التعلم المستند إلى المشكلة – استخدام أسلوب حل المشكلات في تعليم الطلبة

مقدمة :  
    يركز هذا البرنامج على استخدام أسلوب حل المشكلات في المناهج الدراسية لتنشيط عملية التعلم ، كما سيركز على بث روح الاستكشاف لدى الطلبة، والمشاركة البناءة والإيجابية في فرق العمل، وتنمية الإبداع وتقديم حلول أصيلة للمشكلات، إذ تصبح المعرفة لدى الطلاب أكثر عمقاً وذات معنى من خلال الربط التكاملي بين المواد الدراسية المختلفة من جهة، وبين الحياة الواقعية والمادة الأكاديمية من جهة أخرى.

الهدف التدريبي :
    تنمية مهارات المعلمين في استخدام أسلوب حل المشكلات في التعليم في المواد المختلفة

محاور البرنامج :
- مفهوم التعلم المستند إلى المشكلة.
- أهمية التعلم المستند إلى المشكلة
- خطوات التدريس بالتعلم المستند إلى مشكلة.
- أدوار كل من المعلم والمتعلم في التعلم المستند إلى مشكلة.
- الفرق بين التعلم بالمشاريع والتعلم المستند إلى مشكلة.
- التخطيط للتعلم المستند إلى المشكلة.

مخرجات البرنامج :
مع نهاية هذا البرنامج سيكون المتدرب قادر على:
- توضيح مفهوم المشكلة.
- توضيح مفهوم التعلّم المستند إلى المشكلة.
- التعرف على أهمية التعلّم المستند إلى المشكلة.
- شرح خطوات التعلّم المستند إلى المشكلة.
- تحديد أدوار المُعلم والطالب في التعلّم المستند إلى المشكلة.
- المقارنة بين التعلّم المستند إلى المشاريع والتعلّم المستند إلى المشكلة.
- تطبيق خطوات التعلّم المستند إلى المشكلة على موضوع من المنهج  الدراسي.

الفئة المستهدفة :
    المعلمون ورؤساء الأقسام والمشرفون التربويون.

مدة البرنامج :
    يومين تدريبيين بواقع 6 ساعات تدريبية

أساليب التدريب :
    سوف يعتمد على ورش العمل في تقديم المعرفة النظرية والتدريب على المهارات العملية المتعلقة بموضوعات الورشة. وسوف يلعب المشاركون دوراً فاعلاً ومحورياً وذلك حتى تستجيب الدورة لحاجاتهم وللسياق الذي يعملون فيه. بمعنى أن التدريب يتمركز حول المتدربين، تماماً مثلما يجب أن يتمركز التعلم النشط حول الطلبة. {يتوقع أن ينفذ المشاركون في الدورة ما يزيد على عشرين نشاطاً تطبيقياً وعملياً}
العمل الفردي ، العمل الجماعي ، أسلوب المحاضرة ، العصف الذهني ، أسلوب دراسة الحالة ، لعب الأدوار


مشاركة هذا البرنامج:

2017 © جميع الحقوق محفوظة لشركة رواد المعرفة للتدريب والتعليم

PMP® is a registered product of project management Institut . Inc

Please publish modules in offcanvas position.