برنامج تاريخ البرنامج المكان المدة الزمنية الرسوم تسجيل التفاصيل
العلاقات العامة والمراسم ( الإتيكيت والبروتوكول) 2017-11-05,5:00pm الرياض 5 days 2,500 SR

العلاقات العامة والمراسم ( الإتيكيت والبروتوكول)

المقدمة:

تعد قواعد البروتوكول واحترامها الخط الدفاعي الأول لحماية العلاقات العامة في المؤسسات. ذلك أن العلاقات العامة هي أداة لإدارة العلاقات التسويقية والمبيعات، وأن هذه الأداة قد وضعت لها القواعد الثابتة التي تكفل لها تحقيق هذه الغاية. ولكن الرابطة بين العلاقات العامة والمبيعات والتسويق حساسة لأن توتر العلاقات العامة يمكن أن يؤثر على الصعيد الاقتصادي للمؤسسة. كما أن العلاقات العامة يمكن أن تؤثر على المدخول الاقتصادي للمؤسسة، علماً بأن متانة العلاقات العامة تكون أكثر أهمية كلما زادت الأزمات الاقتصادية، حيث تستخدم العلاقات العامة في معالجة الأزمات الاقتصادية.

 

الهدف العام للبرنامج:

تزويد المشاركين بالمهارات والمعارف اللازمة وصقل مهاراتهم الخاصة بمهارات الإتيكيت والبروتوكول الوظيفي وتعزيز أدبيات التعامل الوظيفي وتنمية مهارات العلاقات العامة والخدمة المتميزة داخل بيئات العمل وخارجها.

 

الأهداف التفصيلية للبرنامج:

·        التعرف على تاريخ الاتيكيت والبروتوكول وفوائده.

·        توضيح معاني البروتوكول والاتيكيت في الإسلام.

·        المقارنة بين الاتيكيت والبروتوكول مع امثلة حول العالم.

·        التعرف على المفهوم الشامل لعلم وفن الإتيكيت والبرتوكول.

·        تقدير أهمية المجاملة وفنونها باعتبارها دستور الإتيكيت والبروتوكول.

·        التمكن من تطبيق قواعد الأسبقية بين الأفراد في المؤسسات.

·        تطبيق اتيكيت الأسئلة المحرجة وقنوات التواصل الاجتماعي.

·        التمكن من تطبيق النموذج الدولي لإعداد برامج الزيارات الرسمية لكبار الشخصيات.

·        تطبيق القواعد الدولية المستخدمة لإتيكيت التقديم والتعارف والمصافحة.

·        التمكن من استراتيجيات الفنون الدولية لإتيكيت ولغة الجسم في المناسبات الرسمية.

·        التمكن من استراتيجيات الإتيكيت الدولي للاجتماعات والمقابلات الرسمية.

 

محاور البرنامج:

·        قواعد البرتوكول وفن التعامل مع الشخصيات الهامة والتشريفات.

·        الحصانات والامتيازات الدبلوماسية.

·        بروتوكول الزيارات وتنظيم الاجتماعات والمؤتمرات الدولية.

·        برتوكول منح الأوسمة والألقاب الرسمية.

·        القواعد الأساسية للباس: ملابس العمل، الملابس الرسمية للرجال والنساء

·        سلوكيات التعامل: التصرفات، المصافحة، التعامل مع المرأة، التعامل مع المديح والنقد، آداب التعامل في المكاتب، أدأب التدخين، الإكراميات ... الخ.

·        قواعد التعارف في المناسبات المختلفة

·        القواعد الأساسية لضمان نجاح الاجتماعات الرسمية         

·        المقابلات الشخصية

·        لغة الجسد(Body Language)

·        الزيارات المكتبية، الزيارات الاجتماعية

·        الهدايا في المناسبات المختلفة

·        البطاقات الشخصية، بطاقات الدعوات للمناسبات المختلفة

·        حفلات الاستقبال ومتطلباتها، حفلات البوفيه

·        إعداد الموائد الرسمية

·        المفاهيم الحديثة للعلاقات العامة، نشأتها، أهدافها ووظائفها، بيئتها.

·        تنظيم العلاقات العامة وإدارتها وأهمية وجود جهاز علاقات عامة كفؤ في المؤسسة.

·        العلاقات العامة والجمهور.

·        العلاقات العامة ووسائل الاتصال.

·        العلاقات العامة والرأي العام.

·        المبادئ الأخلاقية المهنية في العلاقات العامة والإعلام.

·        التقويم الشامل لنشاط العلاقات العامة.

·        العلاقات العامة ومراسم الزيارات الرسمية.

·        العلاقات العامة ومراسم استقبال الوفود الرسمية والوزراء وكبار رجال الدولة.

 

مدة البرنامج:

·        عدد الأيام التدريبية: 5 أيام تدريبية

·        مدة اليوم التدريبي:5 ساعات تدريبية

·        إجمالي عدد الساعات للبرنامج: 25 ساعة تدريبية

 

الأساليب التدريبية التي سوف تستخدم:

ينحى البرنامج نحو منهجية التدريب التشاركي / التعاوني ويتمثل ذلك في الأساليب التالية:

·        استخلاص الخبرات من المتدربين المشاركين وتوجيهها نحو التطبيق الصحيح.

·        التطبيق العملي.

·        العمل بالمشروع.

·        ورش العمل الموجهة.

·        حالات دراسية

·        حلقات نقاش

·        المسابقات الموضوعية.

 

إجراءات البرنامج:

·     الاختبار القبلي

·     اختبارات تكوينية

·     اختبارات ختامية   

·     نموذج التقييم الذاتي للمتدربين.

·     نموذج تقييم أداء المتدربين من قبل خبير التدريب.

·     خطة قياس تطبيق البرنامج على المشاركين لممارسة مهامهم في بيئة العمل.

 

الفئة المستهدفة:

·        مديرو مكاتب الوزراء

·        العاملون في مجال العلاقات العامة وخدمة العملاء وإدارات المراسم ومرافقي كبار الشخصيات

·        كافة المهتمين والراغبين بتطوير مهاراتهم الشخصية في هذا المجال

·        الكوادر العاملة في سكرتارية ومكاتب المديرين

·        من يتطلب عملهم التعامل مع الشخصيات وكبار الضيوف.


مشاركة هذا البرنامج:

2017 © جميع الحقوق محفوظة لشركة رواد المعرفة للتدريب والتعليم

PMP® is a registered product of project management Institut . Inc

Please publish modules in offcanvas position.