تخطيط وقياس وتقييم فاعلية الحملات الإعلامية

المقدمة:

العلاقات العامة هي الأداة التي تربط المؤسسة بعملائها الداخليين والخارجيين وللتقدم التقني في وسائل الأعلام المختلفة خصوصاً فيما يخص بالاتصال ودوره في زیادة فاعلية هذه الأداة، ولقد ازداد الطلب في الفترة الأخيرة على تطوير أقسام العلاقات العامة حيث يقوم بنقل صورة للأنشطة والخدمات التي تقدمها المؤسسة للجمهور وحاجة الجمهور للحصول على تلك المعلومات.

تمثل الحملات الإعلامية مظهراً جدیداً كلیاً، لیس في اطار دلالات علوم الاتصال فقط، ولكن في مجمل ما يحيط بهذا النوع المستحدث من الإعلام من مفاھیم خاصة كونه ما زال في معظم جوانبه حالة جديدة لم تتبلور خصائصه الكاملة بعد، وبرغم التطور الذي شھدته تكنولوجيا الإعلام إلا أنھا لم تلغ وسائل الاتصال القديمة ولكن طورتھا بل واستبدلتها بشكل كامل، وأدت إلى اندماج وسائل الإعلام المختلفة والتي كانت في الماضي وسائل مستقلة لا علاقة لكل منھا بالأخرى بشكل ألغيت معه تلك الحدود الفاصلة بین تلك الوسائل، حیث أصبحت وسائل الاتصال الجماھیریة تتسم بالطابع الدولي أو العالمي.

 

الهدف العام للبرنامج:

يهدف البرنامج إلى تمكين المشاركين من المعارف والمهارات والخبرات اللازمة في إدارة العلاقات العامة، وعلى بناء جسور ممیزة مع وسائل الإعلام، والإفادة منھا في برامج المؤسسات، والعمل وفق منھجیة متطورة تواكب التغيرات التي تشھدھا وسائل الإعلام من ناحية المضمون والوسائل.

 

الأهداف التفصيلية للبرنامج:

·        التعرف على مفهوم العلاقات العامة ونشأة وتطور العلاقات العامة

·        إدراك أهمية الرأي العام ودوره في الحملة الإعلامية للمؤسسة.

·        توضيح أهداف ومبادئ العلاقات العامة للحملات الإعلامية.

·        التعرف على الأخلاقيات في العلاقات العامة للحملات الإعلامية.

·        التمكن من تنظيم العلاقات العامة.

·        التمكن من انشاء جھاز داخلي للعلاقات العامة بديلاً عن الاستعانة بمستشار خارجي للعلاقات.

·        توضيح اختصاصات ادارة العلاقات العامة

·        تطبيق بحوث العلاقات العامة.

·        التعرف على مفاھیم التخطيط وأنواعه في العلاقات العامة

·        تطبيق برامج العلاقات العامة

·        التمكن من طرق وانواع الاتصال في الحملات الإعلامية.

 

محاور البرنامج:

·        طبیعة العلاقات العامة للحملات الإعلامية.

·        الصفات الاتصالية لموظف العلاقات العامة.

·        المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات

·        العلاقات العامة ووسائل الاتصال الإعلامية.

·        دواعي وأسباب استخدام وسائل وأساليب الاتصال الإعلامية.

·        القواعد والأسس التي یجب توافرها في أخصائي العلاقات العامة.

·        الأمور الواجب مراعاتها عند كتابة الأخبار والبيانات الصحفية الصادرة عن العلاقات العامة.

·        المعاییر اختيار وسيلة الاتصال المناسبة للبدء في الحملة الإعلامية.

·        الأساليب والوسائل التي تستخدمها العلاقات العامة في أنشطتها وبرامجها

·        برامج الطوارئ والأزمات العلاجية.

·        البرامج في الحملات الإعلامية طويلة المدى الوقائية.

·        التخطيط في العلاقات العامة

·        معوقات التخطيط في العلاقات العامة

 

مدة البرنامج:

·        عدد الأيام التدريبية: 3 أيام تدريبية

·        مدة اليوم التدريبي:5 ساعات تدريبية

·        إجمالي عدد الساعات للبرنامج: 15 ساعة تدريبية

 

الأساليب التدريبية التي سوف تستخدم:

ينحى البرنامج نحو منهجية التدريب التشاركي / التعاوني ويتمثل ذلك في الأساليب التالية:

·        استخلاص الخبرات من المتدربين المشاركين وتوجيهها نحو التطبيق الصحيح.

·        التطبيق العملي.

·        العمل بالمشروع.

·        ورش العمل الموجهة.

·        حالات دراسية

·        حلقات نقاش

·        المسابقات الموضوعية.

 

إجراءات البرنامج:

·        الاختبار القبلي

·        اختبارات تكوينية

·        اختبارات ختامية   

·        نموذج التقييم الذاتي للمتدربين.

·        نموذج تقييم أداء المتدربين من قبل خبير التدريب.

·        خطة قياس تطبيق البرنامج على المشاركين لممارسة مهامهم في بيئة العمل.

 

الفئة المستهدفة:

·        القائمون على العلاقات العامة والحملات الإعلامية.


مشاركة هذا البرنامج:

2017 © جميع الحقوق محفوظة لشركة رواد المعرفة للتدريب والتعليم

PMP® is a registered product of Project Management Institute. Inc

إلى الأعلى

عدد الزوار

6542

Please publish modules in offcanvas position.