المتحدث الإعلامي

المقدمة:

يعتبر الناطق الرسمي والمتحدث الإعلامي ذو أهمية بالغة في ظل تعدد وسائل الإعلام وتنوعها في المنظمات لضرورة العمل الجاد لبناء نظام متكامل للاتصال ودقة المعلومات عبر تبني أفضل الممارسات لتطوير قنوات الاتصال وضمان أعلى معايير الشفافية في مجال الاتصال.

لذلك فإن العلاقات العامة تحرص على التزامها بكافة المبادئ الدبلوماسية التي تساعدها على كسب جميع الأطراف المرتبطة بالمؤسسة، لكون النشاطات المتنوعة للعلاقات العامة في المؤسسة، تمثل الركيزة الأساسية في بناء منظومة العلاقات الاستراتيجية لها، ولكون العلاقات العامة توجه جل اهتمامها نحو تحقيق التكيف والانسجام والترابط بين المؤسسة وكافة جماهيرها، مهما تنوعت، لهذا فإنها بحاجة لامتلاك عشرات المهارات من أجل تمثيل المؤسسة بكافة توجهاتها وسياساتها واتجاهاتها، بأفضل صورة ممكنة.

ونظراً لأن مهمة العلاقات العامة في المؤسسة تتمثل في بناء السمعة، فإنها بذلك تمثل الجهة التي يمكن اعتبارها بمثابة وزارة الخارجية للمؤسسة، التي تحرص على تمثيلها بصورة مشرفة لدى كافة الأوساط التي ترتبط معها بعلاقات ومصالح. فدبلوماسية العلاقات العامة تعد علم العلاقات القائمة بين المؤسسة والأطراف الأخرى المرتبطة بها (المؤسسات الزميلة، والمنافسة، ومؤسسات المجتمع المدني، ومؤسسات الدولة، وجماهير المؤسسة على اختلافها، والمؤسسات الاجتماعية، والرأي العام....) كما أنها تحرص على تنسيق كافة العلاقات الخارجية الخاصة بالمؤسسة.

 

الهدف العام للبرنامج:

تزويد المشاركين بالمهارات والمعارف اللازمة للتأهل كناطق رسمي ومتحدث إعلامي لتحسين الصورة الذهنية للمؤسسة.

 

الأهداف التفصيلية للبرنامج:

·        التمكن من تخطيط وتنفيذ عملية الاتصال بفعالية.

·        القدرة على صناعة الاتصال الناجح.

·        التمكن من صياغة وإخراج الأفكار المبتكرة للتواصل والاتصال.

·        اكتساب مهارات إقناع الآخرين وتسويق أفكار المؤسسة..

·        التمكن من سلوكيات ودبلوماسية الحوار والتحدث الناجح والإلقاء الفعال.

·        إدراك المهارات اللازمة للاتصال والإقناع.

·        اكتساب مهارات فن التخاطب والتأثير على الآخرين.

·        التمكن من التفاوض وتحقيق المكاسب.

·        تحديد دور العلاقات العامة في تحقيق أهداف المؤسسة.

·        تخطيط برامج العلاقات العامة.

·        تطبيق الاستراتيجيات المعاصرة للعلاقات العامة والإعلام لتطوير الأداء المؤسسي.

·        تطبيق أساليب بناء وتحسين الصورة الذهنية للمؤسسة

·        اكتساب مهارات تنظيم المؤتمرات وإصدار البيانات.

·        اكتساب مهارات الاتصال الجماهيري.

 

محاور البرنامج:

·       المفهوم الشامل للعلاقات العامة ودورها في المؤسسات المعاصرة.

·       دور العلاقات العامة في بناء وتحسين الصورة الذهنية للمؤسسة.

·       الجوانب التنظيمية لأجهزة العلاقات العامة

·       مبادئ الحوار الإيجابي.

·       خصائص ومواصفات العاملين في العلاقات العامة.

·       أساليب تنظيم المؤتمرات وإصدار البيانات

·       دبلوماسية التعامل مع الناس والتأثير فيهم.

·       دور العلاقات العامة في إدارة الأزمات.

·       الإبداع في التواصل مع الآخرين.

·       بناء علاقة مستديمة مع المستهدفين.

·       مهارات تسويق الأفكار ووجهات النظر.

·       استراتيجيات ومهارات الاتصال والإقناع.

·        مهارات التقديم والعرض.

·       أهمية لغة الجسد في توصيل الأفكار والمعلومات.

 

مدة البرنامج:

·       عدد الأيام التدريبية: 5 أيام تدريبية

·       مدة اليوم التدريبي:5 ساعات تدريبية

·       إجمالي عدد الساعات للبرنامج: 25 ساعة تدريبية

 

الأساليب التدريبية التي سوف تستخدم:

ينحى البرنامج نحو منهجية التدريب التشاركي / التعاوني ويتمثل ذلك في الأساليب التالية:

·        استخلاص الخبرات من المتدربين المشاركين وتوجيهها نحو التطبيق الصحيح.

·        التطبيق العملي.

·        العمل بالمشروع.

·        ورش العمل الموجهة.

·        حالات دراسية

·        حلقات نقاش

·        المسابقات الموضوعية.

 

إجراءات البرنامج:

·     الاختبار القبلي

·     اختبارات تكوينية

·     اختبارات ختامية   

·     نموذج التقييم الذاتي للمتدربين.

·     نموذج تقييم أداء المتدربين من قبل خبير التدريب.

·     خطة قياس تطبيق البرنامج على المشاركين لممارسة مهامهم في بيئة العمل.

 

الفئة المستهدفة:

·        العاملون في العلاقات العامة في المؤسسات.


مشاركة هذا البرنامج:

2017 © جميع الحقوق محفوظة لشركة رواد المعرفة للتدريب والتعليم

PMP® is a registered product of Project Management Institute. Inc

إلى الأعلى

عدد الزوار

6542

Please publish modules in offcanvas position.