الإشراف الإكلينيكي – استراتيجيات ومهارات المشرف التربوي الفاعل

مقدمة :  
    يعد نموذج "الإشراف الإكلينيكي" من الأساليب المهمة في التطور المهني للمعلمين والذي يقوم على نوع من الشراكة بين المشرف والمعلم. وهو عملية استكشاف منظمة وعميقة لأداء المعلم تقود نحو فهم المعلم لأدائه والوصول إلى نظرية تعليمية ذات صلة بسياق المعلم وواقعه، إضافة إلى تطوير مهارات المعلم وممارساته التعليمية، علاوة عن توفير معلومات حديثة عن أدائه.
    يقدم هذا البرنامج التدريبي "نموذج الإشراف الإكلينيكي" ضمن إطار غير تقليدي ينظر لعملية الإشراف على أنها علاقة مهنية بين المشرف والمعلم تقصد لتطوير أداء المعلم وتطوره المهني بطريقة متمايزة تراعي الفروق الفردية الموجودة بين المعلمين وتستجيب لخصوصية احتياجات كل منهم.

الهدف التدريبي :
    تنمية مهارات المشرف التربوي في تطبيق استراتيجيات الإشراف الإكلينيكي.

محاور البرنامج :
- مفهوم الإشراف الإكلينيكي وخصائصه.
- مقارنة بين الإشراف الإكلينيكي والإشراف التقليدي.
- مراحل الإشراف الإكلينيكي.
- مقاومة التطوير واستراتيجيات التأثير الإيجابي.
- أساليب تقييم أداء المعلم في الإشراف الإكلينيكي.
- الملاحظة، مفهومها وأنواعها.
- مبادئ الملاحظة الصفية.
- اجتماع التغذية الراجعة.
- شروط التغذية الراجعة الفاعلة.
- مبادئ الاتصال في الإشراف الإكلينيكي.
- التخطيط للتطوير.

مخرجات البرنامج :
مع نهاية هذا البرنامج سيكون المتدرب قادرا على:
• التعرف إلى أهمية الإشراف ودوره في النمو المهني للمعلم.
• التعرف إلى مفهوم ألإشراف الإكلينيكي وميزاته.
• التعرف إلى الافتراضات الرئيسة التي يقوم عليها الإشراف الإكلينيكي.
• التعرف إلى مراحل الإشراف الإكلينيكي (حلقة الإشراف/ التطوير):
   أ. جمع المعلومات والملاحظة الصفية.
   ب. تنفيذ التخطيط.
   ج. جلسة التغذية الراجعة.
• التعرف إلى طبيعة علاقة المشرف بالمعلم وفقاً لنموذج الإشراف الإكلينيكي.
• تطبيق مهارات التواصل الفعال ضمن نموذج الإشراف الإكلينيكي.
• تطبيق مهارات جمع المعلومات والتخطيط وتقديم التغذية الراجعة وفقاً لنموذج الإشراف الإكلينيكي.

الفئة المستهدفة :
    المعلمون ورئيسو الأقسام والمشرفون التربويون.

مدة البرنامج :
    5 أيام تدريبية بواقع 25 ساعة تدريبية

أساليب التدريب :
    سوف يعتمد على ورش العمل في تقديم المعرفة النظرية والتدريب على المهارات العملية المتعلقة بموضوعات الورشة. وسوف يؤدي المشاركون دوراً فاعلاً ومحورياً وذلك حتى تستجيب الدورة لحاجاتهم وللسياق الذي يعملون فيه. بمعنى أن التدريب يتمركز حول المتدربين، تماماً مثلما يجب أن يتمركز التعلم النشط حول الطلبة. {يتوقع أن ينفذ المشاركون في الدورة ما يزيد على عشرين نشاطاً تطبيقياً وعملياً}
    العمل الفردي ، العمل الجماعي ، أسلوب المحاضرة ، العصف الذهني ، أسلوب دراسة الحالة ، لعب الأدوار .و يقدم البرنامج على شكل ورشة عمل يخرج منها المتدربون بفهم واضح لنتائج طلابهم، وخططاً دراسية  ذات معالم واضحة ومحددة.


مشاركة هذا البرنامج:

2017 © جميع الحقوق محفوظة لشركة رواد المعرفة للتدريب والتعليم

PMP® is a registered product of project management Institut . Inc

Please publish modules in offcanvas position.