مهارات التفكير العليا – تنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلبة

مقدمة :  
    يركز هذا البرنامج على تنمية مهارات التفكير والابتعاد عن حشو أدمغة الطلبة بالمعارف والمعلومات بهدف حفظها، كونها ذات قيمة انتقالية عالية تمكن الطلبة من ممارستها داخل غرفة الصف وإتقانها يؤهلهم لاستخدامها في مواقف الحياة المختلفة لاحقاً، وذلك من خلال التركيز على المفهوم والتعرف على آلية عمل الدماغ وفق أحدث البحوث العلمية الجديدة وربطها بنظريات علم النفس وتوضيح أنواع التفكير واستراتيجيات تنميته والتطرق إلى مفهوم التفكير الإبداعي ،واستراتيجيات تعليم التفكير الإبداعي ودور المعلم كنموذج مثير للتفكير لدى الطلبة وفنون صياغة أسئلة مثيرة للتفكير وتصنيفها حسب مستويات "بلوم" المحدثة . وتوضيح آليات تقويم التفكير والاختبارات العالمية لها، كاختبار " تورانس " وغيره.

الهدف التدريبي :
    تنمية مهارات المعلم في تطبيق استراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا لدى طلبته

محاور البرنامج :
1- التفكير؛ مفهومه، أهميته، خصائصه، أنواعه وتصنيفاتها.
2- تعليم التفكير – التفكير الناقد:
   أ. الاتجاهات العامة لتعليم التفكير.
   ب. تعريف نوعي التفكير: الناقد، والإبداعي.
   ج. التفكير الناقد؛ مفهومه، مهاراته
   د. استراتيجيات تنمية التفكير الناقد.
   هـ. تصميم أنشطة تنمي التفكير الناقد.
3- التفكير الإبداعي:
   أ. مفهوم التفكير الإبداعي، مهاراته، خصائصه.
   ب. استراتيجيات تنمية التفكير الإبداعي.
   ج. تصميم أنشطة في المنهاج تنمي التفكير الإبداعي.
4. عناصر البيئة الصفية المحفزة على التفكير:
   أ. نموذج المعلم المفكر.
   ب. خصائص الطالب المفكر.
   ج. خصائص المناخ الصفي المحفز على التفكير.
   د. دور المدرسة في تحفيز التفكير.
   هـ. دور الأسرة في تحفيز التفكير.
5. تقويم تعليم مهارات التفكير:
   أ.آليات تقويم التفكير.
   ب. التقويم الواقعي (مفهومه وأدواته).
   ج. اختبارات قياس التفكير الإبداعي (تورانس نموذجاً).
   د. اختبارات قياس التفكير الناقد.
   هـ. صياغة أسئلة اختبارات تناسب منحى تعليم التفكير.

مخرجات البرنامج :
    مع نهاية هذا البرنامج سيكون المتدرب قادر على:
- معرفة مفهوم التفكير ومهاراته وأنواعه.
- إعطاء أمثلة تطبيقية على مبادئ كل نظرية من نظريات علم النفس في تناولها لمفهوم التفكير.
- المقارنة بين التفكير الناقد والتفكير الإبداعي من حيث المفهوم والخصائص والمهارات.
- تصميم أنشطة من المواد الدراسية المختلفة توظف فيها استراتيجيات مختلفة تنمي التفكير الناقد والتفكير الإبداعي لدى الطلبة.
- تصميم أنشطة تنمي التفكير الإبداعي لدى الطلبة تخدم المواد الدراسية المختلفة.
- كتابة أسئلة معرفية متنوعة وفق مستويات بلوم المعدلة.
- المقارنة بين 3 اختبارات مقننة عالمية تقيس التفكير الإبداعي أو التفكير الناقد.
- تطوير أدوات لقياس وتقويم مهارات التفكير لدى الطلبة.

الفئة المستهدفة :
    المعلمون ورؤساء الأقسام والمشرفون التربويون.

مدة البرنامج :
    5 أيام تدريبية بواقع 25 ساعة تدريبية

أساليب التدريب :
    سوف يعتمد على ورش العمل في تقديم المعرفة النظرية والتدريب على المهارات العملية المتعلقة بموضوعات الورشة. وسوف يلعب المشاركون دوراً فاعلاً ومحورياً وذلك حتى تستجيب الدورة لحاجاتهم وللسياق الذي يعملون فيه. بمعنى أن التدريب يتمركز حول المتدربين، تماماً مثلما يجب أن يتمركز التعلم النشط حول الطلبة. {يتوقع أن ينفذ المشاركون في الدورة ما يزيد على عشرين نشاطاً تطبيقياً وعملياً}
العمل الفردي ، العمل الجماعي ، أسلوب المحاضرة ، العصف الذهني ، أسلوب دراسة الحالة ، لعب الأدوار و يقدم البرنامج على شكل ورشة عمل يخرج منها المتدربون بتصميم خطط دراسية  و أنشطة تنمي التفكير الناقد والإبداعي


مشاركة هذا البرنامج:

2017 © جميع الحقوق محفوظة لشركة رواد المعرفة للتدريب والتعليم

PMP® is a registered product of project management Institut . Inc

Please publish modules in offcanvas position.