استراتيجيات البيع والتسويق لتخطي الأزمات المالية

مقدمة:
    إن نجاح أي منظمة في وقتنا المعاصر يعتمد على مدى النجاح في التسويق لمنتجاتها وخدماتها والطريقة التي يتم من خلالها خدمة العميل وتقديم تلك المنتجات والخدمات بأسلوب حديث وطرق فعالية، حيث إن نجاح التسويق يعتمد بشكل أساسي على اختيار المنظمة للاستراتيجيات المناسبة التي تستطيع أن تصل بها إلى المنافسة مع أقوى المنظمات والمنشآت المنافسة في السوق. حيث إن بقاءها واستمرارها في السوق لا يتحقق بشكل يسير بل تتعرض لمنافسة شديدة وقوية، وتلك المنافسة تعدّ من أساسيات ذلك السوق بحيث تسعى كل منظمة لجذب وكسب أكبر قدر ممكن من ولاء المستهلكين ،مستخدمة قواعد وفنون استراتيجية وتكتيكية لمواجهة المنافسين والحصول على أكبر حصة سوقية ممكنة وهذا الأمر لا يأتي عشوائيا بل يستوجب دراسة عميقة وتحليل المنافسين لكي تكتسب ميزة تنافسية تجعلها قادرة على محاكاة المنافسين والتفوق عليهم. وينبغي عليها مواكبة التغييرات والتطورات في مجال التسويق في العصر الحديث حيث أصبح جزءًا منه إلكترونياً وقد أثبت مدى فعاليته وقدرته على التفوق على التسويق التقليدي. وهذا ما سيتطرق إليه هذا البرنامج التدريبي بتفصيل وتطبيق أكثر لرفع مستوى الموظف ليحقق رؤية 2030م.

أولا: شعار البرنامج
نحو قيادات تسويقية مبدعة

ثانيا: الهدف العام للبرنامج
يهدف البرنامج إلى تمكين المشاركين من المعارف والمهارات والخبرات اللازمة لتطوير المهارات التسويقية لدى المشاركين بما يواكب العصر ومتغيرات السوق وبما يحقق ميزة تنافسية تواجه بها المنظمة المنافسين.

ثالثا: الأهداف التفصيلية للبرنامج
• أن يتعرف المشاركون إلى استراتيجية التسويق
• ان يتعرف المشاركون إلى كلا من البيئة التسويقية والتنافسية.
• ان يتعرف المشاركون إلى انواع سوق المنافسة.
• ان يتمكن المشاركون من تحديد العوامل المؤثرة على المنافسة في السوق.
• ان يتمكن المشاركون من التعرف على مفهوم التكتيك والاستراتيجية والفرق بينهما.
• ان يتعرف المشاركون على اهم استراتيجيات التسويق التنافسية.
• ان يتعرف المشاركون على ادوات التحليل الاستراتيجي.
• ان يتمكن المشاركون من تطبيق الاستراتيجيات التسويقية.
• ان يتمكن المشاركون من التعرف على انماط العملاء ودراستها.
• ان يحددوا المشاركون الطرق المناسبة للتعامل مع كل عميل.
• ان يتمكن المشاركون من التفريق بين التسويق الالكتروني والتقليدي.
• ان يتعرف المشاركون على اهم وسائل التواصل الاجتماعي وكيفية استخدامها في التسويق الالكتروني.

رابعاً: محاور البرنامج
المحور الاول: المنافسة السوقية
• البيئة التسويقية.
• البيئة التنافسية.
• قوى بورتر التنافسية الخمسة.
• الانواع الرئيسية للسوق:
• سوق المنافسة الكاملة.
• سوق المنافسة الاحتكارية.
• سوق احتكار القلة.
• سوق الاحتكار الكامل.
• مفهوم الميزة التنافسية.
• مصادر الميزة التنافسية.
• العوامل المؤثرة على المنافسة في السوق.

المحور الثاني : التكتيك والاستراتيجية
• مفهوم التكتيك والاستراتيجية .
• الفرق بين التكتيك والاستراتيجية .
• اعداد التكتيكات التسويقية .
• نماذج من التكتيكات التسويقية الناجحة في مواجهة المنافسة .

 المحور الثالث : استراتيجيات التسويق التنافسية
• مفهوم استراتيجية التسويق
• صياغة استراتيجية التسويق
• استراتيجية دورة الحياة القصيرة للمنتج
• استراتيجية تدويل النشاط التجاري والتسويقي
• استراتيجية التحول بشكل متزايد نحو التجارة الإلكترونية
• من أدوات التحليل الاستراتيجي :
1. مصفوفة بوسطن BCG Matrix:
الخيارات الاستراتيجية لمصفوفة بوسطن .BCG Matrix
2. مصفوفة جنرال الكتريك GR  :
 الخيارات الاستراتيجية لمصفوفة جنرال الكتريك .GR

 المحور الرابع : العملاء الخارجيين   
• دراسة الشرائح المختلفة من العملاء
• طرق التعامل مع العملاء .
• جذب العميل والحفاظ عليه .
• مهارات الاقناع .
• اساليب التعامل مع كبار العملاء

المحور الخامس : استراتيجية التسويق الالكتروني
• مفهوم التسويق الالكتروني والتقليدي.
• الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي .
• استغلال التسويق الالكتروني في مواجهة المنافسين.
• مميزات وعيوب التسويق الالكتروني.
• توظيف ادوات وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق .

خامساً: مدة البرنامج
• عدد الأيام التدريبية: 4 أيام تدريبية
• مدة اليوم التدريبي:5 ساعات تدريبية
• إجمالي عدد الساعات للبرنامج: 20 ساعة تدريبية

سادساً: الأساليب التدريبية التي سوف تستخدم
ينحى البرنامج نحو منهجية التدريب التشاركي / التعاوني ويتمثل ذلك في الأساليب التالية:
• استخلاص الخبرات من المتدربين المشاركين وتوجيهها نحو التطبيق الصحيح.
• التطبيق العملي.
• العمل بالمشروع.
• ورش العمل الموجهة.
• حالات دراسية
• حلقات نقاش
• الالعاب التدريبية
• المسابقات الموضوعية.

سابعاً: إجراءات البرنامج
• الاختبار القبلي
• اختبارات تكوينية
• اختبارات ختامية     
• نموذج التقييم الذاتي للمتدربين.
• نموذج تقييم أداء المتدربين من قبل خبير التدريب.
• خطة قياس أثر البرنامج على المشاركين بعد عودتهم لممارسة مهامهم في بيئة العمل.

ثامناً: الفئة المستفيدة
• القيادات التسويقية.  
• مسؤولو التسويق والبيع.
• موظفو المكاتب الأمامية.

تاسعا: المخرجات
• نموذج خطة عمل   
• نماذج لحالات نجاح
• صندوق الأدوات


مشاركة هذا البرنامج:

2017 © جميع الحقوق محفوظة لشركة رواد المعرفة للتدريب والتعليم

PMP® is a registered product of project management Institut . Inc

Please publish modules in offcanvas position.