مهارات إدارة الفروع المصرفية

المقدمة:

إنَّ فهم احتياجات العملاء ومتطلباتهم هي نقطة البداية التي يجب أن تنطلق منها الفروع المصرفية لنجاح أعمالها، ولا سيما في مجال الخدمات المصرفية للأفراد، حيث يجب أن تسعى إلى تطوير منتجات وخدمات تُلبي احتياجات العملاء وتتلاءم مع تطلعاتهم. وفي الوقت ذاته، يجب أن يتمتع كافة العملاء بعروض عمل عادلة، وقيمة مميزة، ووثائق واضحة ومبسطة، وتعاملات نزيهة لمعاملاتهم.

وهذه هي أهم الأهداف التي يجب أن يضطلع بها مدير الفرع المصرفي ويقوم بها لضمان نجاح الفرع المصرفي الذي يديره ويتابع أعماله.

 

الهدف العام للبرنامج:

تزويد المشاركين بأساليب تطبيق وتنفيذ الوظائف الإدارية المختلفة على أنشطة الفروع المصرفية وكذلك الأساليب التطبيقية في مجال الاتصال بالعملاء بغرض تسويق المنتجات والخدمات المصرفية مع التعريف بأساليب تحديد وإدارة الموارد البشرية بالفرع.

 

الأهداف التفصيلية للبرنامج:

·        تعداد أنواع البنوك، الفروع المصرفية.

·        التعرف على السياسات النقدية والائتمانية والمالية.

·        توضيح مواصفات الفروع المصرفية.

·        التعرف على موارد الفرع المالية.

·        التمكن من التعامل مع استخدامات الفرع المالية.

·        التعرف على التسهيلات والخدمات المصرفية.

·        التمكن من إعداد المراكز المالية وحسابات النتيجة.

·        القدرة على التعامل مع العهد والأصول والمعدات والماكينات.

·        التمكن من مهارات الجرد، ومعالجة نتائجه.

·        التمكن من إعداد الموازنة التخطيطية للفرع.

·        اكتساب مهارات إدارة الموارد البشرية للفرع.

·        اكتساب مهارات مدير للفرع.

·        اكتساب مهارات التعامل مع العملاء.

 

محاور البرنامج:

·        الجهاز المصرفي وتنظيماته المختلفة.

·        أنواع البنوك (تجارية، متخصصة، استثمار، شاملة).

·        السياسات النقدية والائتمانية والمالية.

·        التنظيم على أساس المركزية والتنظيم على أساس اللامركزية.

·        أنواع الفروع المصرفية (فرع تقليدي، فرع آلي، فرع متنقل).

·        مواصفات الفروع المصرفية من حيث: الشكل الخارجي، التصميم الداخلي، الموقع.

·        موارد الفرع المالية: الودائع بأنواعها، أرصدة المركز الرئيسي (الدائنة) أو (المدينة)، الموارد الأخرى

·        استخدامات الفرع المالية: القروض: للشركات، للمؤسسات المتوسطة والصغيرة، قروض التجزئة.

·        التسهيلات المصرفية (غير المباشرة): الاعتمادات المستندي، خطابات الضمان، التعهدات الأخرى.

·        الخدمات المصرفية: خدمات التحصيل، خدمات الحفظ، خدمات الخزائن، خدمات التحويلات، خدمات النقد (السحب والإيداع)، الخدمات المصرفية الأخرى.

·        المراكز المالية وحسابات النتيجة: اليومية، الأسبوعية، الشهرية، الربع سنوية حتى السنوية.

·        العهد والأصول والمعدات والماكينات.

·        الجرد المفاجئ، والجرد الدوري، ومعالجة نتائجه.

·        الموازنة التخطيطية للفرع.

·        إدارة الموارد البشرية للفرع.

·        مهارات وخصائص مدير الفرع المصرفي.

 

مدة البرنامج:

·        عدد الأيام التدريبية: 5 أيام تدريبية

·        مدة اليوم التدريبي:5 ساعات تدريبية

·        إجمالي عدد الساعات للبرنامج: 25 ساعة تدريبية

 

الأساليب التدريبية التي سوف تستخدم:

ينحى البرنامج نحو منهجية التدريب التشاركي / التعاوني ويتمثل ذلك في الأساليب التالية:

·        استخلاص الخبرات من المتدربين المشاركين وتوجيهها نحو التطبيق الصحيح.

·        التطبيق العملي.

·        العمل بالمشروع.

·        ورش العمل الموجهة.

·        حالات دراسية

·        حلقات نقاش

·        المسابقات الموضوعية.

 

إجراءات البرنامج:

·        الاختبار القبلي

·        اختبارات تكوينية

·        اختبارات ختامية   

·        نموذج التقييم الذاتي للمتدربين.

·        نموذج تقييم أداء المتدربين من قبل خبير التدريب.

·        خطة قياس تطبيق البرنامج على المشاركين لممارسة مهامهم في بيئة العمل.

 

الفئة المستهدفة:

·        مديرو الفروع المصرفية ومديرو الإدارات.

·        المرشحون لشغل وظائف مدراء ونواب مدراء الفروع المصرفية.


مشاركة هذا البرنامج:

2017 © جميع الحقوق محفوظة لشركة رواد المعرفة للتدريب والتعليم

PMP® is a registered product of Project Management Institute. Inc

إلى الأعلى

عدد الزوار

12664

Please publish modules in offcanvas position.