أساسيات العمل المصرفي الإسلامي

أهداف البرنامج التدريبي :
    يهدف هذا البرنامج التدريبي إلى تعريف المشاركين باهم مبادىء العمل المصرفي الإسلامي، العقود في الفقه الإسلامي من حيث مفهومها وشروطها وأنواعها بالإضافة إلى تعريفهم بأهم انواع البيوع وأقسامها. كما يهدف هذا البرنامج التدريبي إلى إطلاع المشاركين على  أهم أنواع وصيغ وأساليب التمويل والاستثمار في المؤسسات المالية الإسلامية بالإضافة إلى الوقوف على أهم الخدمات المصرفية الإسلامية وضوابطها الشرعية.
    
المحاور :
يتضمن البرنامج التدريبي المحاور التالية:
- مبادئ العمل المصرفي الإسلامي و القواعد الكلية الضابطة له.
- العقود في الفقه الإسلامي: مفهومها، شروطها، أنواعها.
- البيوع : أنواعها وأقسامها.
- مصادر الأموال في المصارف الإسلامية (الصكوك.. الخ)
- صيغ وأساليب التمويل والاستثمار والخدمات المتفقة مع الشريعة الإسلامية "استخدامات الأموال":
المرابحة، المضاربة ، المشاركة،الإجارة، الإجارة المنتهية بالتمليك،القرض الحسن، العمليات النقدية، الحسابات الائتمانية والحسابات الجارية و الاستثمارية، الودائع لأجل، تحصيل الكمبيالات والشيكات، بيع وشراء الشيكات السياحية،خطابات الضمان، بوالص التحصيل، الاعتمادات المستندية،الأوراق التجارية، الحوالات، الاكتتاب، بطاقات الائتمان،السحب على المكشوف، بيع وشراء العملات الأجنبية، تأجير الخزائن الآمنة، قبول الودائع).

الفئة المستهدفة :
  موظفو أقسام المالية والمحاسبة في المصارف الإسلامية ،المحاسبون، المراجعون الداخليون، المديرون الماليّون، مديرو التخطيط المالي، مديرو الحسابات، مديرو التدقيق ، المراقبون والمدققون الماليّون للمصارف الإسلامية؛ المستشارون الماليّون في شركات التمويل والاستثمار؛ المحللون الماليّون؛ والمحاسبون والاستشاريون في شركات التدقيق المحاسبي والمالي؛ العاملون بالأقسام المشرفة على المصارف الإسلامية من المصارف المركزية.

المميزات :
شهادة معتمدة من المعهد الأمريكي للدراسات الاحترافية.
    
لغة البرنامج :
يمكن تنفيذ البرنامج التدريبي باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية.
    
عـدد الأيام الـتدريبية :
5 أيام تدريبية بواقع  20 ساعة تدريبية.


مشاركة هذا البرنامج:

2017 © جميع الحقوق محفوظة لشركة رواد المعرفة للتدريب والتعليم

Please publish modules in offcanvas position.