التعلم المستند إلى المشاريع – استخدام المشاريع في تعليم الطلبة

مقدمة :  
    يركز هذا البرنامج على استخدام المشاريع في المناهج الدراسية لتنشيط عملية التعلم بحيث يقوم الطلبة بصياغة أهداف المشروع ثم التخطيط له وتنظيم إجراءات التنفيذ من أجل تحقيق تلك الأهداف ، كما سيركز على بث روح الاستكشاف لدى الطلبة، والمشاركة البناءة والإيجابية في فرق العمل، إذ تصبح المعرفة لدى الطلاب أكثر عمقاً وذات معنى من خلال الربط التكاملي بين المواد الدراسية المختلفة من جهة، وبين الحياة الواقعية والمادة الأكاديمية من جهة أخرى.     

الهدف التدريبي :
    تنمية مهارات المعلمين في استخدام المشاريع في التعليم في المواد المختلفة

محاور البرنامج :
1- التعلم بالمشاريع –مفاهيم أساسية:
   أ‌. مفهوم التعلم بالمشاريع.
   ب‌. أهمية التعلم بالمشاريع
   ت‌. خصائص التعلم بالمشاريع  
   ث‌. المنحى التكاملي في المنهاج
   ج‌. ميزات التعلم بالمشاريع
   ح‌. أنواع المشاريع في التدريس.
2- عناصر بيئة التعلم بالمشاريع:
   أ‌. دور كل من المعلم والطالب في التعلم بالمشاريع.
   ب‌. شروط  اختيار المشاريع.
   ت‌. معايير تصميم المحاور التعليمي في ضوء نموذج التعلم بالمشاريع.
   ث‌. خطوات تنفيذ استراتيجية التعلم بالمشاريع.
   ج‌. تحديات التعلم بالمشاريع.
   ح‌. تجارب عالمية مختلفة للتعلم بالمشاريع.
3- مشغل تطبيقي:
   أ‌. اختيار مشروع من المواد الدراسية المختلفة.
   ب‌. مفهوم وأجزاء التحليل الرباعي (SWOT).
   ت‌. التخطيط لمشروع يدمج بين المواد الدراسية المختلفة.
   ث‌. بناء مهمات المشروع.
   ج‌. آلية التقويم المستخدمة في المشروع.

مخرجات البرنامج :
    مع نهاية هذا البرنامج سيكون المتدرب قادر على:
- تقديم تعريف للتعلّم بالمشاريع كنموذج على التعلّم البنائي.
- إعطاء مثال على كل واحدة من خصائص التعلّم بالمشاريع (بنائي، تشاركي، استقصائي، الفهم العميق، واقعي السياق).
- إعطاء  أمثلة على التكامل الأفقي والرأسي من المناهج الدراسية.
- إعطاء  أمثلة على مهارات ينمّيها التعلّم بالمشاريع في ضوء فهم المشروع.  
- المقارنة بين أنواع المشاريع المستخدمة في التدريس.
- توضيح دور كل من المُعلم والطالب في التعلّم المعتمد على المشاريع.
- تعريف التحديّات في التعلّم المُستند إلى المشاريع.
- تحديد  شروط اختيار المشروع.
- استخلاص معايير تصميم المحاور التعليمي في ضوء نموذج التعلّم المُستند إلى المشاريع.
- التعرف إلى خطوات تنفيذ استراتيجية التعلّم المستند إلى المشاريع.
- تحديد فكرة مشروع من مادته الدراسية.
- توضيح مفهوم ومراحل التحليل الرباعي (SWOT).
- إجابة الأسئلة الأساسية في عملية التخطيط (ماذا، كيف، متى؟).
- تحديد مهمات المواد الدراسية المختلفة المدمجة في المشروع.
- توضيح آلية التقويم المستخدم في المشروع.
- تصميم نموذج خطة يحتوي على مراحل العمل بالمشروع.

الفئة المستهدفة :
    المعلمون ورؤساء الأقسام والمشرفون التربويون.

مدة البرنامج :
    3 أيام تدريبية بواقع 15 ساعة تدريبية

أساليب التدريب :
    سوف يعتمد على ورش العمل في تقديم المعرفة النظرية والتدريب على المهارات العملية المتعلقة بموضوعات الورشة. وسوف يلعب المشاركون دوراً فاعلاً ومحورياً وذلك حتى تستجيب الدورة لحاجاتهم وللسياق الذي يعملون فيه. بمعنى أن التدريب يتمركز حول المتدربين، تماماً مثلما يجب أن يتمركز التعلم النشط حول الطلبة. {يتوقع أن ينفذ المشاركون في الدورة ما يزيد على عشرين نشاطاً تطبيقياً وعملياً}
العمل الفردي ، العمل الجماعي ، أسلوب المحاضرة ، العصف الذهني ، أسلوب دراسة الحالة ، لعب الأدوار و يقدم البرنامج على شكل ورشة عمل يخرج منها المتدربون بتصميم خطط دراسية  تعتمد على التعلم بالمشاريع .


مشاركة هذا البرنامج:

2017 © جميع الحقوق محفوظة لشركة رواد المعرفة للتدريب والتعليم

PMP® is a registered product of project management Institut . Inc

Please publish modules in offcanvas position.