الإبداع والابتكار في العمل الوظيفي

مقدمة :  
    يعد الإبداع من أعلى الإنجازات الإنسانية مرتبة، ولأهميته العظيمة في حياة الأمم والشعوب، وما يحققه الفرد من إنجازات حضارية ، وما نشاهده من تقنيات ومخترعات وأنظمة وقواعد وقوانين تنظم حياة الناس، كان الاهتمام منذ القدم بدراسة الإبداع حيث لم تكن في البداية دراسة علمية منهجية دقيقة، فقد كان الناس ينظرون للمبدعين سواء كانوا علماء أو كتاب أو شعراء أو رسامين على أنهم يتمتعون بقدرات خارقة غير عادية تميزهم عن غيرهم ممن لا يملكون تلك القدرات ، والإبداع يدعم أي منشاة في تميزها عن المنشآت الأخرى، كما أن الإدارة التقليدية أصبحت غير ممكنة في الوقت الحالي لما لها من عواقب وخيمة، فهي تحوَل الأفراد العاملين إلى بيروقراطيين وتسلبهم قدرتهم على الإبداع، والموظف المبدع يتميز عن زملائه في المؤسسة، وهذا البرنامج يساعد الموظف على الإبداع والابتكار في عمله.

الهدف التدريبي :
    يهدف البرنامج إلى تمكين المشاركين من المعارف و المهارات والخبرات اللازمة لتحسين قدراتهم على الابداع والابتكار في أعمالهم الوظيفية لإحداث التغيير الملائم في منظماتهم وضمان استمراريتها.

محاور البرنامج :
1. المحور الأول:  
- مفهوم الابتكار والإبداع.
- أهمية التفكير الإبداعي من منظور التطوير والتحسين في بيئة العمل.
- مراحل العملية الابتكارية و الإبداعية.
- عناصر التفكير الإبداعي والابتكاري.
- معوقات الإبداع.

2. المحور الثاني:  
- الملامح العامة للفكر الإداري الجديد ودور الإبداع الإداري.
- التفكير التقليدي والتفكير غير التقليدي.
- طرق وفنون التطوير الإبداعي.
- دور المنظمة في إزالة المعوقات وتنمية القدرات الإبداعية.
- الدافعية وعلاقاتها بالتجديد والابتكار.

3. المحور الثالث:  
- مقومات الشخصية الابتكارية.
- سمات وخصائص المدير المبدع المبتكر لمواجهة متغيرات القرن الجديد.
- استراتيجيات تنمية القدرات الإبداعية.
- الوظائف الإدارية وسبل تنميتها.

4. المحور الرابع:   
- مكانة التفكير في القرآن والسنة النبوية.
- الإبداع من وجهة نظر نظرية التحليل النفسي.
- التفكير الإبداعي من وجهة نظر الاتجاه  الإنساني.
- التفكير الإبداعي من وجهة نظر نظرية الجشطلت.
- التفكير الإبداعي من وجهة نظر النظرية العاملية  جيلفوردGuilford  
- التفكير الإبداعي من وجهة نظر جان بياجيه.

5. المحور الخامس:  
- الأسلوب العلمي لتحليل المشكلات بطرق إبداعية.
- تطبيقات نظرية TRIZ في حل المشكلات.

 

مخرجات البرنامج :
- أن يتعرف  إلى مفهوم الإبداع والابتكار.
- أن يكتسب  طرق وفنون التطوير الإبداعي.
- أن يتمكن من مهارات التفكير الإبداعي.
- أن يكتسب من مقومات الشخصية الابتكارية.
- أن يطبق الأسلوب العلمي لتحليل المشكلات بطرق إبداعية ( TRIZ )
- أن يكتسب  استراتيجيات تنمية القدرات الإبداعية.

الفئة المستهدفة :
    رئيسو الأقسام ورئيسو الوحدات.

مدة البرنامج :
- عدد الأيام التدريبية: 5 أيام تدريبية
- مدة اليوم التدريبي: 5 ساعات تدريبية
- إجمالي عدد الساعات للبرنامج: 25 ساعة تدريبية

أساليب التدريب :
    ينحى البرنامج نحو منهجية التدريب التشاركي / التعاوني ويتمثل ذلك في الأساليب التالية:
- استخلاص الخبرات من المتدربين المشاركين وتوجيهها نحو التطبيق الصحيح.
- التطبيق العملي.
- العمل بالمشروع.
- ورش العمل الموجهة.
- حالات دراسية
- حلقات نقاش
- الألعاب التدريبية
- المسابقات الموضوعية.

منهجية التدريب:
- التدريب التفاعلي   
- حقيبة تدريبية احترافية مصممة خصيصاً للبرنامج:
    -الإطار النظري يمثل 35 %  
    -الإطار التطبيقي يمثل 65 %
- التوازن بين المعرفة التقريرية والمعرفة الإجرائية
- التدريب المثمر بمعنى أن يخرج كل مشارك بمخرجات عملية لتطبيقها في بيئة العمل.

المعينات التدريبية:
• جهاز العرض (  DATA SHOW  )
• السبورة الورقية
• الأفلام التدريبية


مشاركة هذا البرنامج:

2017 © جميع الحقوق محفوظة لشركة رواد المعرفة للتدريب والتعليم

PMP® is a registered product of project management Institut . Inc

Please publish modules in offcanvas position.