المصالح للمشروع.
  • + مراجع البرنامج

    معهد إدارة المشاريع PMI / كتاب إدارة المشاريع النسخة 5.
  • + الاستثمار الاساسي 2850 ريال

    • الاستثمار يؤهلك للحصول على 35 ساعة معتمدة ( 35 PDU) لحصولك على شهادة PMP .
    • المحاضر معتمد من PMI.
    • الحقيبة التدريبية.
    • شهادة الحضور من KPTE.
    • أجواء تدريبية بفندق 5 نجوم.
  • + الاستثمار الاضافي

    • + 350 ريال واحصل على دورة تحضيرية للحصول على الامتحان.
    • + 380 ريال واحصل على كتاب ادارة المشاريع الاصلي النسخة الخامسة ( PMBOK® Guide )—Fifth Edition (ENGLISH).
    • + 2090 ريال رسوم الامتحان PMP وشهادة PMP.
  • + للاستفسار

    • جوال 0503108367

2017 © جميع الحقوق محفوظة لشركة رواد المعرفة للتدريب والتعليم

PMP® is a registered product of project management Institut . Inc

Please publish modules in offcanvas position.