التعلم النشط – استراتيجيات التعلم النشط في صف القرن الحادي والعشرين

مقدمة :  
    سيركز في هذا البرنامج على مفهوم التعلم النشط بشكل عام وسماته، وربطها بباقي الوحدات التدريبية مع أمثلة عليها، وتقديم تدريب على بعض الاستراتيجيات التي تعزز روح الجماعة، والحيوية والنشاط في الصف وتجعل الطلاب فاعلين ومتفاعلين ومتعلمين مستمرين، ويسهمون في إحداث التغيير الإيجابي وتدفعهم ليكونوا نشطين فاعلين واعيين، ويتفاعلون بكرامة ،و منغمسين في عملية تعلمهم، ولديهم مهارات إدارة الذات، وواعين ويحسون ويعملون بروح الجماعة .  

الهدف التدريبي :
    تمكين المعلمين من تطبيق أسلوب التعلم النشط في تدريس المواد المختلفة.

محاور البرنامج :
1. التعلم النشط، مقابل التعلم التقليدي.
2. ميزات وفوائد التعلم النشط.
    أ. صياغة نتاجات التعلم.
    ب. دور التعلم النشط في تعليم التفكير.
    ج. دور التعلم النشط في تطوير المهارات الشخصية للطلبة (مهارات التواصل، ومهارات العمل الجماعي).
    د. دور التعلم النشط في تنمية مهارات التعلم المستمر لدى الطلبة.
    هـ ـ دور التعلم النشط في تطوير مهارات التعلم الذاتي والمتعلم المستقل لدى الطلبة.
3. أشكال التعلم النشط لتربية القرن الواحد والعشرين.
4. دور المعلم في التعلم النشط لتربية القرن الواحد والعشرين:
    أ. مهارات التخطيط والإعداد للتعلم.
    ب. مهارات تنفيذ التعلم.
    ج. مهارات تقويم نتاجات التعلم.

مخرجات البرنامج :
مع نهاية هذا البرنامج سيكون المتدرب قادرا على:
معرفة مفهوم التعلم النشط لتربية القرن الواحد والعشرين وأهميته.
المقارنة بين التعلم التقليدي والتعلم النشط لتربية القرن الواحد والعشرين.
التمييز بين أساليب التعلم النشط لتربية القرن الواحد والعشرين.
التخطيط للتعلم النشط للطلبة.
تنفيذ أساليب واستراتيجيات التعلم النشط .
تقويم نتاجات تعلم الطلبة

الفئة المستهدفة :
    المعلمون ورؤساء الأقسام والمشرفون التربويون.

مدة البرنامج :
    3 أيام تدريبية بواقع15 ساعة تدريبية

أساليب التدريب :
    سوف يعتمد على ورش العمل في تقديم المعرفة النظرية والتدريب على المهارات العملية المتعلقة بموضوعات الورشة. وسوف يؤدي المشاركون دوراً فاعلاً ومحورياً وذلك حتى تستجيب الدورة لحاجاتهم وللسياق الذي يعملون فيه. بمعنى أن التدريب يتمركز حول المتدربين، تماماً مثلما يجب أن يتمركز التعلم النشط حول الطلبة. {يتوقع أن ينفذ المشاركون في الدورة ما يزيد على عشرين نشاطاً تطبيقياً وعملياً}
العمل الفردي ، العمل الجماعي ، أسلوب المحاضرة ، العصف الذهني ، أسلوب دراسة الحالة ، لعب الأدوار .و يقدم البرنامج على شكل ورشة عمل يخرج منها المتدربون بفهم واضح لنتائج طلابهم، وخططاً دراسية  ذات معالم واضحة ومحددة.


مشاركة هذا البرنامج:

2017 © جميع الحقوق محفوظة لشركة رواد المعرفة للتدريب والتعليم

PMP® is a registered product of project management Institut . Inc

Please publish modules in offcanvas position.