الدافعية في البيئة الصفية – تحفيز دافعية الطلاب للتعلم في الغرفة الصفية

مقدمة :  
    يتضمن هذا البرنامج مجموعة من الأنشطة التدريبية التي تزود المتدرب بالمعرفة العملية المتخصصة بنظريات الدافعية في الإطار النظري التربوي، وتقدم تطبيقات مباشرة وذات علاقة بعمله الصفي، وتجيب تلك الأنشطة على سؤال "كيف سأطبق ذلك في صفي ومدرستي؟، ويتميز هذا البرنامج بشموله لأدوار جميع أطراف العملية التعليمية، وليس فقط دور المعلم داخل الصف، وإنما بالنظر إلى الدافعية بمفهومها الشامل من حيث مجالاتها، بالإضافة إلى أنه يخرج عن التطرق التقليدي للدافعية بربطها بعملية التعليم ذاتها بدءاً من التخطيط المستند إلى التقويم القبلي والتعرف على الطلاب ومستواهم وطرق تعلمهم، والتقويم المستند إلى التعلم البنائي والتأمل بالنتائج، وصولاً لإدارة سلوك الطلاب بهدف التحفيز.

الهدف التدريبي :
    تنمية مهارات المعلم في رفع وتعزيز دافعية الطلبة إلى التعلم

محاور البرنامج :
1-الإطار النظري للدافعية:
    أ‌. مفهوم الدافعية وتحليل عملية الدافعية والدافعية الداخلية والخارجية
   ب‌. نظريات التعلم والدافعية؛ السلوكية، الإنسانية، هرم ماسلو للحاجات الإنسانية، نظرية تقرير المصير، المعرفية، نظرية المجال، الاعتقادات عن القدوة، نظرية العزو، المعرفية الاجتماعية، التوقع والقيمة، الفاعلية الذاتية، المعرفية الثقافية، الميول والاهتمامات، الاستثارة والقلق، نظرية الاختيار.
2-تطبيقات صفية للدافعية:
   أ‌. إزالة الخوف من الغرفة الصفية
   ب‌. تقليل وسائل الإكراه والإجبار
   ت‌. إزالة المعززات الخارجية
   ث‌. تعليم الطلبة الطقوس والإجراءات والأمور الروتينية
   ج‌. كن متحمسًا واستمتع بعملك
   ح‌. بناء علاقات إيجابية مع الطلبة
   خ‌. بناء خطط دروس ملائمة للطلب
   د‌. إيجاد توقعات واقعية لدى الطلبة
   ذ‌. التخطيط وفق حاجات الطلبة
   ر‌. تعليم الطلبة التقويم الذاتي الواعي
   ز‌. علّم طلبتك مكونات الاداء الكلّي
   س‌. علّم أقل علّم بعمق
   ش‌. تعليم الطلبة التنظيم الذاتي
3-تطبيقات صفية متقدمة للدافعية:
   أ‌. البيئة الصفية المثيرة للدافعية
   ب‌. الشراكة الفاعلة مع الأسرة لتعزيز دافعية الطلبة
   ت‌. تشخيص حالات ضعف الدافعية
   ث‌. تصميم مقياس لقياس دافعية التعلّم وتطبيق مقاييس عالمية للدافعية
   ج‌. تصميم نموذج لإثراء الدافعية الداخلية
   ح‌. تطبيق استراتيجية TARGET لتعزيز دافعية الطلبة للتعلّم

مخرجات البرنامج :
مع نهاية هذا البرنامج سيكون المتدرب قادر على:
- تعريف الدافعية وتحليل عملية الدافعية إلى مكوناتها
- توضيح الفروق بين الدافعية الداخلية والدافعية الخارجية
- توضيح الإطار النظري للدافعية من وجهة نظر أهم الاتجاهات السيكولوجية مع التركيز على أهم المفاهيم المتعلقة بالدافعية في هذه الاتجاهات
- تصميم تطبيقات صفية متعددة لزيادة دافعية الطلبة للتعلم مستندة إلى الإطار النظري للدافعية
- تصميم بيئة صفية مثيرة للدافعية
- بناء شراكة فاعلة مع الأسر لزيادة دافعية الطلبة للتعلم
- تصميم مقاييس خاصة لقياس دافعية الطلبة للتعلم
- تطبيق مقاييس عالمية لقياس دافعية الطلبة للتعلم ومعالجة النتائج
- تشخيص حالات ضعف الدافعية لدى الطلبة للتعلم تشخيصًا علميًا دقيقًا
- تصميم نموذج خاص بكل متدرب لإثراء الدافعية الداخلية لدى الطلبة للتعلم
- تطبيق استراتيجيات عالمية لتعزيز دافعية الطلبة للتعلم
- تأسيس ثقافة الدافعية الداخلية والتخلي عن المعززات الخارجية للدافعية

الفئة المستهدفة :
    المعلمون ورؤساء الأقسام والمشرفون التربويون.

مدة البرنامج :
    3 أيام تدريبية بواقع 15 ساعات تدريبية

أساليب التدريب :
    سوف يعتمد على ورش العمل في تقديم المعرفة النظرية والتدريب على المهارات العملية المتعلقة بموضوعات الورشة. وسوف يلعب المشاركون دوراً فاعلاً ومحورياً وذلك حتى تستجيب الدورة لحاجاتهم وللسياق الذي يعملون فيه. بمعنى أن التدريب يتمركز حول المتدربين، تماماً مثلما يجب أن يتمركز التعلم النشط حول الطلبة. {يتوقع أن ينفذ المشاركون في الدورة ما يزيد على عشرين نشاطاً تطبيقياً وعملياً}
العمل الفردي ، العمل الجماعي ، أسلوب المحاضرة ، العصف الذهني ، أسلوب دراسة الحالة ، لعب الأدوار و يقدم البرنامج على شكل ورشة عمل يخرج منها المتدربون بتصميم خطط دراسية  و استراتيجيات عالمية لتعزيز دافعية الطلبة للتعلم


مشاركة هذا البرنامج:

2017 © جميع الحقوق محفوظة لشركة رواد المعرفة للتدريب والتعليم

PMP® is a registered product of Project Management Institute. Inc

إلى الأعلى

عدد الزوار

6503

Please publish modules in offcanvas position.