المحلل المالي الإسلامي المعتمد

أهداف البرنامج التدريبي :
    تهدف هذه الشهادة المتخصصة إلى تزويد المتدربين بالمعارف التقنية والمهارات المهنية الضرورية في الحقل المالي والمصرفي للمؤسسات المالية الإسلامية و الارتقاء بالقدرات والإمكانات التحليليلة لموظفي الجهاز المالي والمصرفي الإسلامي من خلال تمكين حامليها من الإلمام التام بأهم أساليب وأدوات وخطوات التحليل المالي للقوائم المالية الخاصة بالمؤسسات المالية الإسلامية المعدة أساسا حسب  متطلبات عمليات العرض والإفصاح المالي ومعايير المحاسبة الدولية والإسلامية الصادرة عن AAOIFI.
 كما و يهدف هذا البرنامج إلى تأهيل و تمكين المشاركين من قراءة التقارير المالية للمؤسسات المالية الإسلامية وتحليل بياناتها المالية والإيضاحات المتممة والمعلومات التفسيرية للقوائم المالية بأفضل الطرق الممكنة لتقييم أوضاع المؤسسات المالية لمساعدة الإدارة والأطراف الأخرى ذات العلاقة في اتخاذ القرارات.
    
المحاور :
يتضمن البرنامج التدريبي المكونات الرئيسية التالية:
المكونات الثانوية للدورة:
-  مبادئ الإقتصادي والتمويل الإسلامي.
-  مدخل للبنوك والمعاملات المالية الإسلامية وصيغ التمويل في المصارف الإسلامية.
-  الإستثمار الإسلامي والاسواق المالية الإسلامية.
- هيكلة الصكوك وتطبيقاتها المعاصرة  ( الإصدار، التداول، الإطفاء واحتساب العوائد).
 - الخدمات المصرفية والمالية الإسلامية:
المرابحة، المضاربة ، المشاركة،الإجارة، الإجارة المنتهية بالتمليك،القرض الحسن، العمليات النقدية، الحسابات الائتمانية والحسابات الجارية و الإستثمارية، الودائع لأجل، تحصيل الكمبيالات والشيكات، بيع وشراء الشيكات السياحية،خطابات الضمان، بوالص التحصيل، الاعتمادات المستندية،الأوراق التجارية، الحوالات، الاكتتاب، بطاقات الائتمان،السحب على المكشوف، بيع وشراء العملات الأجنبية، تأجير الخزائن الآمنة).
- التأمين التكافلي
- إدارة المخاطر المالية والديون المتعثرة  في أعمال الصيرفة والتمويل الإسلامي

المكون الرئيسي للدورة:
- مكونات القوائم المالية للمؤسسات المالية الإسلامية ( قائمة الدخل والمركز المالي والتدفقات النقدية) وحسب متطلبات الإفصاح المالي ومعايير المحاسبة الدولية والإسلامية الصادرة عن AAOIFI.
-  أساليب وأدوات وخطوات تحليل القوائم المالية للمؤسسات المالية الإسلامية.
-  مهارات قراءة وتحليل البيانات المالية والإيضاحات المتممة والمعلومات التفسيرية للقوائم المالية للمؤسسات المالية الإسلامية.

الفئة المستهدفة :
    موظفو أقسام المالية والمحاسبة في المصارف الإسلامية ،المحاسبون، المراجعون الداخليّون، المديرون الماليّون، مديروالتخطيط المالي، مديرو الحسابات، مديرو التدقيق ، المراقبون والمدققون الماليّون للمصارف الإسلامية؛  المستشارون الماليّون في شركات التمويل والاستثمار؛ المحللون الماليّون؛ والمحاسبون والاستشاريون في شركات التدقيق المحاسبي والمالي؛ العاملون بالأقسام المشرفة على المصارف الإسلامية من المصارف المركزية.

المميزات :
الحصول على عضوية الأكاديمية الأمريكية  للإدارة المالية  بالإضافة إلى الحصول على شهادة معتمدة من الأكاديمية.
    
لغة البرنامج :
يمكن تنفيذ البرنامج التدريبي باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية
    
عـدد الأيام الـتدريبية :
5 أيام تدريبية بواقع 20 ساعة تدريبية


مشاركة هذا البرنامج:

2017 © جميع الحقوق محفوظة لشركة رواد المعرفة للتدريب والتعليم

Please publish modules in offcanvas position.