القائد المتكامل ®The Total Leader

مقدمة

    ننظر في شركة رواد المعرفة للتدريب والتعليم إلى إمكانات الفرد وقدراته الكامنة التي وهبها الله تعالى له على أنها أدوات ومفاتيح للنجاح في حياته الشخصية والعملية ، وإن تمكن من توظيفها بشكل صحيح واستثمرها في الإنجاز فسيتجاوز التحديات التي تواجهه ويحقق أفضل النتائج التي يسعى إليها على المستوى الفردي والمؤسسي.
    ولاهتمامنا بالتطوير القيادي لتأثيره في تحقيق الأهداف عملنا على استقطاب أفضل البرامج العالمية للتطوير القيادي لتقديمها إلى المنظمات والأفراد لتمكين القائد وتطوير الأداء القيادي، ومن أهمها برامج LMI العالمية التي تتميز بخصائص تزيد من انسجامها مع احتياجات المشارك وطبيعة عمله وتحقق أثراً في تطوير أدائه وتحسين ممارساته.
    ويعتبر برنامج القائد المتكامل® الذي تقدمه شركة إدارة القيادة الدولية LMI عبر شركة رواد المعرفة للتدريب والتعليم أحد البرامج العالمية المتميزة في التطوير القيادي إذ تم تطويره بعد عدد من الاختبارات والتغذية الراجعة خلال تقديم هذه البرامج إلى مجموعة كبيرة من المنظمات والهيئات في أكثر من 71 دولة حول العالم. لم تكن هذه البرامج بهذا الشكل فحسب، بل أنها لامست نفوس الناجحين ممن عرفوها وجربوها حتى أنها تقدم الآن بثلاثة وعشرين لغة عالمية.

لماذا برامج LMI

• نؤمن في شركة رواد المعرفة للتدريب والتعليم، بأنه مع زيادة المسئوليات والمهام على الموظفين، قد لا تؤدي الندوات والمحاضرات الطويلة إلى تحقيق الأهداف التدريبية المطلوبة منها وذلك لعدة أسباب:
    a. أن المتدرب غالباً ما ينسى هذه المعلومات بشكل سريع بسبب انشغاله بمهامه الوظيفية المتعددة.
    b. عدم التطبيق والمتابعة الفعلية مع المتدرب بشكل عملي
• في برنامج LMI تصبح الأهداف محل التركيز والمتابعة الأسبوعية من قبل الميسر والمشارك لمعرفة مدى التقدم الحاصل في اكتساب المهارات إلى انتهاء الدورة التدريبية.
• في برنامج LMI يتم أيضاً إطلاع المدير المباشر بمراحل تقدم المشارك خلال البرنامج التدريبية بشكل أسبوعي، مما يجعل المدير المباشر مدركًا ومتابعًا لكافة الأهداف التي يعمل عليها الموظف، داعمًا له في حال حاجته لذلك.
• في برنامج LMI يحتوي البرنامج التدريبي على نماذج متابعة للأهداف يتم متابعتها بشكل أسبوعي وتسليم نسخة منها إلى المشرف أو المدير المباشر للمشارك لمعرفة مدى الاستفادة من البرنامج التدريبي.

المحاور الرئيسية والموضوعات

اللقاء الافتتاحي:
• اتفاقية النجاح
• تحديد الأهداف
• نماذج العمل
• طريقة العمل

اللقاء الأول: طبيعة الانتاجية
• ما هي الإنتاجية؟
• الوقت: مصدر زيادة الإنتاجية الأساسي
• المواقف تجاه التخطيط ووضع الأهداف
• المواقف تجاه الآخرين
• المواقف تجاه الظروف الخارجية
• المواقف تجاه الممارسات والإجراءات
• المواقف تجاه نفسك
• تحديد الأنشطة التي تؤمن لك مردوداً عالياً للقيام بها
• إنشاء قاعدة ثابتة لتحقيق الإنتاجية
• منافع تحسين الإنتاجية    

اللقاء الثاني: الإنتاجية من خلال تحقيق الأهداف
• النظرة الشخصية الإيجابية
• الأهداف الشخصية والأهداف التنظيمية
• كيفية تحديد عملية وضع الأهداف
• قوة تأثير الأهداف المكتوبة
• إيجاد الوقت للتخطيط ووضع الأهداف    
• المراجعة والتغذية المرتدة
• وضع التصور الملائم للتطبيق بفعالية    

اللقاء الثالث: زيادة الانتاجية من خلال إدارة الأولويات
• تحديد الأولويات اليومية
• تحديد الأولويات في كافة مجالات الحياة
• الحفاظ على التركيز بتقليل المقاطعات
• وسائل إدارة البريد الاليكتروني بفعالية
• إدارة الاتصالات الشخصية
• تنظيم مجالات العمل الفعالة
• التعامل مع الزوار غير المتوقعين
• إدارة الأزمات
• متى تقول "لا" للحفاظ على إنتاجيتك

