مهارات التميز في العمل

مقدمة :  
    إذا كانت الكفاءة والفاعلية أصبحت سمة من سمات العديد من منظمات الأعمال المختلفة في ظل تحديات القرن الحادي والعشرين ،فإن رفع الكفاءة الإنتاجية والتميز في العمل وتحقيق الفعالية أصبح أمراً حتمياً للتنافس على المستقبل، وإذا كان الموظف جيدا في عمله فهذا لا يكفي في الوقت الراهن، فلابد من أن يبحث الموظف عن التميز في عمله، وهذا البرنامج يساعد الموظف في التميز في أداء عمله، وهذا يؤهل الموظف ليكون فاعلاً في تحقيق رؤية 2030.

الهدف العام للبرنامج:
    يهدف البرنامج إلى تمكين المشاركين من المعارف و المهارات والخبرات اللازمة لتطوير أدائهم في أعمالهم وضبط سلوكهم التنظيمي ليصبحوا متميزين مهنياً.

المخرجات :
في نهاية البرنامج سيكون المتدرب قادراً على :     
• أن يتعرف إلى مفهوم التميز والنجاح في العمل .
• أن يكتسب مهارات التميز الوظيفي.
• أن يكتسب سمات وصفات الموظف المتميز.
• أن يتمكن من أسرار النجاح الوظيفي .
• أن يتمكن من خطوات التميز الوظيفي.
• أن يطبق أساليب الفاعلية والكفاءة الإنتاجية.

محاور البرنامج:
1. المحور الأول: مفاهيم التميز والنجاح في العمل
- مفهوم التميز الوظيفي.
- أهمية التميز الوظيفي.
- أهداف التميز في العمل.
- صفات الموظف المتميز.
- معوقات التميز في بيئة العمل.

2. المحور الثاني: أسرار النجاح الوظيفي
- ممارسة هواية النجاح.
- الهمة العالية.
- التفاؤل.
- الثقة بالنفس.
- تغيير الأفكار والقناعات.
- اختيار قيم المؤسسة العليا.
- تحويل العادات السلبية إلى عادات إيجابية.
- قوة التأثير.
- التميز في الأداء.
- الالتزام.

3. المحور الثالث: مهارات التميز في العمل
- تحديد الهدف.
- ترتيب الأولويات.
- التخطيط.
- التركيز.
- إدارة الوقت.
- البراعة الاتصالية.
- التفكير الإبداعي .
- التوازن في الحياة.
- حل المشكلات.
- اتخاذ القرارات.

4. المحور الرابع: الفاعلية والكفاءة الإنتاجية
- مفهوم الكفاءة الإنتاجية.
- مقومات رفع مستوى الفعالية.
- العوامل المؤثرة على الكفاءة الإنتاجية.
- طرق قياس الكفاءة الإنتاجية.
- أساليب تحسين الكفاءة الإنتاجية.

5. المحور الخامس: توجيه سلوك العاملين وتحفيزهم على العمل.
- مفهوم التحفيز.
- أهمية التحفيز.
- أنواع التحفيز.
- أسرع عشر طرق لإحباط المرؤوسين.
- خمس عشرة طريقة فعالة للتحفيز.

6. المحور السادس: خطوات التميز في العمل
- التفوق في مجال العمل.
- التواصل الفعال في بيئة العمل.
- تفويض الأعمال.
- البحث عن مسؤوليات جديدة.
- الحماس في العمل.
- التكيف مع الأعمال.
- الشعور بالمتعة في أداء الأعمال.
- وضع بصمات في العمل.

الفئة المستهدفة:  
موظفو المكاتب الأمامية.

أساليب التدريب :
ينحى البرنامج نحو منهجية التدريب التشاركي / التعاوني ويتمثل ذلك في الأساليب التالية:
• استخلاص الخبرات من المتدربين المشاركين وتوجيهها نحو التطبيق الصحيح.
• التطبيق العملي.
• العمل بالمشروع.
• ورش العمل الموجهة.
• حالات دراسية .
• حلقات نقاش .
• الألعاب التدريبية.
• المسابقات الموضوعية.

مدة البرنامج :
• عدد الأيام التدريبية: 5 أيام تدريبية.
• مدة اليوم التدريبي: 5 ساعات تدريبية.
• إجمالي عدد الساعات للبرنامج: 25 ساعة تدريبية .

منهجية التدريب:
• التدريب التفاعلي  .
• حقيبة تدريبية احترافية مصممة خصيصاً للبرنامج:
    - الإطار النظري يمثل 35 %  
    - الإطار التطبيقي يمثل 65 %
• التوازن بين المعرفة التقريرية والمعرفة الإجرائية .
• التدريب المثمر بمعنى أن يخرج كل مشارك بمخرجات عملية لتطبيقها في بيئة العمل.

المعينات التدريبية:
• جهاز العرض (  DATA SHOW  ) .
• السبورة الورقية .
• الأفلام التدريبية.


مشاركة هذا البرنامج:

2017 © جميع الحقوق محفوظة لشركة رواد المعرفة للتدريب والتعليم

PMP® is a registered product of project management Institut . Inc

Please publish modules in offcanvas position.