برنامج الجداول الإلكترونية MS Excel

مقدمة

برنامج الجداول الإلكترونية MS Excel يأتي من ضمن برامج المكتب 2016 MS-Office، وهو برنامج يتكون من العديد من أوراق العمل المترابطة في ملف واحد ويستخدم في إجراء العمليات والمهام المحاسبية وإعداد جداول البيانات أو حفظ البيانات وفرزها وتصنيفها وتحليلها كما ويستخدم في العمليات المحاسبية من إعداد الميزانيات والقوائم المالية والرواتب وغيرها .كما يتضمن ميزة إنشاء الرسوم البيانية من خلال إظهارها على شكل رسوم بيانية ومخططات وتنسيقها وإظهارها بأشكال منسقة ومترابطة مع مصادر البيانات المتغيرة مما يضمن انعكاس أثر التغير في البيانات على المخططات النهائية. ويضاف إلى ذلك احتوائه على ميزة حفظ البيانات كقاعدة بيانات وإمكانية ربطها مع البرامج المتخصصة لاسترجاع البيانات بطريقة تكامله.

شعار البرنامج

الاستخدام الدقيق للمعادلات يضمن نتائج دقيقة وصحيحة.

الهدف العام للبرنامج

يهدف البرنامج إلى اكساب المشاركين المعارف والمهارات اللازمة لإنشاء جداول البيانات وإجراء العمليات الحسابية المتنوعة عليها وربط أوراق العمل فيما بينها لترابط البيانات لضمان تكاملها وإخراجها بأشكال ومخططات تحليلية متنوعة لتوضيح الفروق والدلالات من خلالها وتسهل على أصحاب الاختصاص اتخاذ القرارات صائبة بناء على أشكال مختصرة تحتوي على مؤشرات وذات معنى.

الأهداف التفصيلية للبرنامج

في نهاية البرنامج سيكون المتدرب قادراً على:

• التعرف على برنامج الجداول الإلكترونية MS Excel “الخصائص، المزايا، الاستخدامات، متطلبات تشغيل البرنامج وواجهة الاستخدام “.

• إدخال البيانات وفق لأنواعها وتحريرها في ورقة العمل.

• التنقل بين البيانات في نطاق ورقة العمل.

• إجراء العمليات الحسابية الاساسية باستخدام بيانات ذات دلالات.

• التعرف على قواعد العمليات الحسابية وأولويات العمليات.

• إنشاء صيغ حسابية بسيطة واستخراج نتائجها وطرق تكراراها وتطبيقها على بيانات كثيرة.

• إدراج الصفوف والأعمدة وتنسيقها وحذفها.

• إدراج: صور، أشكال تلقائية وغيرها.

• إنشاء الصيغ الحسابية والمنطقية الإضافية باستخدام معالج الدلالات FUNCTIONS.

• التعرف على المفاهيم الاساسية مثل أنواع المراجع: المطلق والنسبي.

• إنشاء الصيغ بمراجع نسبيه ومطلقه وتكراراها في العمليات الحسابية.

• نسخ ونقل ولصق البيانات بين الخلايا وأوراق العمل.

• إنشاء وتنسيق واستخدام المخططات بناء على البيانات ذات الدلالة.

• التعرف على ميزة ملئ البيانات وتكرارها في أوراق العمل.

• استخدام المراجع المسماة والحسابات في ورقة العمل.

• استخدام العبارات والصيغ المنطقية في ورقة العمل.

• حساب النسب المئوية باستخدام ثلاث عمليات حسابية.

• استخدام الوظائف المالية مثل: PMT، IPMT، PPMT.

• استخدام التبوء في برنامج الجداول الإلكترونية Excel.

• استخدام الجداول المحورية.

• استخدام الرسوم البيانية للبيانات المالية.

• استخدام خصائص التجميد وتنسيق عرض البيانات في ورقة العمل.

• استخدام خرائط 3D وتوضيح البيانات وتعديلها وحذفها.

• استخدام منطقة الطباعة وتنسيقها وطباعتها.

• تشفير البيانات وحمايتها بكلمة السر.

• التعرف على استخدام التحقق من صحة البيانات.

• ربط بيانات الجداول الإلكترونية بتقرير في برنامج معالج النصوص.

• تنسيق المستند وخلفية الصفحات والعلامات المائية.

• التعرف على آلية استيراد وتصدير البيانات وتطبيقها على تنسيق PDF.

• إعداد أوراق العمل مثل ضبط الهوامش واتجاه الورقة وحجم الورق وخيارات الطباعة وعرض الصفحات المتعددة والهوامش المعكوسة.

• البحث والاستبدال لبعض النصوص داخل ورقة العمل.

• تسجيل واستخدام المايكرو.

• إعطاء نصائح وإرشادات حول استخدام برنامج الجداول الإلكترونية MS Excel.

مدة البرنامج

• عدد الأيام التدريبية: خمسة أيام تدريبية.

• مدة اليوم التدريبي: 5 ساعات تدريبية.

• إجمالي عدد الساعات للبرنامج: 25 ساعات تدريبية.

الأساليب التدريبية المستخدمة

ينحى البرنامج نحو منهجية التدريب التشاركي / التعاوني ويتمثل ذلك في الأساليب التالية:

• استخلاص الخبرات من المتدربين المشاركين وتوجيهها نحو التطبيق الصحيح.

• التطبيق العملي.

• العمل بالمشروع.

• ورش العمل الموجهة.

• حالات دراسية.

• حلقات نقاش.

• المسابقات الموضوعية.

منهجية التدريب

• التدريب التفاعلي

• نمذجة التطبيقات

• تطبيقات موجهة

• تطبيقات مستقلة

المعينات التدريبية

• جهاز العرض (DATA SHOW).

• أجهزة الحاسب الآلي.

• برنامج الجداول الإلكترونية MS Excel إصدار 2016 أو إصدار 2013.

• مترجم صم وبكم.

• قاعة مجهزه لذوي الاحتياجات الخاصة من المقعدين.


مشاركة هذا البرنامج:

2017 © جميع الحقوق محفوظة لشركة رواد المعرفة للتدريب والتعليم

PMP® is a registered product of project management Institut . Inc

Please publish modules in offcanvas position.