 اللقاء الرابع: تحسين الإنتاجية من خلال الاتصال الفعال
• إتقان مهارات الاتصال
• الدور العاطفي في الاتصال
• تأثير السلوك على الاتصال
• مهارات طرح الأسئلة المناسبة
• الإنصات للرسالة الكاملة
• الكتابة كأداة من أدوات الاتصال الواضح
• استخدام البريد الالكتروني باحترافية
• استخدام التكنولوجيا بشكل فعال ومؤثر

اللقاء الخامس: تمكين فريق العمل لتحقيق أفضل الإنجازات
• ضرورة التمكين
• فوائد التمكين
• التمكين عبر الأجيال
• المواقف هي جوهر التمكين
• تطوير أعضاء الفريق من خلال التفويض
• مستويات التفويض
• دور الاتصال في عملية التفويض


اللقاء السادس: زيادة إنتاجية الفريق
• مشاركة الأهداف وتناقلها
• تصميم مناخ تعليمي مبدع
• تطوير فرق عمل تتمتع بإدارة ذاتية وتوجيهها
• تطوير الأشخاص لبذل أفضل ما لديهم
• الالتزام بالإجراءات
• استراتيجيات الاجتماع المثمرة

أهم المزايا التي تتمتع بها برامج القائد المتكامل

• يقدم البرنامج منسق يسمى ( ميسر ) Facilitator وليس بنظام المحاضر أو الإلقاء المتعارف عليه، لأن الهدف هو تشجيع الحاضرين على الفهم والمشاركة وتبادل الخبرة والتطبيق وليس الإمتاع بالحديث والإلقاء.
• الوقت المرن لتنظيم البرنامج وبما لا يؤثر على انتظام العمل وارتباطات المشارك، وربط البرنامج بواقع واحتياجات العمل والمنظمة
• التركيز على الجانب التطبيقي وتحليل النشاطات عالية العائد على الإنتاجية لكل مشارك وحثه على تفويض النشاطات قليلة أو ضعيفة المردود على الإنتاجية لغيره من المساعدين
• إثراء المعرفة من خلال تعدد وسائط التعلم وتنوع أساليب تلقي المعلومات لضمان وصولها بوضوح، ولتحقيق الاستيعاب والقناعة الذاتية وتغيير السلوك والتطبيق العملي
• التركيز عند بدء البرنامج على تحديد النتائج التي يمكن قياسها والمشاريع والأهداف التي يرغب كل مشارك الحصول عليها وفق الخطط الإستراتيجية للمنظمة، ويتم وضع أهداف لتحقيقها وقياس التقدم أسبوعيا، بما يعود على الفرد وعلى المنظمة بفوائد عملية ومزيد من الإنجاز
• تقديم حقائب تدريبية متميزة مليئة بالنماذج التطبيقية والقواعد الإجرائية بنيت على خبرات عالمية ومعايير دولية
• ( مثلث الاتصال ) تجمع أطرافه بين ( المشارك في البرنامج، الرئيس المباشر في العمل، ميسر البرنامج ) ويهدف هذا المثلث إلى الاتفاق على نقاط الضعف والتطوير، والأهداف المشتركة، وإطلاع المدير المسئول بمراحل تقدم المشارك خلال البرنامج التطويري بشكل أسبوعي.
• تغيير النتائج من خلال تغيير العادات والسلوكيات والمواقف، حيث يتم رصد الأهداف ومتابعة تنفيذها على الواقع تدريجياً

تتبع برامج القائد المتكامل العمليات الأربعة التالية

العملية الأولى :
- تحديد الحالة والاتفاق على الأهداف
- تحديد التحديات المعيارية
- تحديد مستويات الإنجاز الحالية
- وضع أهداف الأداء

العملية الثانية :
- تقديم خطة عمل
- وضع خطة عمل ديناميكية
- تحديد طرق لرصد النتائج
- إدخال أدوات الإدارة في العمل اليومي

العملية الثالثة:
- اكتساب المهارات المهنية والمهارات في الحياة اليومية
- تحديد عوامل النجاح المعياري
- التدريب وفقاً لحطة العمل
- تحقيق تحسينات نوعية مستديمة

العملية الرابعة:
- التواصل حول الإنجازات والنتائج
- قياس وتوثيق النتائج المحققة
- البرهنة والتواصل حول العائد على الاستثمار
- وضع وتحديد فرص التطور الممكنة


مشاركة هذا البرنامج:

2017 © جميع الحقوق محفوظة لشركة رواد المعرفة للتدريب والتعليم

PMP® is a registered product of project management Institut . Inc

Please publish modules in offcanvas position.