تحسين العمليات باستخدام منهجية كايزن

مقدمة :  
استراتيجية الكايزن  KAIZEN

    استطاع اليابانيون من خلالها أن يحققوا كل هذه المعجزات، وهي فلسفة إدارية ابتكرها تايشي أوهونو   (Taiichi ohno ) لقيادة المؤسسات الصناعية والمؤسسات المالية، بل ولتطبيقها في كل نواحي الحياة ، معتمدًا على التحليل والعملية. ويرجع الفضل للخبير الياباني ماسكاي إماي Masaaki Imai في نشر مفهوم الكايزن KAIZEN . ومفهوم الكايزن  KAIZENلدى اليابانيين هو أن تُحدث تغييرًا بطيئًا تدريجيًا ولكنه مستمر، أي اعمل شيئًا قليلًا بطريقة أفضل كل يوم، واجعله أكثر تبسيطاً بدراسته ثم القيام بالتحسين من خلال التخلص من الهدر.
    ولقد استطاع اليابانيون إدخال هذه الطريقة والفلسفة في كل مناحي الحياة اليابانية، ليصبح الإبداع والتنظيم جزءًا أساسيًا في التربية والتعليم والصناعة وكل مناحي الحياة لديهم. وهذا البرنامج يساعدك في التحسين والتطوير المستمر سواءً أكان هذا التحسين في نفسك ، أم عبادتك ، أم عملك، أم مشروعك، أم منظمتك … الخ.. كما يساعدك على تخفيض التكلفة ذات العلاقة بالهدر في العمليات.

الهدف التدريبي :
    يهدف البرنامج إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات والاتجاهات لرفع مستوى قدراتهم في استخدام منهجية كايزن في تحسين العمليات.

محاور البرنامج :
- مفهوم إدارة التحسين المستمر.
- تعريف بمفهوم الكايزن Kaizen باليابانية.
- تاريخ تطور الاستراتيجية اليابانية للتحسين المستمر (كايزن Kaizen).
- جهود تايشي أوهونو (Taiichi Ohno) في مجال ابتكار طريقة وفلسفة الكايزن Kaizen لقيادة عمليات التحسين المستمر في المؤسسات والمنظمات.
- جهود الخبير الياباني ماساكي إماي Masaaki Imai في نشر ثقافة ومفهوم الكايزن Kaizen للتحسين المستمر في اليابان والعالم أجمع.
- مصطلحات استراتيجية كايزن Kaizen .
- كيف تعمل استراتيجية كايزن Kaizen اليابانية.
- مبدأ التحسين المستمر كايزن Kaizen .
- علاقة كايزن Kaizen بحلقة ديمنج Deming cycle .
- مقارنة بين كايزن Kaizen وبقية عمليات التحسين المستمر (Six Sigma  - QC  - TPM – TQM).
- نقاط القوة في برنامج كايزن Kaizen الياباني.
- كايزن "جيمبا" – "مودا".
- مبادئ منهجية كايزن.
- الوصايا الذهبية الخمسة لـ "جيمبا".
- الوصايا الثمانية لتطبيق منهجية كايزن.

مخرجات البرنامج :
مع نهاية البرنامج التدريبي سيكون كل مشارك قادراً على:
- تطبيق مبدأ التحسين المستمر كايزن Kaizen .
- المقارنة بين كايزن Kaizen وبقية عمليات التحسين المستمر (Six Sigma  - QC  - TPM – TQM).
- تطبيق استراتيجية كايزن Kaizen اليابانية.
- تطبيق مبادئ منهجية كايزن.
- حل المشكلات باستخدام مبدأ جيمبا.
- تصميم خطة عمل الكايزن (خارطة الطريق).

الفئة المستهدفة :
- رجال الأعمال وأصحاب ومديرو الشركات.
- كل المهتمين بالجودة.
- الخريجون.
- طلاب الجامعات.
- لمن يريد النجاح.

مدة البرنامج :
ثمانية أيام تدريبية بواقع ثلاث ساعة تدريبية في اليوم

أساليب التدريب :
- نقاش فردي
- حلقات نقاشية
- ورش عمل
- تمارين جماعية
- حالات دراسية
- اختبارات قياس
- اختبار سريع
- استراتيجية متقدمة في العصف المتقدم (تقنية الميتابلان metaplan)


مشاركة هذا البرنامج:

2017 © جميع الحقوق محفوظة لشركة رواد المعرفة للتدريب والتعليم

PMP® is a registered product of project management Institut . Inc

Please publish modules in offcanvas position.