مهارات التخطيط والمتابعة وتحسين نتائج العمل

مقدمة :  
- يعدّ التخطيط من أهم وظائف الإدارة، فهي القاعدة التي تقوم عليها الوظائف الإدارية الأخرى. والتخطيط عملية مستمرة تتضمن تحديد طريقة سير الأمور للإجابة عن الأسئلة مثل ماذا يجب أن نفعل، ومن يقوم به، وأين، ومتى، وكيف. بواسطة التخطيط ستتمكن الإدارات، إلى حد كبير ، من تحديد الأنشطة التنظيمية اللازمة لتحقيق الأهداف.
- من خلال التخطيط ستحدد طرق سير الأمور التي سيقوم بها الأفراد، والإدارات، والمنظمة ككل لمدة أيام، وشهور، وحتى سنوات قادمة. والمتابعة وتحسين العمل هي الجزء المكمل لعملية التخطيط, لتتم العمليات الإدارية وفق منظومة متكاملة. ومن هنا تكمن أهمية التدريب في هذا الجانب, حيث يتم تمكين الموظفين العاملين في الإدارة المعنية بالتخطيط و المتابعة و آليات تحسين العمل مما يسهم في تحقيق أهداف المنظمة ويزيد الإنجازات و يحسن الإنتاجية.

شعار البرنامج:
    نحو زيادة الإنجاز وتحسين الإنتاجية.

الهدف العام للبرنامج:
    إكساب المشاركين المعارف والمهارات والخبرات التي تمكنهم من مهارات التخطيط و المتابعة بطرق حديثة لتحقيق أفضل النتائج وأعلى إنتاجية وتحقيق رؤية المنظمة بجودة عالية.

المخرجات :
- فهم العملية الإدارية ووظائفها الرئيسية والربط بينها.
- صياغة خطط تنفيذ الأعمال اليومية والأسبوعية والشهرية والسنوية.
- ممارسة الأساليب العلمية الحديثة في التخطيط والمتابعة, وتقييم الأداء.
- الاستخدام الأمثل لنماذج المتابعة والتقييم بجودة عالية .
- توظيف نتائج المتابعة والتقييم في تحسين العمل بصورة مستمرة.
- التمكن من أحدث التقنيات في إدارة وتطوير العمل بكفاءة.

محاور البرنامج :
المحور الأول:   
- موقع وأهمية التخطيط في الإدارة الحديثة.
- أهمية البيانات والمعلومات في العمليات الإدارية المختلفة.
- خطوات وإجراءات التخطيط وفقاً لأحدث الأساليب.
- طرق وأساليب وضع خطة المؤسسة.

المحور الثاني:  
- الأساليب الكمية للتخطيط والمتابعة.
- مفهوم المتابعة وأحدث الأساليب فيها.
- أنواع المتابعة : بالاستثناء ، بالنتائج ، غير المرئية.
- المهارات الأساسية لعملية المتابعة.
- أساليب ونماذج تقييم الأعمال
- توظيف تقارير المتابعة في عملية التقييم.

المحور الثالث:  
- التحسين المستمر كمحصلة لعمليات التخطيط والمتابعة والتقييم.
- تبسيط إجراءات العمل.
- تنمية مهارات العمل الجماعي لدى العاملين.
- تطبيقات نظرية  TRIZ  لحل المشكلات الفنية والإدارية في تقييم الأداء وكيفية مواجهتها.

المحور الرابع:  
- مفهوم وأهمية تحسين  العمل ومستلزماته .
- أسس تحليل العمل .
- زيادة الإنتاجية : الأسس والمفاهيم وقياس الأداء الفردي والمؤسسي.
- أسرار التميز في الأداء  .
- دراسة حالات .
- تطبيقات عملية.

أساليب التدريب :
• ورش عمل.
• حالات دراسية.
• تمثيل أدوار .
• حلقات نقاش .
• الكرة الملتهبة.
• الألعاب التدريبية.
• المسابقات الإدارية.
• النقاش الموجه.

إجراءات البرنامج:
• الاختبار القبلي .
• الاختبار البعدي.
• نموذج التقييم الذاتي للمتدربين.
• نموذج تقييم أداء المتدربين من قبل خبير التدريب .

منهجية التدريب:
• التدريب التفاعلي.
• المادة العلمية:
    - الإطار النظري يمثل 35 %  
    - الإطار التطبيقي يمثل 65 %
• التوازن بين المعرفة التقريرية والمعرفة الإجرائية.
• التدريب المثمر بمعنى أن يخرج كل مشارك بمخرجات عملية لتطبيقها في بيئة العمل.

مدة البرنامج :
• 5 أيام.
• مدة اليوم التدريبي 5 ساعات .
• المدة الإجمالية للبرنامج 25 ساعة تدريبية.

المعينات التدريبية:
• جهاز العرض (  DATA SHOW  ) .
• السبورة الورقية.
• الأفلام التدريبية.

مشروع البرنامج التدريبي:
• يعد كل متدرب خطة عمل تشمل ما تدرب عليه من مهارات ليطبقها في بيئة عمله.
• ملف إنجاز لكل متدربPortfolio  يشمل جميع منتجات المشارك خلال البرنامج.


مشاركة هذا البرنامج:

2017 © جميع الحقوق محفوظة لشركة رواد المعرفة للتدريب والتعليم

Please publish modules in offcanvas position.